معالي العسعوسي تفوز بجائزة الكويت الدولية للمرأة المتميزة
قبل 3 شهر, 26 يوم
2019-03-27ظ… الساعة 17:53

التغيير-  صنعاء:

فازت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن السيدة معالي العسعوسي  بجائزة الكويت الدولية للمرأة المتميزة "قدوة" عن فئة المجتمع المدني.

تنافست على الجائزة التي أطلقت لأول مرة هذا العام 136 مرشحة من 22 دولة في مختلف أنحاء العالم عن فئاتها الثلاث : القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني .

وضمت قائمة الفائزات بالجائزة، تسع نساء في الفئات الثلاث حيث فازت بجائزة فئة المجتمع المدني كل من الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الكويتية مها البرجس، ورئيسة مركز الكويت للتوحد الدكتورة سميرة السعد، ومديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي.

ونالت جائزة فئة القطاع الحكومي كل من رئيسة جمهورية قيرغيزيا السابقة روزا أوتونبايفا، ورئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية في سلطنة عمان عائشة بنت خلفان والمهندسة حسنية هاشم من الكويت، فيما حصدت جائزة القطاع الخاص كل من سيدة الأعمال السعودية لبنى العلیان ورئيسة مجلس إدارة سوق (سیفكو) الكويتية نور القطامي والإعلامية وسيدة الأعمال الكويتية دالیا بدران.

ومعالي العسعوسي امرأة كويتية هاجرت إلى اليمن في العام 2009  للعمل في خدمة الإنسانية بشكل طوعي، ومنذ العام 2015 أصبحت تدير مكتب جمعية العون المباشر في اليمن كأول امرأة تشغل هذا المنصب .

وتتمتع العسعوسي بشخصية قيادية ملهمة للشباب، وتؤمن بأنه يمكن أن يكون للمرء تأثير بموارد محدودة، وتقول إن المال ليس مهماً بل الشغف والإيمان بالعمل في ساحات العطاء الإنساني.

وقالت العسعوسي إن إطلاق الكويت لهذه الجائزة الدولية، تأكيد على دورها الريادي في مجال تمكين المرأة كون هذه الجائزة مرتبطة مع خطة رؤية كویت جدیدة 2035 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن مثل هذا التكريم يسهم في إبراز وتقدير النساء اللواتي تركن بصمات مضيئة في الرقي بالمجتمعات، وتشجيع مزيد من النساء ، من خلال القدوة الحسنة، على العطاء وتقديم مبادرات ملهمة ليضعن بصماتهن المميزة في مجتمعاتهن.

وأضافت معالي العسعوسي أن جائزة الكويت تركز الأنظار على دور المرأة وتثمن عطاءها في المجتمع وما تحققه من إنجازات وشراكة فاعلة في مسيرة التنمية والبناء والعمل الإنساني على المستويات الوطنية والدولية.

وعبرت عن فخرها لكونها جزء من المنظومة الإنسانية لبلدها، من خلال عملها في المجال الإنساني الذي وهبته حياتها، ومضت قائلة : "إننا في هذا اليوم نستحضر كل مشاعر الفخر والاعتزاز والتقدير والاحترام الذي ينظر به العالم إلى الكويت الرائدة في العمل الإنساني والتطوعي وتعزيز قيم الخير والعطاء لمساعدة المحتاجين في شتى بقاع العالم".

يشار إلى أن جائزة الكويت الدولية للمرأة المتميزة تهدف إلى بناء منصة تنافسية تفاعلية لإبراز المتميزات ليشكلن نواة لبناء شبكة دولية للنساء المتميزات في العالم لتبادل الخبرات والمعارف وتحفيز الشابات على اتخاذهن قدوة لهن.

وحققت معالي العسعوسي إنجازات متعددة في المجال الإنساني باليمن منذ العام 2007 وأسهمت في تنفيذ مئات المشاريع الخدمية والتنموية والتعليمية وحملات مكافحة العمى وتعزيز الرعاية الصحية الأولية، ومشروعات التمويل الأصغر في المجتمعات الفقيرة بغرض تمكينها من استثمار مواردها البشرية وتوفير فرص العمل والاعتماد على النفس، كما تعمل على تقديم الإغاثة والمساعدات ووصلت بمشاريعها لما يزيد عن مليون ونصف المليون إنسان.

وخلال مسيرة عملها الإنساني حصدت معالي العسعوسي العديد من الجوائز والأوسمة منها وشاح الكويت للبصمة الإنسانية وجائزة "صناع الأمل " في الوطن العربي 2017م من دولة الإمارات ، جائزة " تكريم " للمرأة العربية الرائدة لعام 2017م في الأردن، ونالت وسام المرأة القيادية المسؤولة مجتمعياً من مركز المرأة للمسؤولية المجتمعية في قطر.

الأكثر زيارة