قرابة تسعين لاجئ من الجعاشن يخيمون في منتدى الإعلاميات اليمنيات (موف)
قبل 10 سنة, 8 شهر
2008-03-04ظ… الساعة 20:05
التغييرـ صنعاء :
قال منتدى الإعلاميات اليمنيات " موف " في بيان لها حصل " التغيير" على نسخة منه, إن قرابة التسعين شخصا من مهجري الجعاشن بمحافظة لجأ إليها بعد أن تم خذلهم من البرلمان . وفيما يلي نص البيان :
 
في الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة اليمنية سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان, يلجا وللمرة الثانية ما يقارب التسعين شخصا من منطقة العنسيين ,الجعاشن, محافظة إب, الخميس الماضي إلي منتدى الإعلاميات اليمنيات بصنعاء بعد أن تم خذلانهم من قبل البرلمان يوم الاربعا 28 /2/2008  في اعتصام سابق لهم أمام هناك  .
ويعاني أبناء الجعاشن المحتجين على سطوة الشيخ الذي وصفوه بالطاغوت/ محمد احمد منصور من إجراءات تسلطية إقطاعية يفرضها عليهم خارج إطار القانون إذ يفرض عليهم مبالغ كبيرة و غرامات  تحت مسمى العشور السنوية التي من المفترض أن تسلم إلى الدولة  كضرائب، وعند ما رفض الأهالي دفع هذه الإتاوات قام الشيخ الطاغية بسجن عدد منهم في سجنه الخاص، و نهب ممتلكاتهم وتهجيرهم قسريا من بيوتهم وأراضيهم و كلها ممارسات ليست بالقانونية ولا ترضى عنها المواثيق العالمية والعرفية مما جعل الأهالي يتركون منازلهم فارين إلى صنعاء واضطروا إلى النوم في العراء في شوارع العاصمة  وهم الآن لاجئين في المنتدى كوسيلة للفت الانتباه الرسمي والدولي لمساندتهم و الحصول على حقوقهم المدنية .و يذكر بأن هذا الوفد من اللاجئين ليس الأول بل الثاني من منطقة الجعاشن والتي تعاني من الانتهاكات وسطوة المشايخ التي تتجاوز سلطة القانون.
و قضية الجعاشن لا تعبر عن فئة قليلة من الناس تعرضوا لظلم شيخ كما يحدث في بعض المناطق اليمنية التي مازلت ترضخ تحت تسلط المشايخ، بل تجسد الكثير من تحديات التحول المدني في اليمن كما أنها مبادرة سلمية نحو الاستقلال من حكم الشيخ و التحرر من كافة السجون الخاصة التي يمتلكها متنفذون وشيوخ في بلادنا.
و يدعو المنتدى الأخ رئيس الجمهورية/ على عبدا لله صالح-  المسئول الأول عن تطبيق حكم القانون ورئيس حزب المؤتمر الشعبي العام الذي ينتمي إليه الشيخ منصور لزيارة مواطنيه في  المخيم والاستماع لأبنائه الجعاشن والتدخل  لإيقاف بطش الشيخ.
وانطلاقاً من دوره المدني والحقوقي فان منتدى الإعلاميات اليمنيات وهو يستقبل أفواج اللاجئين يناشد جميع المهتمين بحقوق الإنسان , والمنظمات الدولية بالضغط على الجهات المسئولة و الحكومة لضمان حقوق المضطهدين من أبنا الجعاشن وفقاً للدستور اليمني والمواثيق الدولية التي صادقت عليها اليمن. وندعوهم لزيارة المخيم والتواصل مع اللاجئين والإطلاع على أوضاعهم ومعاناتهم .
ويشيد المنتدى  بدور المحامي / خالد الإنسي والهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود )  في مساندة  وتحريك قضية الجعاشن
الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص