ما هو نوع الرياضة الذي يناسب شخصيتك
قبل 8 يوم, 10 ساعة
2019-05-13ظ… الساعة 13:44

التغيير- صنعاء:

كثير من الأشخاص يمارسون الرياضات البدنية و الذهنية المختلفة بهدف المتعة أو تضييع الوقت أو الحفاظ على اللياقة. و في العادة يتم إختيار الرياضة أو اللعبة بشكل عشوائي بناء على توصية من صديق أو بناء على أسباب أخرى.

و لكن هل فكرت يوماً إذا ما كانت الرياضة التي تمارسها مناسبة لشخصيتك؟ هل فكرت إذا كنت من أصحاب الشخصيات التي تتلاءم مع الرياضات الذهنية أم البدنية؟

لتعرف ذلك و أكثر فقد وضعنا بين يديك ملخّصاً ليساعدك على إختيار الرياضة الملائمة لشخصيتك و العوامل التي تساعدك في الإختيار.

1-    الشخصيات الإجتماعية

يتميز أصحاب الشخصية الإجتماعية بأنهم يحبون التواجد بين الناس فهم يستمدون طاقتهم من المجموعة لذلك فإن الرياضات الجماعية أو الرياضات التي يكون فيها تواصل إجتماعي سواء شخصي أو عن طريق الإنترنت هي الأنسب لهم. إذا كنت من محبّي الرياضات البدنية و تمتلك شخصية إجتاعية فعليك برياضات مثل كرة القدم أو كرة السلّة حيث يكون هناك مجموعة كبيرة من الأشخاص مما يمنحك متعة ممارسة الرياضة و التواجد بين الناس. أما إذا كنت من مُحبِي الرياضات الذهنية فعليك بتجربة ألعاب الفيديو عبر الإنترنت أو ألعاب المراهنة عبر الإنترنت, حيث تمنحك هذه الألعاب متعة كبيرة و تحدّي ذهني و في نفس الوقت يمكنك التواصل مع لاعبين آخرين من بلاد و ثقافات مختلفة يجمعهم حب الإثارة و التحدّي الذي توفره هذه الألعاب.

2-    الشخصيات الإنطوائية أو الخجولة

يتميز أصحاب هذه الشخصيات بأنهم يستمتعون بقضاء الوقت بعيداً عن الضجّة و الناس, فإنهم يستمدون الطاقة من أنفسهم و ليس من الناس لذلك فإن الرياضات المناسبة لهم هي الرياضات الفردية. ننصح بلعب التنس أو السباحة للأشخاص الذين يحبون الرياضات البدنية, أما لمحبّي الرياضات الذهنية فعليكم بالشطرنج.

3-    الشخصيات التنافسية

هذه الشخصيات تجد متعة في المنافسة لأنها تستمد طاقتها من التحدّي و تعتبر الفوز أمراً هامّاّ و محفّزاً للإستمرار. يبدع أصحاب هذه الشخصيات في الرياضات الفردية, البدنية منها أو الذهنية. ننصح برياضات كالتنس و رفع الأوزان لمحبي الرياضات البدنية. أما محبّي الرياضات الذهنية فألعاب المراهنة ( مثل كازينو على الانترنت )هي الأمثل لما تحمله من تحدّي و إثارة بالإضافة الى متعة الفوز التي لا تقاوم.

4-    الشخصيات المسالمة

يتميز أصحاب هذه الشخصيات بأنهم يتجنّبون المواجهة و لا يستمتعون بالتحدّي لأنه يحمل الكثير من المواجهة. يستمد هؤلاء الأشخاص طاقتهم من السلام و الهدوء, لذلك فإننا ننصحهم بممارسة اليوغا.

مهما كانت شخصيتك فإنه يوجد أمور أخرى يجب أخذها بعين الإعتبار عند إختيار الرياضة المناسبة لك, ذهنيةً كانت أم بدنية

1-    مدى سهولة الذهاب الى ممارسة الرياضة

يجب مراعاة جدول عملك و المدة التي ستقضيها في التنقّل إذا كان مكان التدريب بعيداً على سبيل المثال, فإن هذا الأمر قد يؤدي الى عدم مقدرتك على المثابرة.

2-    إذا كنت من الأشخاص الذين يحتاجون التحفيز الذائم

هذا أمر مهم لأن بعض الرياضات متطلبة جداً و يجب أن يكون لديك حافز للإستمرار, إذا كنت من الأشخاص الذين يفتقدون هذا الشئ أو يحتاجون الى محفّز دائم فيمكنك أن تتّخذ لنفسك مدرباً على سبيل المثال ليساعدك في هذا الأمر.

إن إضافة نشاط رياضي ذهني أو بدني إلى حياتك سيضفي عليها نكهة أخرى و سيزيد من المتعة بالإضافة الى العديد من الفوائد التي ستكتشفها بنفسك. فلا تتأخر أكثر و ابدأ اليوم بإختيار رياضة مناسبة لك و لجدول حياتك.

 

 

الأكثر زيارة