اكتشاف محاولة تهريب اثار تعود الى العصر الحجري بحوزة مواطن كندي
قبل 10 سنة, 4 شهر
2008-05-08ظ… الساعة 10:28
التغييرـ صنعاء : تمكنت الأجهزة الأمنية بمطار صنعاء
الدولي اليوم الخميس  من القبض على كندي اثناء محاولته تهريب مائتي سهم تعود الى العصر الحجري  قبيل تمكنة من مغادرة مطار صنعاء.
  وقال مدير عام حماية الآثار والمقتنيات بالهيئة العامة للآثار والمتاحف هشام الثور في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية سبأ انه تم ضبط الكندي الذي "يعمل بشركة صافر للبترول" اثناء محاولته مغادرة البلاد الى جهة لم يذكرها وبحوزته الأسهم الحجرية ، وتم إحالته الي النيابة.
وتأتي هذه الحادثة بعيد ضبط أجهزت الأمن في مطار  صنعاء الدولي فرنسي يعمل لحساب إحدى الشركات النفطية وبحوزته مجموعة تماثيل برونزية، وعملات نقدية أثرية قديمة وهو في طريق عودته على متن طائرة خاصة بالشركة التي يعمل فيها قادمة إلى صنعاء من شبوة.
وكانت أنباء صحفية تحدثت في الفترة الماضية عن قيام بعض الشركات النفطية بالتنقيب عن الآثار إلى جانب تنقيبها عن النفط والقيام بتهريب الكثير من القطع الأثرية الهامة في اليمن والاعتداء على المواقع وتخريبها من قبل مختصين في تلك الشركات .
وأشارت تلك المصادر إلى  ان مثل هذه الأعمال تجري باستمرار دون ان تتخذ السلطات المختصة والهيئة العامة للآثار والمخطوطات أي إجراءات تمنع حدوث مثل تلك التجاوزات ولم يتم أيضا محاسبة أيا من تلك الشركات أو الخبراء العاملين فيها والذين ارتكبوا مثل تلك الجرائم .
  وأضاف الثور انه تم ضبط مخطوط فقهي قديم  بداخل سيارة بنقطة صباحه على مشارف صنعاء و تسلمت الهيئة المخطوط وتم إحالة المضبوطين إلى الجهات الأمنية للتحقيق معهم .
الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص