صنعاء: مؤسسة بيسمنت تختم فعاليات مشروع رؤى مختلفة
قبل 3 شهر, 28 يوم
2019-07-14ظ… الساعة 19:58

التغيير- صنعاء:

اختتمت مؤسسة بيسمنت الثقافية فعاليات مشروع (رؤى مختلفة)، الذي أقامته المؤسسة خلال الأشهر الماضية، وأتاحت فيه المجال للشباب والشابات بعرض رؤاهم المختلفة حول قضايا اجتماعية، تم تجسيدها بعد ذلك في 12 عملاً فنياً، بين لوحات تشكيلية عرضت في معرض (تباين) الذي شارك فيه الجمهور بالرسم، ومسرحية تفاعلية بعنوان (حالة).

وعرضت المؤسسة في الفعالية الختامية التي اقيمت الخميس الخميس 11 يوليو 2019 فيديو مسجل للفصل الأول من مسرحية (حالة) الذي كان بعنوان (في انتظار جدو)،

وقدم بعدها خالد المريسي مدير المشاريع في بيسمنت نبذة عن الفنانين المشاركين في المسرحية. وتحدث عن مشروع رؤى مختلفة الذي كان هدفه إشراك الفنانين والفنانات الشباب في المساهمة بنشر الوعي حول قضايا مجتمعية بارزة عن طريق الفن، لتأثير الفن وسهولة وصوله إلى أكبر عدد من الناس، ومن جهة أخرى تحفيز المجتمع للتفاعل مع الفن، وإدراك أهميته ودوره في صنع التغيير.

وتحدث المريسي عن مراحل المشروع التي بدأت بجمع 60 شاباً وشابة في جلسات بؤرية، توزعوا في 4 مجموعات، ناقشت كل مجموعة 3 قضايا مجتمعية اختارها المشاركون.

واستهدفت المرحلة الثانية فنانين تشكيليين ومسرحيين لتعريفهم على هذه القضايا، ومناقشة كيفية تحويلها إلى أعمال فنية.

ونفذ بعدها الفنانون أعمالهم برعاية المشروع، وافتتح المعرض التشكيلي التفاعلي (تباين) في 18 أبريل 2019، الذي عرضت فيه 12 لوحة فنية، تناولت كل منها قضية مختلفة، وأتيح المجال للجمهور لإضفاء لمساته الخاصة على نسخ من هذه اللوحات، للتعبير عن رأيه في القضايا التي تناولتها. وذكر خالد أن اللوحات وبعض تعديلات الجمهور تعرض على صفحة الفيسبوك لمؤسسة بيسمنت، ولا يزال باب التعديل عليها مفتوحاً لمتابعي الصفحة.

وكان المخرج الفني الثاني للمشروع هو المسرحية التفاعلية (حالة) التي عرضت يوم السبت 29 يونيو 2019، وناقشت مجموعة من هذه القضايا، وتكونت من فصلين: (في انتظار جدو) و(قلص شاهي). وتحدث خالد عن تفاعل الجمهور المميز، ومشاركته بالمناقشة وتمثيل الأدوار لعرض رؤيته حول هذه القضايا.

وفي نهاية الفعالية شكر خالد المريسي الشباب والشابات المشاركين في المشروع، وقدمت لهم مؤسسة بيسمنت الثقافية شهادات تكريم لمشاركتهم الفاعلة في نجاح المشروع.

الأكثر زيارة