باحث يمني يشارك في المؤتمر الهندسي السعودي السابع بورقتين علميتين
قبل 10 سنة, 11 شهر
2007-12-04ظ… الساعة 21:21
التغييرـ عارف الدوش : شارك المهندس اليمني أحمد الفاتش الذي يحضر رسالة الدكتوراه بجامعة الملك سعود
بالرياض في المؤتمر الهندسي السعودي السابع الذي تنظمه الجامعة وافتتحه الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي مساء امس الاحد بورقتين علميتين حول " التحوير الجاف للغاز الطبيعي وإضافة البوتاسيوم لمحفز النيكل المستخدم في التحوير الجاف للغاز الطبيعي".
وتطرقت الورقتان التي قدمهما المهندس الفاتش إلى ان الغاز الطبيعي يتكون أساسا من الميثان ويستهلك بشكل رئيس في التدفئة وتوليد الطاقة وفي صناعة الميثانول والتحوير الرطب ، وتوقع أن تنتج من هذا المصدر الطبيعي في المستقبل القريب العديد من المواد الكيميائية.
واضاف الباحث اليمني الفاتش " ان الاهتمام تزايد خلال العقدين الماضين بتحوير تفاعل الميثان باستخدام ثاني أكسيد الكربون وفي وجود حفاز النيكل تعرف هذه العملية بالتحوير الجاف للميثان لتوليد الغاز المصنع وهي خطوة مهمة في تحويل الغاز إلى سائل.. مشيرا إلى أن الغاز المصنع يتألف من غاز الهيدروجين وأول أكسيد الكربون الذي يعتبر لقيما للصناعات الكيميائية البتروكيميائية.
كما توصل الباحث الفاتش إلى انه يمكن استخدام الغاز المصنع لإنتاج الميثانول والوقود الصناعي والهيدروجين الذي يستعمل في العديد من الصناعات الكيميائية وتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق خلايا الوقود.
وقال أنه يستخدم في الوقت الحالي طريقة التحوير الرطب (تفاعل الميثان مع الماء) لإنتاج الغاز المصنع حيث تفوق نسبة الهيدروجين المنتج ثلاثة أضعاف نسبة أول أكسيد الكربون مما يجعلها غير مناسبة لطريقة "فيشر تربش" ، وكذلك لصناعة الميثانول.
واضاف الباحث الفاتش " ان البحوث ركزت على كيفية الحصول على الغاز المصنع بحيث تكون نسبة الهيدروجين إلى أول أكسيد الكربون تساوى 2 أوأقل وهذه تتم أما بالأكسدة الجزئية للميثان أو استخدام ثاني أكسيد الكربون..لافتا إلى أن من فوائد الأكسدة الجزئية للميثان والتحوير الجاف للميثان, هو تخفيض تكلفة الغاز المصنع والاستفادة من ثاني أكسيد الكربون.
وخلص إلى أنه يمكن تلخيص أهمية التحوير الجاف في نقطتين اسايتين هما:
1- يعطي غاز مصنع انسب لصناعة الميثانول والميثايل أيثر والعديد من المركبات الكيمائية الأخرى.
2 - الاستفادة من مواد خام رخيصة, ثاني أكسيد الكربون والميثان, وبالتالي تقليل الاحتباس الحراري وزيادة المردود الاقتصادي والبيئي والحصول على أول أكسيد الكربون بدرجات نقاوه عالية.
وقد نالت الورقتيين العلميتين اللتان قدمها الباحث اليمني أحمد الفاتش في المؤتمر الهندسي السعودي السابع ضمن بحثه المقدم لنيل درجة الدكتوراة استحسان العلماء والباحثين كما حظيت بالعديد من المداخلات من قبل المشاركين في المؤتمر .
حضر افتتاح المؤتمر الاخوة محمد علي محسن الاحول سفير اليمن لدى المملكة والدكتور احمد الاميري المستشار الثقافي بسفارة اليمن في الرياض والدكتور عبد الواسع المخلافي الباحث في جامعة الامير نايف للعلوم الامنية.
سبأنت
الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص