"باتريك" انحراف المهمة .. من تنفيذ الاتفاق الى التفاوض !!
قبل 7 شهر, 21 يوم

رشحت الأمم المتحدة الجنرال الهولندي ، باتريك كاميرت، ليرأس فريقا أمميا مهمته الاشراف على تنفيذ ما تم التشاور عليه بشأن ملف الحديدة، في استكهولم، ومنذ مجيئ باكريت الى الحديدة فهو يجري مع الحوثيين عملية تفاوضية وليس تنفيذ بنود ما تم التشاور بشأنه حول الحديدة ، اذ تمضي المليشيات في مسارها التصعيدي القتالي رامية باتفاق استكهولم وبالمبعوث الاممي ومبعوثه كذلك عرض البحر ..

خلاصة ما نشرناه خلال اليومين الماضيين من اروقة وكواليس الاجتماعات التي عقدها باكريت مع اللجنة المشتركة، هو تسليم اللجنة آلية عمل لتنفيذ ماتفق عليه في استكهولم بشأن ملف الحديدة ، آليات صيغت بطريقة تفاوضية ولا توجد بها صيغة تنفيذية كما وردني ، جميع بنود تلك الآليات بحاجة الى تفسير ومشاورات وتفاوض ، بالأمس نشرت مضمون اجتماعات اليوم الثاني ، والذي تركز على فتح ممرات آمنة لمرور الاغاثة من والى الحديدة، وافق ممثلو الحكومة وتلكأت المليشيات بعد ذلك عندما بدأ الحديث عن نزع حقول الالغام من هذه الممرات.

ولأنه لا يوجد رادع لأي طرف يتنصل عن الاتفاق، ادرك الجميع ومنذ تلك اللحظة عدم جدية الأمم المتحدة لإنجاز ملف الحديدة كمقدمة لحسن نوايا التقدم في بقية الملفات، لتحقيق السلام الشامل في اليمن، وما حدث ويحدث يرتقى الى حد، التواطؤ مع هذه المليشيات ومنحها مزيدا من الوقت للصمود اكثر في الحديدة ، لهذا ماذا تفسرون رفض امين عام الامم المتحدة مقترح وفد حكومة الشرعية بإضافة بند عقوبات لمن سيعرقل تنفيذ ماحتواه ملف الحديدة .. ؟ ولتدليل على انحراف مهمة باتريك ، دعونا وبشكل سريع نرصد لكم هذه المفارقات الصادمة لما يحدث في الحديدة تحت مسمع ومرأى باكريت وفريقه الأممي RCC

سأبتعد عن لغة الارقام التي وردت في التقارير التي رصدت خروقات المليشيات منذ بدء سريان الهدنة ، ووصول باتريك للحديدة والتي تجاوزت 350 اختراقا ..

1 / في اليوم الاول التقى باتريك ادارة ميناء الحديدة، بينما نقل الحوثيون في ذات التوقيت 3 جرافات من داخل الميناء لاستخدامها لمزيد من حفر الخنادق والانفاق ، بعد ان كانت مقاتلات التحالف دمرت معظم ادوات الحفر تلك .

2 / حركت المليشيات السلاح الثقيل داخل احياء مدينة الحديدة بعد ان كانت مرصودة من مقاتلات التحالف .

3 / استقدم الحوثيون المزيد من الاسلحة من مخازنهم شمال الحديدة ومنها مدرعات ودبابات ومدافع الهاوزر.

4 / تمكنت المليشيات من نقل عربات صواريخ باليستية من داخل مدينة الحديدة الى مناطق خط الحديدة حرض باتجاه المناطق المتاخمة للحدود السعودية في مناطق مزارع وادي مور مستغلة توقف تحليق الطيران .

5 / قتلت المليشيات بقذائف الهاون والالغام في مديريات حيس والتحيتا والفازة والجاح والجبلية والدريهمي وقرى ك16 قرابة 8 مدنيين واصابت 22 آخرين معظمهم اطفال ونساء.

6 / نفذت المليشيات هجمات متعددة في مناطق الجبلية والفازة والجاح وشرق وشمال مدينة الحديدة.

7 / اطلق الحوثيون حتى وقت متأخر من ليلة امس عشرات القذائف المدفعية الثقيلة من داخل مدينة الحديدة باتجاه مواقع الجيش والمناطق المحررة، فيما يقف الجيش ومقاتلات التحالف بعدم الرد احتراما للهدنة.

"باتريك" الذي ترسم له المليشيات طرقا ضيقة في مدينة الحديدة لتفادي رؤيته حجم الدمار، الذي احدثته المليشيات في هذه المدينة المنكوبة .

ما يجب ان يعرفه باتريك بأن مطعم الرومانسية التي يتناول فيه طعامه كانت المليشيات اغلقته ووضعت امامه حاويات قبل ثلاثة ايام من مجيئه للحديدة لتعاود ازالتها بعد ان دفع صاحب المطعم 2 مليون ريال مقابل ذلك .

8 / اما الحقيقة الكارثية والصادمة ، قيام مليشيات الحوثي ومنذ اتفاق استكهولم وحتى اليوم، بحشد وتجنيد مالم تقدر عليه خلال الاعوام الماضية ، مستخدمة عقال الحارات للتجنيد بدافع أن المجندين ستسند لهم مهمة استلام الميناء وستصرف لهم رواتب بالدولار من الامم المتحدة مستغلة حاجة الناس للمال بعد ان استبدت بهم الحاجة والمجاعة، ولا يعرف هؤلاء المغرر بهم، بأنهم وقودا لمعركة مؤجلة تخطط لها المليشيات، وبحسب مصادر امنية، بدأت بتسليم هؤلاء مدينة الحديدة، فيما نقلت العديد من عناصرها التي كانت تقاتل في جبهات الحديدة باتجاه تعز لإشعال حرب هناك ، وهو ما يؤكد بأن من شعاره ومشروعه ومنهجه الموت يستحيل ان يجنح للسلام.