افتتاح مؤتمر "التوثيق الالكتروني للتراث العربي" في دمشق
قبل 10 سنة, 5 شهر
2008-05-27ظ… الساعة 19:53
التغييرـ دمشق: افتتح امس مؤتمر التوثيق الالكتروني للتراث العربي في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق برعاية
مشتركة من كل من احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 ، ومركز تريم للعمارة والتراث في سورية ، ومركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي في مصر بالتعاون والتنسيق بين وزارتي الثقافة والاتصالات السوريتين ووزارة الاتصالات المصرية والجمعية السورية للمعلوماتية .
يتناول المؤتمر خلال فترة انعقاده 26 – 27 ايار / مايو الجاري تجارب دول ومنظمات عربية ويناقش مشكلات توثيق التراث العربي باعتماد تكنولوجيا المعلومات بما يسهم في التوصل الى اليات عمل تشجع الحفاظ على الهوية العربية والتراث القومي .
والقيت في حفل الافتتاح كلمات لممثلي الجهات المنظمة للمؤتمر ركزت على اهمية المؤتمر ، واهمية انعقاده في دمشق مستعرضة محاور المؤتمر والاهداف المنشودة منه والتي تكرس مبدأ الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كواحدة من اولويات وسائل توثيق التراث في ظل المعطيات الراهنة .
يذكر ان مركز تريم للعمارة والتراث الذي يشارك في تنظيم المؤتمر تأسس في دمشق عام 2004 ويهتم بدراسة حماية التراث العربي بما يسهم في احياء الذاكرة التراثية وتنميتها من خلال التوثيق والدراسة والانتاج الفني ونشر الترجمة ومشاريع الترميم وتبادل الخبرات مع الهيئات والمؤسسات المتخصصة في العالم .
قالت رئيسة المركز الباحثة في الهندسة المعمارية وقضايا التراث المهندسة ريم عبد الغني في تصريح صحفي عقب افتتاح المؤتمر بان مؤتمر التوثيق الالكتروني للتراث العربي يكتسب اهمية كبيرة خاصة في ظل استهداف امتنا العربية وتراثها وقلعتها الحصينة دمشق وانه يأتي في سياق الجهود التي تبذلها النخب العربية لاعادة الاعتبار للمكون العربي الثقافي والحضاري المستمد من تراثنا الاصيل واضافت "ان استفادة المهتمين بالتراث العربي من تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة سيحدث نقلة نوعية في مجال توثيق التراث وستكون العملية التفاعلية التي توفرها شبكة المعلومات مفيدة في تزويد التوثيق باليات مختلفة ونحن نعول على هذا المؤتمر الشيء الكثير في هذا الجانب .
ويصدر مركز تريم للعمارة والتراث مجلة تراث وهي مجلة فصلية متخصصة تؤرخ للعمارة العربية وتعنى بالشؤون التراثية واحياء الذاكرة التراثية العربية .
يشارك في المؤتمر باحثون متخصصون عرب من كل من سورية ومصر والامارات وفلسطين ولبنان وتونس والسودان وموريتانيا اضافة الى ممثلين لمنظمات عربية ودولية متخصصة في قضايا التراث .
الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص