العمل الانساني الحماية والمساعدة مسؤولية الجميع للجميع بلا تمييز
قبل 28 يوم, 18 ساعة

يحتفل العالم في اليوم التاسع عشر من شهر آب / اغسطس 19/8 من كل عام باليوم العالمي للعمل الانساني للاعتراف بجهود جميع العاملين في العمل الانساني الذي يلملم جراح الضحايا ويحد من المعاناة الانسانية الذي تعاني من الاوطان الذي تعيش في وضع حرب او كارثة طبيعية ينتج عنها ضحايا واصابات ومعانات ولتأكيد وجوبية مبادلة الوفاء بالوفاء وحماية العاملين في المجال الانساني من اي مضايقات او استهداف لكي لاتتوقف مسيرة العمل الانساني الذي تعزيز روح التكافل والتضامن العالمي الانساني .

أن تقوم بتقديم المساعدة والحماية لجميع الاشخاص بلاتمييز ولا استثناء العدو والصديق الحبيب والغريب هذه قمة الانسانية وتحطم جبال القسوة والعنف حتى الحيوان المتوحش اذا احسنت اليه سييخفف من توحشه فمابالكم بالانسان و اي اعتداء على العاملين في المجال الانساني هو استهداف لروح ونبض الانسانية الذي تنبض بها قلوب هؤلاء العاملين المشبعه بحب الانسان لمساعدة المحتاجين فكما نحتاج لهم ويساعدونا يجب ان نحيمهم من اي اعتداء او تحريض يستهدفهم لانه يستهدف تعطيل العمل الانساني الذي نسعى جميعاً لتحفيز الجميع للانخراط فيه لما يمتاز به العمل الانساني من معاني ومتعة مساعدة الاخرين واستهدافهم يعطل هذا الحافز ويجعل العمل الانساني عمل صعب كثير المخاطر يحجم الكثير في الانخراط فيه .

العالم يحتاج لتوسيع ورفع اعداد العاملين في المجال الانساني كون الحروب مشتعله في عدد كبير من الدول والكوارث الطبيعية والاحتياج المطلوب كبير لعاملين في المجال الانساني لتغطية فجوة كبيرة يعاني منها العمل الانساني في جميع دول العالم في الكوادر البشرية المحترفه .

العمل الانساني عمل كبير وشامل لاحدود له وليس محصور في فئة محدده من المجتمع فهو عمل مفتوح ليعمل الجميع فيه ويستفيد الجميع منه بلاتمييز ولا استثناء .

العمل الانساني اصبح واجب ومسؤولية على الجميع في جميع مجالات عملهم وتخصصاتهم لاعذر لأحد في التنصل عن مسؤوليته مهما كانت الظروف فالجميع يستطيع ان يشارك في العمل الانساني بقدر استطاعته وامكانياته المتاحه من يستطيع ان يشارك بنفسة ومن يشارك بماله ومن يشارك بالحض وتحفيز الاخرين للمشاركة والاستمرار ومن يحميهم ومن يوقف طاحونه الحرب يشارك ايضاً في عمل انساني لايقل اهمية عن مجالات العمل الانساني .

ولأهمية العمل الانساني فقد خصص العالم يوم عالمي للاحتفاء به وبجميع العاملين فيه والذي يوافق هذا العام يوم الاثنين 19/8/2019م وقد اصدرت الامم المتحدة قراراً بذلك وتم تخصيص شعار كل عام لحملة اليوم العالمي الانساني بهذا اليوم الهام وحملة هذا العام 2019 تحت شعار اليوم العالمي للعمل الإنساني لعام 2019 هو: المرأة في العمل الإنساني (#WomenHumanitarians)وهذا الشعار يؤكد مشاركة الجميع في العمل الانساني رجال ونساء وتخصيص المراة هو لتحفيز النساء للانخراط بشكل اكبر في العمل الانساني باعتبار العمل الانساني شامل ومسؤولية وواجب على الجميع بلاتمييز ولا استثناء وقد اوضحت الامم المتحدة بهذه المناسبة بانه مع الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني لعام 2019، ستكرّم النساء العاملات في طواقم الإغاثة الإنسانية. واذ تركز على الأبطال المجهولين ممن عملوا منذ أمد طويل على خطوط المواجهة الخطرة في مجتمعاتهم، وأولئك الذين يعملون في بعضٍ من أصعب المناخات والتضاريس، تستذكر عطاء النساء ممن عالجن جرحى الحرب في أفغانستان وساهمن في تخفيف معاناة انعدام الأمن الغذائي في منطقة الساحل وساعدن من فقدوا منازلهم وسبل عيشهم في أماكن كثيرة حول العالم، كجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان وسوريا واليمن وغيرها.

كون النساء تشكل  عددًا كبيرًا من أولئك الذين يعملون في مجال الإغاثة ويخاطرون بحياتهم لإنقاذ الآخرين. وغالبا ما تكون النساء أول من يستجيب للمساعدة، وآخر من يغادر الميدان. واليوم ، هناك حاجة إلى النساء في المجال الإنساني أكثر من أي وقت مضى - لتعزيز الاستجابة الإنسانية العالمية لجميع الفئات. ويجب على قادة العالم والجهات الفاعلة أن تضمن لهم - ولجميع العاملين في المجال الإنساني - الحماية المكفولة بموجب القانون الدولي.

لايتوقف العمل الانساني في تقديم مساعدة فقط بل قد يكون العمل الانساني بايقاف مسببات المعاناة واخطرها سبب الحروب المنفلته من ضوابطها الانسانية الذي يتحول الجميع الى اهداف لهذه الحرب الكبير والصغير الطفل والمراة والمدن يتم تحطيمها ايقاف طاحونه الحرب ايضاً عمل انساني لانه يوقف طوفان انتهاكات حقوق الانسان ايقاف الحرب يوقف نزيف جراح الوطن الذي تمزقها الحرب بلارحمة .

لنسعى جميعاً نحو عمل انساني كل شخص في مجاله واختصاصه الصحفي والاعلامي يكتب ويطرح ويناقش حول الانسانية واهمية العمل الانسانية وواجب ايقاف الحروب للحد من الضحايا والانتهاكات والدمار وكذلك المهندس يباشر عمل انساني باعداد مخططات اعادة البناء للمدن والقرى والمخيمات والمنشات المدنية والطبيب والممرض كذلك يمارسون عملهم الانساني بتطبيب الجراح وتقديم الرعاية الصحية للانسان والمزارع بجهودة لانتاج محاصيل غذائية لتقديمها للانسان لسد رمق جوعه والتاجر بتقديم سلع اساسية باسعار مناسبة او بمساعدات مجانية للانسان المحتاج والقاضي والمحامي بجهودهم في العمل الانساني بردع مرتكبي الانتهاكات بالقانون وانصاف الضحايا والسائق يباشر عمل انساني  بنقل الضحايا واحتياجاتهم من ميدان المعركة والقائد العسكري يباشر عمل انساني اذا اوقف اطلاق عملية او هجوم عسكري  تستهدف مدنيين او منشات مدنية والجندي ايضاً يباشر عمل انساني عندما يمتنع عن اطلاق النار من مدفعه نحو مدنيين ومنشات مدنية حتى لو صدر قرار من قادته بذلك  ووووو.. الخ .

العمل الانساني كل جهود ايجابية او حتى سلبية تساعد الانسان في الاستمرار في الحياة وتحميه من الاخطار المحدقه به .

العمل الانساني لكي يكون فعلاً عمل انساني يستوجب ان تتوافر فيه اربعة  مباديء اساسيه نصت وتوافقت عليها مدونات الحركة الدولية للهلال والصليب الاحمر الدولي و مشروع اسفير  كالتالي :

المبدأ الأول : الانسانية

ويقصد به تقديم المساعدة والحماية للانسان باسم الانسانية والرابط المشترك بين جميع البشر وهي الانسانية دون اي اهداف اخرى وان تقديم العمل الانساني لايشوبه اي اهداف تحرفه عن الهدف الرئيسي وهو الانسانية الذي لاحدود لها الا عنان السماء لكي يكون وقع واثر العمل الانساني كبير على نفس وروح المستفيد بانه تم تقديم الخدمة او المساعدة او الحماية فقط لانه انسان لا لسبب اخر ودون اي مبررات اخرى ليبادل المستفيد الانسانية بنفس التصرف اذا كان في موقع المسؤولية في اي وقت وفي اي مكان .

المبدأ الثاني : عدم التمييز ( عدم التحيز )

العمل الانساني يجب ان يتم تقديمه للجميع بلاتمييز ولا استثناء للذكور والاناث للكبار والصغار دون اي تمييز بسبب اللون او الدين او العرق او المكانه الاجتماعية فالجميع سواء عند تقديم العمل الانساني اي تمييز يحول العمل الانساني الى عمل سياسي او عمل شخصي لادخل للانسانية فيها وهنا عدم التمييز لايقصد به ان تكون جميع الحالات المحتاجه متساوية فاولويات الاحتياجات يحدها الامكانيات المتاحه فاذا كانت الامكانيات المتاحة تغطي الجميع فلايستلزم المفاضلة ولا يوجد اولوية ولايجوز حرمان اي محتاج للعمل الانساني ولكن ؟

اذا كانت الامكانيات المتاحة قليلة ولاتكفي الجميع فهنا لايعتبر تمييز تقديم العمل الانساني للاكثر احتياجاً وفقا لاولويات مهنية بحته بان يكون مثلاً الفئات الاكثر ضعفاً من الاطفال مثلاً لهم اولوية عن الكبار لان الاطفال اكثر تضرراً واسرع من الكبار وهذا لايعتبر تمييز لكن بشرط ان يكون الفئة المستهدفة عامه ولايوجد فيها تمييز بسبب الدين او العنصر اواللون او اللغة او الجنسية جميع الاطفال .

 

المبدأ الثالث : الحياد

 

مقدمي العمل الانساني يجب ان يكونوا محايدين بمعنى يجب ان لايكونوا منظمين لاحد اطراف النزاع اثناء تقديم العمل الانساني حتى لايتعرضوا للاستهداف واتلاف المساعدات وايضاً من اجل حماية المستفيدين من اي استهداف وهذا لايعني منع اطراف النزاع من القيام بالعمل الانساني فهو متاح ولكن دون تسييس ودون تجيير للعمل الانساني لتحقيق اهداف سياسية او عسكرية وان لايكون هناك تمييز في تقديم العمل الانساني لانه عمل انساني يستهدف جميع الكائنات التي يطلق عليها انسان بلاتمييز ولا استثناء .

كما ان هناك ملاحظة هامة في موضوع الحياد في العمل الانساني وهو ان يكون الحياد ايجابي لا سلبي بمعنى الحياد المطلوب هو حياد ايجابي باستهداف الجميع بالعمل الانساني دون تمييز وليس معناه توقيف العمل الانساني في مناطق محدده بمبرر الحياد وانه اذا قدمت مساعدة في هذه المنطقة سيتم احتسابك ضمن تلك الفئة او الطرف الحياد بمعنى عدم جر العمل الانساني من مربع الانسانية الى مربع السياسة .

المبدأ الرابع : الاستقلال

يعتبر من اهم المباديء ويقصد به ان الجهات القائمة بالعمل الانساني وكوادرها يجب ان لايكونوا تحت سيطرة احد الاطراف المتنازعه وغير مقيدين في عملهم الانساني بشروط وضوابط سياسية يفرضها احد الاطراف لتمرير اهدافه الخاصة الذي تتعارض وتتناقض مع العمل الانساني .

يجب ان يتم تعزيز استقلالية الجهات وكوادرها العاملين في المجال الانساني وان تكون استقلالية كاملة بمعنى استقلال عن جميع الاطراف وحتى استقلال عن الجهات المانحه او المموله يجب ان تتوقف عن التدخل في العمل الانساني وتسييره وفقا لاهدافها لانه عمل انساني لايتدخل فيه الا العمل المهني والاولويات بلاتمييز ولا استثناء .

البعض يطرح مخاوف امنيه من بعض الجهات العاملة في المجال الانساني ويضع قيود لضمان عدم استخدام العمل الانساني في العمل الاستخباراتي وجمع معلومات لاهداف عسكرية وهنا نوضح ان اي قيود او اجراءات رقابة وضبط تهدف لضمان عدم استخدام العمل الانساني لتحقيق اهداف سياسية او عسكرية تعتبر هذه الضوابط من معززات الاستقلال وليست تدخل في استقلالها

يعتبر العمل الانساني من اهم الاعمال الذي تعزز من النزعة الانسانية للبشر وتخرجهم من مربع التوحش والعنف الى مربع السلام والتسامح والأمان .

وفي الأخير :

نتقدم بخالص التحايا والتقدير لجميع العاملين والعاملات في المجال الانساني في جميع دول العالم  بمناسبة يومهم # اليوم_العالمي_للعمل_الانساني والذي يبذلون ارواحهم من اجل انقاذ ارواح الاخرين ويبذلون اقصى جهودهم ليرتاح الاخرين .

نعتذر باسم الانسانية عن اي مضايقات او اعتداءات استهدفتهم ونؤكد على وجوبية حمايتهم علينا جميعاً فكما هو واجب علينا جميعاً المشاركة في العمل الانساني كذلك واجب على الجميع حماية العاملين في المجال الانساني ومعالجة اي شبهات تحاك ضدهم او تشكك في جهودهم الانسانية وتصحيح اي انحرافات قد ربما يقع فيها البعض ويخالفون مباديء واخلاقيات العمل الانساني  وتتسبب في تعطل مسيرة العمل الانساني الذي يستوجب ان يكون بيئة حافزة مشجعة لانخراط الجميع لامهدده لأحد العمل الانساني اصبح واجب وفرض عين على الجميع .

العالم مازال بحاجة الى كوادر بشرية كثيرة محترفة ومهنيه يستوجب الاستفادة منها وعدم التقوقع في اعداد محدودة يجب ان يتم فتح المجال بلاقيود ولاحواجز ولاشروط ولالغة ولاثقافة فقط الانسانية بجميع لغات ولهجات العالم هي الجامع والشرط والمعيار للعاملين في المجال الانساني فكما يستوجب عدم التمييز في تقديم العمل الانساني للمستهدفين كذلك يستوجب عدم التمييز للعاملين في العمل الانساني نساء ورجال كبار وصغار وفي جميع المجالات والتخصصات بلاتمييز ولا استثناء كون العمل الانساني الحماية والمساعدة مسؤولية الجميع للجميع بلاتمييز