التغيير ينفرد بنشر كتاب جديد عن قبيلة " الزرانيق " اليمنية الشهيرة .. الكتاب يكشف حقائق حول مقاومة الزرانيق للعثمانيين وأساليب تلك المقاومة
قبل 10 سنة, 2 شهر
2008-07-21ظ… الساعة 19:19
التغيير ـ خاص: الزرانيق .. قبيلة يمنية أصيلة ، تعد من أكبر قبائل تهامة وأقواها وأشدها، عرفت بثوراتها ضد الظلم والاستبداد والاحتلال الخارجي .. هذه القبيلة اليمنية ساهمت في مجريات الأحداث التي شهدها تاريخ اليمن الحديث والمعاصر، وخاصة في مقاومة الحكم العثماني والاحتلال البريطاني، ولكنها غيبت عند تسليط الضوء
على تاريخ المقاومة في اليمن.
 
وفي محاولة لإنصاف الزرانيق وبيان حقيقة دورهم ، أصدر الباحث عبد الودود قاسم مقشر مؤخرا كتاب ( الزرانيق.. والحكم العثماني في اليمن)، وهو عبارة عن رسالة جامعية نال بموجبها درجة الماجستير من جامعة عدن، وذلك كأول دراسة تتحدث بشمولية عن الزرانيق كقبيلة ومبنية اجتماعية وبيئة سكانية وأدوار سياسية.
 
وركز الكتاب على علاقة الزرانيق بالعثمانيين ودورهم المحوري والأساسي في منازلة الإمبراطورية العثمانية عند احتلالها لتهامة سنة 1849، كما بيّن أساليب مقاومتهم من خلال حرب العصابات، والمواجهة المباشرة مرورا بالكمائن والقنص حتى استخدام أساليب الاغتيال السياسي.
ورأى الباحث أن كتابه ( الرسالة ) جاء لإنصاف تهامة وقبيلة الزرانيق، وإزاحة ركام غبار النسيان والتجاهل عن " رجال يولدون وفي عيونهم الرمل، فيلتحفون المآزر، ليعانقوا السماء، ويضعون على رؤوس أبطالهم أكاليل النصر".
 
الكتاب صادر عن مركز ذؤال للتراث والدراسات التاريخية - تحت التأسيس – وجاء في 238 صفحة وبحجم متوسط، واحتوى وثائق وصور نادرة وهامة، يمنية وتركية توثق لمرحلة هامة من حياة الزرانيق.
 
لقراءة نص الكتاب يرجى الضغط ( هنا ).
الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص