العون المباشر ينهي المرحلة الثانية من مشروع العون المباشر لإغاثة 14 ألف شخص في ذمار
قبل 2 شهر, 21 يوم
2018-08-29ظ… الساعة 19:55

التغيير- صنعاء:

أنهى مكتب اليمن لدى العون المباشر المرحلة الثانية من مشروع  الاستجابة الطارئة " إغاثة ذمار 2018 " المتضمنة توزيع (2000) سلة غذائية في مديريتي جهران ووصاب العالي .

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب اليمن لدى العون المباشر معالي العسعوسي إن النزاع في البلاد أدى إلى تدمير سبل كسب العيش وتراجع دخل الأسر والحد من قدرتها الشرائية ما جعل من الصعب على الكثير من اليمنيين تلبية الحد الأدنى من الاحتياجات الغذائية .

وأوضحت أن محافظة ذمار واحدة من المحافظات التي تشكل تحدياً كبيراً أمام الفاعلين الإنسانيين بسبب الوضع المتدهور وتعتبر مديريتا جهران ووصاب العالي الأكثر تضرراً في المحافظة لذا سارعت العون المباشر للتدخل الإغاثي بتوفير الغذاء لـ (2000) أسرة على ثلاث مراحل .

وأشارت العسعوسي إلى أن هذه الأوضاع تحتاج عملاً وجهوداً مكثفة لمواجهتها ، مؤكدة أن العون المباشر لم ولن تدخر جهداً لتقديم المساعدات والإغاثة الإنسانية للتخفيف من حجم معاناة الأشقاء في اليمن و إيصالها إلى أكبر عدد من المتضررين ، وخصوصاً في المناطق الأكثر حرماناً والتي لاتصل إليها الكثير من المنظمات المحلية والدولية .

وأضافت العسعوسي أن ( 17.8 ) مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي ، منهم (8.4) يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد وعرضة لخطر المجاعة ، وهو ما يمثل زيادة مقلقة تبلغ (24%) ، فيما يحتاج ( 8 ) ملايين شخص من المتضررين من النزاع إلى مساعدة في مجال سبل كسب العيش من أجل تعزيز اعتمادهم الذاتي على تلبية الاحتياجات الأساسية والحد من الاعتماد على المساعدات الإغاثية .

وذكرت منسقة مشروع الاستجابة الطارئة " إغاثة ذمار " بمكتب العون المباشر ندى العزي أن عملية التوزيع تمت بناء على المسوحات الميدانية لتحديد الفئات الأكثر احتياجاً بالتعاون مع مؤسسة أيادي الرحمة الخيرية التنموية وبالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي و الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والسلطة المحلية بمحافظة ذمار .

وبينت أن المرحلة الثانية تضمنت توزيع ( 2000) سلة غذائية استفاد منها ( 14000) شخص من الأسر النازحة والمستضيفة والأشد فقراً والأسر التي تعولها نساء وذوي الاحتياجات الخاصة ، عبر تأمين احتياجاتهم من الغذاء والحد من امتداد انعدام الأمن الغذائي في المناطق المستهدفة .

وأوضحت أن السلة الغذائية شملت المكونات الغذائية الأساسية ( البر المطحون ، السكر ، الزيت ، البقوليات ، الملح ) .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة  ــ برنامج الأغذية العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.