سياسي يمني يؤكد احتلال سقطرى و يعلنها صراحة : المتغطي بالسعودية عريان ومن يثق بها ندمان
قبل 1 شهر, 13 يوم
2020-08-05ظ… الساعة 14:00 (التغيير نت - متابعات: )

اتهم محلل سياسي يمني شهير، السعودية بنسف اتفاق الرياض والمضي في تدمير اليمن والعبث به وتواطئها مع الإمارات في احتلال اليمن، مستدلا باحتلال الامارات محافظة ارخبيل سقطرى.

 
وقال الدكتور كمال البعداني في تغريدة على موقع التدوين العالمي المصغر “تويتر” الثلاثاء: “بمباركة السعودية والتنسيق معها، الامارات أكملت سيطرتها على سقطرى وكل مرافقها من ميناء ومطار”.

مضيفا: أن الامارات “الآن في طور بناء ثلاثة معسكرات وهذه هي أول خطوة من خطوات تنفيذ اتفاق الرياض! وهكذا يتم احتلال اليمن عيانا بيانا والكل يرى ويشاهد” في اشارة إلى تواطؤ السعودية.

وأنهى الدكتور كمال البعداني تغريدته بتوجيه رسالة إلى الشرعية، قبل فوات الاوان، لخصها في سبع كلمات، استعارها من مثل شعبي مع تغيير جوهري، قائلا: “المتغطي بالسعودية عريان ومن يثق بها ندمان”

في السياق، كشف مصدر دبلوماسي يمني مقيم في الرياض، تحفظ على اسمه، عن الغاء الإمارات الهوية والسيادة اليمنيتين لمحافظة أرخبيل سقطرى، ومباشرتها في اعتماد سريان هويتها وسيادتها الاماراتية، الاحتلالية.

 

واتهم المصدر الدبلوماسي السعودية بـ “التواطؤ مع الإمارات ونسف اتفاق الرياض والتآمر على الشرعية”. مؤكدا أن “الإمارات بدأت باحتلال سقطرى من خلال إلغاء تأشيرة الدخول والخروج للجزيرة للسياح القادمين”.

 

موضحا أن “الإمارات تقوم بمنح تأشيرة السياح من ابوظبي وليس من سقطرى، وبالمثل تأشيرة المغادرة، تصدرها لهم من ابوظبي، وهو ما يعني الغاء السيادة اليمنية وفرض سيادة الامارات على اراضي جزيرة سقطرى”.

 

وكشف المصدر الدبلوماسي اليمني المقيم في الرياض، أيضاً عن أن “الإمارات بدأت اعتماد مرتبات الموظفين في ارخبيل سقطرى بالدرهم الإمارات، بشكل تدريجي وإلغاء التعامل بالعملة الوطنية ممثلة بالريال اليمني”.

 

مؤكدا أن “هذه الاجراءات والتصرفات التي قامت بها الإمارات تمثل ضربا لكل بنود الاتفاقات التي رعت صياغتها وتوقيعها السعودية، ومنها اتفاق الرياض، وآلية تسريع تنفيذه، التي اعلنت عنها الاربعاء الماضي”.

 

واختتم المصدر تصريحه بتجديد اتهامه “السعودية بالتواطؤ في كل ما تقوم به الإمارات بحق اليمن ارضا وانسانا”. وقال:إن “السعودية انقلبت على اتفاق الرياض وعلى الشرعية باستبعاد محافظة أرخبيل سقطرى منه”.

 

مضيفا: السعودية وبضغط اماراتي وربما تماه مصالحهما، استبعدت انهاء الانقلاب على الشرعية في سقطرى من أي اتفاق، ما يخل بأهداف التحالف وقرار مجلس الأمن الذي أكد على وحدة وسلامة واستقلال الأراضي اليمنية”.

 

يشار إلى أن القوات الاماراتية والسعودية تنتشران في محافظة ارخبيل سقطرى، رغم أنه لم يصل إليها الانقلاب الحوثي ومليشياته، ما يعكس اطماع التحالف في الارخبيل وموقعه الاستراتيجي المهيمن على ثلاثة بحار ومضايق.

 

الأكثر زيارة