مشاركة يمنية في مهرجان صفاقس الدولي لكتاب الطفل في تونس
قبل 10 سنة, 6 شهر
2008-03-18ظ… الساعة 19:28
التغييرـ صنعاء : تشارك مؤسسة إبحار للطفولة والإبداع بالتعاون مع وزارة الثقافة في فعاليات
مهرجان صفاقس الدولي  لكتاب الطفل الذي يقام في مدينة صفاقس – تونس في الفترة ما بين  19-29/3/2008م . وذلك بعد تمثيلها لليمن  في الدورة  الرابعة عشرة  لمهرجان صفاقس الدولي لكتاب الطفل 2007م  ونجاحها في استضافة  لمهرجان عالم أكثر إنسانية لمجموعه فنانين من  المغرب وتونس  والجزائر  الذي أقيم في صنعاء أواخر العام الماضي  في إطار التعاون بين مؤسسة إبحار ووزارة الثقافة ومجموعه رؤى الدولية.
وقال بيان صادر عن مؤسسة إبحار للطفولة والإبداع, تلقى " التغيير" نسخة منه, ان الاستاذة نجيبة حداد وكيل وزارة الثقافة  سترأس الوفد اليمني في المهرجان وستقدم محاضرة بعنوان "بعنوان  " أدب وثقافة الطفل في اليمن " .
وأضاف البيان بان المؤسسة " سوف تقوم صنع جناح خاص بكتب الطفل اليمنى لمجموعه من المؤسسات الشقيقة والناشطة في مجال حقوق الطفل في اليمن  وصنع جناح خاص برسوم لأطفال اليمن وكذا  قدمت أوراق عمل  حول واقع ثقافة الطفل في اليمن  عبر مشاركة الأستاذة مها ناجى صلاح وأماني البابا  بمجموعه كبيرة من الأنشطة "  .. مشيرا الى انه ستقام عدد من الفعاليات في مهرجان صفاقس الدولي  لكتاب الطفل، حيث ستتمثل هذه الفعاليات  في تقديم مجموعه من العروض لمسرح الدمى اليمنية  والذي تخصصت فيه مؤسسة إبحار على مدار الأعوام الماضية ستقدم في  مهرجان صفاقس المسرحيات التالية :-
 
1- مسرحية " مملكة الجينات " مسرحية من الخيال العلمي
2- مسرحية  " الحدبة " مسرحية من التراث اليمنى
3- أغاني  وزوامل يمنية  " من التراث اليمنى "
 
وستقام هذه المسرحيات  بالتزامن مع العروض المسرحية  ورشة لصناعة الدمى لعدد من الأطفال التونسيين باستخدام مواد من البيئة اليمنية على يد المدربة  بلقيس جرعون المتخصصة في هذا المجال ، وذلك في إطار التعاون بين مؤسسة إبحار للطفولة والإبداع وإتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين  بصفتهم المستضيفين لمكتب الطفل العربي لهذا العام.
واكد البيان انه : " سيتم توقيع وقراءة كتاب  " منار وأمنية في معرض الكتاب " الذي تصدره جمعية ومعرض صفاقس الدولية لكتاب الطفل كل عام  والذي  تم اختيار ممثلتا اليمن  في العام الماضي لكتابة ورسم الكتاب حيث قامت بتأليفه الأستاذة/ مها صلاح ورسمته الأستاذة/ أماني البابا ويمثل الكتاب رؤية قصصية وتشكيلية لفعاليات  المهرجان،  والجدير بالذكر إن كتاب العام قبل الماضي كان من تأليف الكاتب  الليبي  يوسف الشريف والرسام المصري  عادل البطراوى " .
هذا وستقدم المؤسسة بعض من نتاجها الادبى والمتمثل في  كتاب خطوات " مبدعون من أجل حقوق الإنسان " والناتج عن   المدونات الخاصة بالمؤسسة  التي أنشأتها في النصف الثاني من العام الماضي وكتاب" في مكان ما"  للطفلة سلمى عبد الغنى  .وكتاب"لنصنع الدمى" الدليل التدريبي حول تقنيات صناعة الدمى المسرحية والذي أصدرته المؤسسة العام الماضي ضمن  برنامج الثقافة للأحداث والمتسربين  المنفذ  بالتعاون مع منظمة اليونيسيف .بالإضافة إلى عرض أربعة أفلام كرتونية قصيرة  من إنتاج  مؤسسة إبحار  تحمل عنوان مغامرات "مرجان وريشة الألوان " وسيعرض على هامشه مجموعه من الأفلام الكرتونية  الخاصة بمؤسسات شقيقة عاملة في مجال الطفولة في اليمن .
وكانت  مؤسسة إبحار قد أقامت في العام الماضي جناح خاص بكتب الطفل اليمنى لمجموعه من المؤسسات الشقيقة والناشطة في مجال حقوق الطفل في اليمن  وأقامت جناح خاص برسوم لأطفال اليمن وكذا  قدمت أوراق عمل  حول واقع ثقافة الطفل في اليمن  عبر مشاركة الأستاذة مها ناجى صلاح وأماني البابا  بمجموعه من الأنشطة.
الجدير بالذكر أن  المشاركين في  المهرجان من اليمن وعددهم  10 أشخاص تأتى  على رأسهم الأستاذة نجيبة حداد وكيلة وزارة الثقافة  - ممثلة  الوزارة في المهرجان – سيبداؤن نشاطهم مع انطلاق فعاليات المعرض الدولي لكتاب الطفل الموافق  19/مارس/2008م .
الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص