العون المباشر تدعم 9 مراكز صحية في المحويت وإب لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية ومكافحة الكوليرا
قبل 2 شهر, 18 يوم
2018-09-01ظ… الساعة 13:46

التغيير- صنعاء:

بدأت العون المباشر ـ مكتب اليمن دعم 9 مراكز صحية في محافظتي المحويت  و إب بالاحتياجات الأساسية لضمان تقديم الرعاية الصحية الأولية والاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا في الفترة من أغسطس إلى أكتوبر 2018 .

وقالت المتخصصة في العمل الإنساني مديرة مكتب اليمن لدى العون المباشر أن دعم المراكز الصحية يأتي في إطار مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية الذي تنفذه العون المباشر بتمويل متبرعي ليلة 25  رمضان بواسطة Q8ping .

وأضافت إن العون المباشر تعمل على دعم جهود القطاع الصحي من أجل تحسين القدرات التشخيصية وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية  وتدريب الكوادر الصحية المحلية ودعمها مادياً .

وأكدت العسعوسي أن تحسين أداء المرافق الصحية أمر بالغ الأهمية لضمان استمرار الخدمة في ظل الصراع الدائر في البلاد والذي أنهك قدرة النظم الصحية على مواجهة انتشار الأمراض والأوبئة إذ لايزال عدد قليل من المستشفيات والمراكز الصحية في اليمن يعمل بشكل كافٍ .

وأوضحت أن عمال القطاع الصحي في اليمن يعملون في ظروف مستحيلة ، وسط شح في الأدوية والماء النظيف ونقص في المستشفيات ، ويعاني النظام الصحي في اليمن انهياراً في كثير من المناطق بسبب الأوضاع التي أدت إلى تفاقم شديد في حالات الطوارئ الإنسانية.

وأشارت مديرة مكتب العون المباشر إلى أنه بحسب إفادة السلطة المحلية والكتلة الفرعية للمياه والإصحاح البيئي التابعة للأمم المتحدة ، فإن المحافظتين تفتقران للشركاء الفاعلين في دعم القطاع الصحي و مكافحة الكوليرا .

فيما قالت مسؤولة الصحة بمكتب العون المباشر الدكتورة آلاء الحيفي أن المراكز الصحية المستهدفة في محافظة المحويت هي : المركز الصحي بالأهجر والمستشفى الريفي بالرجم والمستشفى الريفي بالخبت والمستشفى الريفي بحفاش بمديريات شبام والرجم والخبت وحفاش  وستخدم أكثر من (15000) مستفيد.

وأضافت أن المشروع يهدف إلى ضمان سير العمل في المرافق الصحية لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية ومعالجة الكوليرا من خلال توريد الأدوية وتزويد المرافق الصحية بالأطباء العموم وتوفير الحوافز للكادر الصحي .

وينفذ المشروع بالتنسيق مع وزارتي الصحة العامة والسكان والتخطيط والتعاون الدولي و مكتبي الصحة بالمحافظتين .

وأوضحت أن المشروع يتضمن تدريب العاملين الصحيين و تنفيذ أنشطة الرعاية الصحية الأولية " الصحة الإنجابية، الأدوية الأساسية، الرعاية التكاملية ، رصد ومكافحة الأمراض السارية  مثل الكوليرا، الدفتيريا و غيرها " .

 

وأشارت إلى أنه سيتم أيضاً توفير الأدوية لـ ( 5 ) مراكز صحية بمديرية السدة في محافظة إب هي " ذي يهبور ، بيت فاتق ، بيت حلبوب ، بيت الأشول ، سوادة " والتي سبق دعمها لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية وزوايا الإرواء لـ (42.619) نسمة  في العام 2017 .

وحذرت العسعوسي من الانخفاض الحاصل في مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية في اليمن ، داعية إلى السماح بوصول  أكبر للإمدادات الإنسانية والطبية المنقذة للحياة .

وحثت على تقديم المساعدات الطبية اللازمة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني في المناطق المنكوبة بمختلف المحافظات و الاستجابة الإنسانية الطارئة في مساعدة النظام الصحي باليمن والحد من انهياره من خلال تقديم الخدمات الصحية والطبية والعلاجية.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة  ــ برنامج الأغذية العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.