تقاسم كعكة الحديدة
قبل 7 يوم, 32 دقيقة

التفاوض بشأن تقاسم ايرادات الحديدة معناه ان الحديدة ظهرت مؤخراً كمجرد كعكة والاطراف المتصارعة فيها انما هي اطراف تتصارع على تلك الكعكة وتقاسم ايرادات الحديدة معناه اعطاء كل طرف نصيبه من الكعكة ليهدأ الصراع ويحل الخلاف.

 التقاسم في السلطة بين اطراف صراع  لا يبني مشروع دولة ولا ينجح في احلال السلام المطلوب ، انما سلام مؤقت ليعود بعده الصراع .

تقاسم ايرادات الحديدة بين طرفين الشرعية والحوثي لن يحقق احلال السلام في الحديدة ، ربما سيكون سلام مؤقت او سلام زائف غير موجود بالصورة المطلوبة.

تخصيص ايرادات الحديدة لدفع مرتبات موظفي المحافظة وبما يخص المحافظة فقط انما هي عملية احتيالية ستذهب بالكثير من المبالغ لصالح عدة اطراف وقد يكون الحوثي مستفيد من ذلك .

ايرادات الحديدة كثيرة وكافية لدفع مرتبات كل موظفي اليمن ، ولا بأس بتخصيص الجزء لدفع مرتبات موظفي الحديدة بشرط ان يذهب الباقي ويورد للدولة الشرعية .

تصرف اي طرف آخر بالايرادت كالأمم المتحدة انما يريد ان تورد تلك الايرادات لصالح الحوثي بطريقة خفية .

 تقاسم ايرادات الحديدة بين الشرعية والحوثي معناه انفصال ومعناه تساوي الطرفين والكل منتصر وليس هناك مهزوم ، بل ان معنى ذلك ان الطرفان الشرعية والحوثي كلاهما متساويان في احقية الحكم وكلاهما بدرجة واحدة يتساوى فيها سلطة الدولة وسلطة الانقلاب على الدولة ، والاخطر من ذلك ان يتم معاملة بقية المحافظات كصنعاء وغيرها كمعاملة الحديدة عبر تصالح يضمن تقاسم الايرادات وبعدها تصبح اليمن كلها مجرد كعكة.