استعادة الشعر بالطرق الجراحية وغير الجراحية
قبل 1 شهر, 4 يوم
2018-11-05ظ… الساعة 20:35

يمكن أن يكون تساقط الشعر مزعجا لك في الكثير من الأمور مما يجعلك تشعر بأنك أقل ثقة في مظهرك وتقلل أيضا من تقديرك لنفسك. تساقط الشعر هو أمر شائع بالنسبة للكثيرين ولكن ما هي أفضل طريقة لاستعادة شعرك مجددا وتحقيق مظهر طبيعي بأقل قدر من الألم والنفقات؟

في السنوات الأخيرة ابتعد الكثيرون عن عمليات زراعة الشعر الجراحية إلى طرق استبدال الشعر. ولكن ما هي الاختلافات بين الطرق الجراحية والغير جراحية لاستعادة الشعر والتي يجب أن تختارها؟ سوف نلقي نظرة على كل منهما على حدة:

عملية زراعة الشعر

ببساطة يقول الطبيب يتكين باير yetkin bayer) ) عملية زراعة الشعر هي إجراء جراحي يتضمن أخذ شعر من جزء واحد من فروة الرأس وزرعه في جزء آخر حيث يكون تساقط الشعر واضحا. من الواضح أن هذا سيكون مكلفا إلى حد ما وسوف تحتاج أيضا إلى الكثير من شعرك الطبيعي في المناطق المانحة لتمكين تنفيذ العملية بفعالية. بالنسبة لمن يعانون من تساقط الشعر الذين لديهم بصيلات شعر غير كافية فإن عملية زراعة الشعر ليست حلا فعالا. 

أما بالنسبة لوقت إجراء العملية الفعلي فإن هذا يستغرق عدة ساعات. سيتم استخدام مخدر لتخدير فروة الرأس ثم يتم أخذ شرائح من بصيلات الشعر وتشريحها وزرعها في شقوق صغيرة تم صنعها في فروة الرأس. وبمجرد اكتمال العملية الجراحة يجب أن يستغرق نمو الشعر فترة من الوقت. في بعض الأحيان ستة أشهر أو أطول لهذا فإن عملية زراعة الشعر ليست الحل الذي يحقق نتائج فورية على الرغم من مزاياها المتعددة.

مزايا عملية زراعة الشعر

  • تؤدي إلى تغيير جمالي إيجابي
  • تعمل على تحسين احترام الذات وزيادة الثقة بالنفس
  • تعطي نفس مظهر الشعر الطبيعي
  • تعتبر عملية بسيطة تحت التخدير الموضعي
  • نمو الشعر مستمر

سلبيات عملية زراعة الشعر

  • التكلفة لأنها يمكن أن تكون باهظة الثمن
  • حدوث تندب في المناطق المانحة والمتلقية
  • تساقط الشعر في الشعر المزروع حديثا
  • حدوث عدوى

إذا اتجهت إلى مسار عملية زراعة الشعر اعتبر ذلك قرارا رئيسيا هاما وليس قرارا يمكن أخذه دون تفكير كثير. إذا كان لا يزال لديك كمية صغيرة من الشعر على رأسك حتى فيمكن أن يسقط هذا الشعر إذا تم زرع شعر جديد بشكل سيئ أو خطأ مما يجعلك أسوأ حالا من قبل. لا تتوقع أن تكون عملية زراعة الشعر علاجا معجزة كن دائما واقعيا حول ما يمكن تحقيقه وكيف ستبدو النتيجة النهائية. بالإضافة إلى آلام العملية فهو ليس خيارا رخيصا وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تظهر أي نتائج واضحة. ما قد يكون في متناول المشاهير قد يكون بعيد المنال بالنسبة للآخرين. لذلك لا نعتبر عملية زراعة الشعر خيارا سهلا إذا لم تعجبك النتيجة النهائية فلا يمكنك إجراء العملية مرة أخرى. قد يكون بعض المرضى غير محظوظين بسبب النتائج الغير المرضية عندما ينمو الشعر.

طرق استعادة الشعر غير الجراحية

لا تخلط بين هذه الأنواع والأشكال القديمة من الشعر المستعار أو الباروكات التي لم تكن تبدو جيدة وكان من السهل دائما اكتشافها. في الوقت الحالي قد تغيرت الطرق الغير جراحية لاستعادة الشعر بشكل كبير. المواد المستخدمة في بنائها هي أدق وأكثر تعقيدا وغالبا ما يكون الشعر شعرا طبيعيا. مقارنة مع عملية زراعة الشعر فإن استخدام الطرق الغير جراحية لاستعادة الشعر توفر لك مظهرا جديدا فوريا بغض النظر عن سبب تساقط شعرك.

حيث يمكن التعامل مع الصلع الوراثي والمشاكل الطبية أيضا يمكن التعامل مع العلاج الكيميائي ومجموعة من المشاكل الأخرى من خلال اللجوء لطرق استعادة الشعر الغير جراحية. يمكنك اختيار أي لون أو شكل أو كثافة أو نسيج أو طول الشعر فإن شعرك سوف يأتي مصفف وجاهزا لارتدائه. نظرا لتعدد الاستخدامات والقدرة على تحمل التكاليف أصبحت طرق استعادة الشعر الغير جراحية شائعة جدا.

مزايا طرق استعادة الشعر الغير جراحية

  • نتائج فورية دون انتظار
  • عدم وجود عملية جراحية
  • أقل تكلفة من زراعة الشعر
  • جيدة لتساقط الشعر المؤقت
  • مناسبة إذا لم يكن لديك شعر كافي في المنطقة المانحة

طرق استعادة الشعر الغير جراحية تسمح للفرد باختيار أي نمط شعر يرغب به بما في ذلك تلك التي يتم تمشيطها مرة أخرى بطريقة تكشف عن خط الشعر الأمامي. لا تبدو طرق استعادة الشعر عالية الجودة أمرا طبيعيا تماما للعين فقط ولكنك أيضا سوف تشعر بأنها طبيعية تماما عند القيام بلمسها بتمرير أصابعك عليها.

عيوب طرق استعادة الشعر الغير جراحية

  • قد يشعر مرتديها أنهم يستخدمون شعر مستعار أو باروكة
  • عدم إمكانية مواكبة تسريحات الشعر الجديدة
  • تحتاج إلى صيانة دورية
  • تتطلب التنظيف المتكرر

اعتمادا على نظام الشعر الذي تختاره يتم استخدام مواد مختلفة لبناء ذلك. سوف يتم وضع القاعدة على فروة رأسك وتصنع عادة من مادة من مادة البوليمر. في حين تستخدم أفضل الطرق الغير جراحية الشعر البشري عالي الجودة ولكن إذا أردت تكلفة منخفضة يمكنك أيضا العثور على بعض الطرق الجيدة ذات الشعر الصناعي. يتم ربط الشعر أو حقنه في القاعدة مما ينتج عنه الشكل النهائي. يعتمد اختيار أيهما على المتانة والتحمل وكيف تريد أن يبدو شعرك.

بالنسبة لتوصيل الشعر بفروة رأسك يتم ذلك بطرق متنوعة. إذا كان تثبيت الشعر الموجود مطلوبا فيمكن القيام بذلك عن طريق الحياكة أو الاندماج أو تثبيته بالأسلاك. للتوصيل بالجلد سيتم استخدام مواد لاصقة مقاومة للماء آمنة تماما بيولوجيا. أي شيء تقوم باختياره أو توصيات فني الشعر الخاص بك سوف تكون قادرا على القيام بحياتك كما كنت من قبل نشطا وواثقا من أن طريقة شعرك تبدو رائعة.

الآثار الجانبية للطرق الغير جراحية لاستعادة الشعر

التأثير الجانبي الأول الذي قد تواجهه بعد خضوعك للطريقة غير الجراحية هو فقدان الصدمة. يعني فقدان الصدمة أو فقدان الشعر المفاجئ أيضا ترقق الشعر. ولكن هذا التأثير الجانبي عادة ما يكون مؤقتا.

بمجرد الانتهاء من الطريقة الغير الجراحية قد تواجه هذه المشكلة لفترة زمنية قصيرة. خلال هذا الوقت قد تواجه بقعا صلبة على فروة رأسك وسيبدأ شعرك في الترقق.

لا تقلق عندما يحدث هذا فكل ما عليك القيام به هو استشارة الطبيب حتى يتمكن من إرشادك خلال هذه المشكلة. في بعض الأوقات التي لا يمكن فيها حل هذه المشكلة سوف يكون عليك الخضوع لعملية زراعة الشعر الجراحية فهي حل أفضل ودائم.

من الآثار الجانبية الأخرى التي يشتكي منها العملاء في كثير من الأحيان هي الشعور بالحكة. لذلك حاول ألا تخدش فروة رأسك لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة تماما. في هذه الحالة حاول وضع مرطب على فروة رأسك حتى يتم حل المشكلة.

الاختلافات بين الطرق الجراحية والغير جراحية لاستعادة الشعر

  • أنت تختار بين غير الطرق الجراحية والغير جراحية.
  • أي نوع من العمليات يشتمل على مخاطر وهناك دائما فرصة أن العملاء الذين يختارون عملية زراعة الشعر يمكن أن يعانون بسبب العدوى أو حتى فقدان مفاجئ لشعرك المزروع حديثا.
  • مع الطرق الغير جراحية لاستعادة الشعر كل ما هو مطلوب هو إرفاق الشعر الجديد برأسك باستخدام الطريقة المفضلة لذلك فإن نسبة الخطر فيها تكون صفر.
  • يعتمد نجاح عملية زراعة الشعر بشكل كبير على جودة شعر المنطقة المانحة فإذا كان ضعيفا فقد لا يتحقق المظهر المرغوب فيه.
  • مع الطرق الغير جراحية لاستعادة الشعر يمكن للجميع تحقيق الشعر الذي يريدونه. سواء كنت تشتري إحداها جاهزا أو لديك واحدا مصمم خصيصا ليتناسب معك سيبدو شعرك جيدا. كما أنها قابل للانعكاس تماما لذا إذا جربت طريقة لا تعجبك فيمكنك إزالتها. فأنت لست عالقا بمظهر قد لا تكون سعيدا به.
  • مع زراعة الشعر ما تراه في النهاية هو ما تحصل عليه. لا توجد طريقة لإعطائك تجربة وهمية أو رؤية كيف قد يبدو الشعر الجديد. لسوء الحظ عليك الانتظار حتى نهاية العملية لمعرفة مدى جودة أو سوء النتائج.

البحث ضروري من أجل اختيار الأفضل

بغض النظر عن طريقة استعادة الشعر التي تختارها عليك أن تأخذ الوقت الكافي للبحث في جميع الطرق المتاحة والتأكد من أن صحتك ومظهرك سوف يساعد. حتى أن البحث السريع على الإنترنت سيظهر لك العديد من طرق استعادة الشعر الغير جراحية ومقارنات مع عملية زراعة الشعر. كل هذا من أجل العثور على أفضل خيار يناسبك ويتماشى مع نمط حياتك. في البداية لا تتورط مع النظر في تفاصيل معقدة مثل البناء ونوع الشعر أو الشكل. ما تحتاج إلى التركيز عليه هو الاختلافات بين الطريقتين والتي ستناسبك بشكل أفضل. عند السباحة أو الرقص أو الخروج في موعد عليك أن تعرف أن شعرك سيبدو طبيعيا تماما وأن ثقتك سوف تكون 100٪.  سوف تحتاج إلى الشعور بأن الأشخاص المقربين لك لن يتجنبوك ويبتعدوا عنك في حالة مظهر الشعر المشكوك فيه.

يجب عليك الذهاب إلى عيادة استعادة الشعر موثوق بها ومسجلة. عندما تذهب لاستشارتك اسأل عن عدد الجلسات التي ستحتاجها لنوع شعرك. قد يحتاج الشعر الخفيف أكثر جلسات ولكن الكثير سيعتمد على المنطقة المراد زرعها. أما إذا كنت أصلعا تماما فسوف يلزمك المزيد من الوقت. اطلب أيضا رؤية صور المرضى السابقين ابحث عن خطوط الشعر التي تبدو طبيعية والنتائج التي تبدو مثيرة للإعجاب. أيضا تعرف على الأمراض والعدوى وما هي التكلفة

إذا لم يكن لديك ما يكفي من شعرك لتوفير بصيلات الشعر من أجل زرعها فعندئذ ستكون الطرق الغير جراحية لاستعادة الشعر هي الطريق المناسب.

إذا كنت حقا بحاجة إلى حل فعلي لشعرك فعليك بالاتجاه إلى عملية زراعة الشعر. قد تبدو الطرق غير الجراحية منخفضة التكلفة ولكنها غير فعالة في أكثر من 80٪ من الذين يعانون من تساقط الشعر. كما يمكن أيضا أن تكون الطريقة الجراحية فعالة في المريض الأصلع تماما.