صعتر: الاتهامات الأمريكية بانتمائي لـ '' القاعدة '' غير صحيحة !
قبل 13 سنة, 8 شهر
2005-03-11ظ… الساعة 18:32
صنعاء ـ نبيل سيف الكميم : نشرت صحيفة الراية  القطرية حوارا ضافيا مع الشيخ الداعية عبد الله صعتر ، عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح ولأهمية الحوار نعيد نشره :
دعا الداعية الإسلامي وعضو الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح عبد الله صعتر السلطات اليمنية والقوي الاجتماعية والسياسية الي الحوار لإيجاد اتفاق مباديء فيما بينها لضمان استقرار الأوضاع في البلاد ولمنع ظهور الحركات والدعوات القائمة علي اسس مذهبية وعنصرية.
وقال ان السلطة ارتكبت خطأ بدعمها للتوجه العقائدي والسياسي الذي يتبناه حسين الحوثي قبل ان ينقلب عليها ويدخل معها في مواجهة دموية بمحافظة صعدة استمرت عدة اشهر.
واضاف ان السلطة التي دعمت الحوثي هدفت من ذلك ضرب حزب الاصلاح وقوي سياسية أخري.
واعتبر الشيخ عبدالله صعتر النائب السابق في البرلمان ان معالجة الاوضاع السياسية والاقتصادية في اليمن لا يمكن لها ان تنجح الا بالقضاء علي الفساد والذي وصفه بأنه قد استشري وصار جميع اليمنيين ضحايا له.
في هذا الحوار الذي تجريه الراية مع الشيخ عبدالله صعتر قال: ان لدي الولايات المتحدة المبررات الكافية لاتهام العرب والمسلمين بالارهاب منوها الي ان الممارسات الخاطئة التي ترتكبها بعض الجماعات الاسلامية قد شوهت الاسلام.
واكد الشيخ صعتر علي ان مشاركة العرب والمسلمين في مقاومة الاحتلال الامريكي للعراق يتطلب صدور فتوي من علماء مجتهدين معتبرا ان مقاومة الاحتلال هو حق شرعي وديني وقانوني. وجدد الشيخ صعتر التأكيد علي ان من واجب العرب والمسلمين السعي الي ازالة الصورة المشوهة عن الدين الاسلامي والذي قال ان الامريكيين والاوروبيين يعتبرونه ديناً يحض علي الارهاب والقتل والعنف وذلك بسبب التحريض الاعلامي لهم والذي تقف خلفه القيادات السياسية الامريكية والاوروبية.
الاوضاع في اليمن وما يثار حولها وسبل معالجة مشكلات الفقر وهي المحور الاول الذي ابدأ فيه حواري معك شيخ عبدالله صعتر خاصة وانك قلت في اكثر من مناسبة ان حل هذه المشكلات ممكن اذا ما احسنت الحكومة استخدام وتوظيف الموارد المتعددة في اليمن بشكل صحيح؟
- هذا الرأي ليس رأي وكلام عبدالله صعتر وانما هو رأي المنظمات الدولية والدول المانحة ورأي الكثير من الخبراء الاقتصاديين.
فالفساد المالي والاداري الموجود في اليمن صار أمراً مجمعاً عليه والكل يشكو من الفساد من اصغر مواطن حتي اكبر مسؤول في الدولة وهو الرئيس علي عبدالله صالح والذي تحدث عن الفساد في اكثر من مناسبة..وانتقد المظاهر التي نجمت عنه والتي جعلت غالبية اليمنيين فقراء.
الفساد والعنف
تري ان الفساد المالي والاداري المنتشر في اليمن بأنه احد اسباب انتشار الفقر في اوساط شرائح كبيرة من اليمنيين؟
- بل هو السبب الاساسي وليس احد الاسباب فالفساد يعرقل الاستثمار ويعبث بالمال العام ويعرقل احداث تنمية حقيقية في اليمن -مشكلة الفقر في اليمن بسبب الفساد لم يعد يواجهها العاجز عن العمل بل ان الكثير من القادرين علي العمل لا يجدون فرصة لذلك، كما ان الموظف الحكومي وبسبب الفساد يجد انه لا يستطيع ان يلبي حاجاته واحتياجات اسرته لان مرتبه ضئيل فيلجأ الي اخذ الرشوة والي مخالفة القانون واعتقد انه اذا ما تم اختيار القائمين علي شؤون ادارة مرافق الدولة ومن عليهم مسؤولية احداث تنمية واستثمار حقيقي في اليمن بعناية فإن انهاء مشكلة الفقر ممكنة وليست مستحيلة وكل عام الدول تتقدم للأمام وتحقق نمواً اقتصادياً وتنمية لكن وضع اليمن غير ذلك فلا شيء يتحقق وانما يزداد الفساد ويزداد الفقر الأمر الذي يوجد هوة بين اليمن وغيرها من الدول ومن شأن ذلك ان يؤدي الي حدوث انهيار للاقتصاد اليمني.
مع ذلك الحكومة اليمنية اعلنت خططا وبرامج ستنفذها لمواجهة مظاهر الفساد ومعالجة مشكلة الفقر!؟
- اقول لك لو ان البحر الاحمر والبحر العربي تحولا الي نفط وبترول ولو ان جبال اليمن تحولت الي صخور من ذهب دون معالجة الفساد والقضاء علي جذوره لما تحققت تنمية ولا أمكن القضاء علي الفقر وينطبق هذا الوضع علي معظم الدول في العالم وليس اليمن فقط.
هل تري ان الفقر يقود الي العنف والتطرف والجريمة؟
- نعم بالتأكيد الفقر يؤدي الي ظهور العنف ويدفع لارتكاب الجريمة ويعطي المبرر لان يقدم الانسان علي ارتكاب جريمة السرقة والرشوة وكل ما هو خارج عن القيم.
حركة الحوثي
وهل يدفع الي التطرف والعنف؟
 
- ليس مجرد العنف او التطرف.. الجريمة ليست هي مجرد العنف انما هي تجارة المخدرات والمحرمات وتجارة السلاح.. اما مسألة هل يدفع الفقر الي التطرف فهذا أمر غير صحيح -فالاعمال والافكار المتطرفة تنتج عن الضغوط والمعالجات الخاطئة لمسبباتها.
هذه المبررات
يقودني هذا الي سؤالك شيخ عبدالله صعتر عن حركة التمرد العنيفة التي تزعمها حسين الحوثي في محافظة صعدة ضد السلطات الحكومية واستمرت عدة اشهر هل ان هناك ما يبرر حدوثها؟!
- نعم.. المبرر الوحيد لحركة تمرد الحوثي هو سوء تعامل الحكومة مع الشباب فأين التوعية واين ما تقوله انها تحاور وتدعي وتعمل علي تشجيع اصحاب الافكار المعتدلة.
يخفي تساؤلك اشياء عديدة شيخ عبدالله حسين الحوثي تلقي دعما هائلا من الحكومة وافكاره منشورة من زمان طويل ومن قبل ان يبدأ التمرد الذي قاده في محافظة صعدة.
-الحوثي طرح افكارا آمن بها المئات وقال ان تمرده هو ضد السلطة التي لا تعمل بكتاب الله وسنة رسوله وتوالي امريكا.
- اقول لك افكار حسين الحوثي عنصرية فهو يمزق الامة فلديه هذا سيد وذاك عربي. الافكار التي جاهر باعلانها وتبناها حسين الحوثي اقول بأنها تشق الامة والمسلمين الي نصفين فهؤلاء هم شيعة علي كرم الله وجهه واولئك هم سنة محمد عليه الصلاة والسلام. وهذا الأمر محال ان يقبل به لأن علي بن ابي طالب رضي الله عنه من امة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام -والامة الاسلامية امة واحدة -فاذا قلنا شيعة علي تحارب سنة محمد فذلك يعني ان علي بن ابي طالب رضي الله عنه قد كون صفاً ضد النبي عليه الصلاة والسلام.
ألست معي ان تمرد الحوثي قد اظهر ان هناك صراعا مذهبيا في اليمن؟
لا حل لها
المذهبية لا أصل لها في الاسلام وانما هي آراء ليست ملزمة لأحد من الناس بأن يكون زيديا او شافعيا فهذا الأمر لم يرد لا في كتاب الله ولا في سنة رسوله.. فالله تعالي لم يقل لقد كان لكم في زيد بن علي اسوة حسنة. ولم يقل ما أتاكم الشافعي فخذوه- الله عز وجل قال ما آتاكم الرسول فخذوه .
كما ان المذهبية تظهر العنصرية وهذا أمر خطير جدا علي المجتمعات اذا ما وجدت فيها طبقات وتعلم ان من اسباب قيام الثورة الشيوعية في روسيا كان وجود الطبقات والتمايز في اوساط وفئات المجتمع - فنحن اذا قلنا بأن هذا سيد وهاشمي وهذا عربي وذلك لا اصل له فاننا نقسم المجتمع المسلم الي طبقات وفقا لهذا التصنيف الطبقي الذي اعتبره خطير جدا.
فأبو البشرية والناس جميعا هو آدام عليه السلام وأم الناس هي حواء عليها السلام. إذاً فالناس أجمعين هم من أب واحد وام واحدة واكرم الناس عند الله أتقاهم.
باعتقادك ما الذي ادي الي انتشار الافكار والدعوات التي رفعها حسين الحوثي؟
- الافكار التي تدعو الي مذهبية والي الطبقية هي افكار موجودة منذ مئات السنين لكن انتشارها ظل يتراوح بين مكان وآخر.
وبالنسبة لحسين الحوثي فإن الدعم الذي حصل عليه من قبل الدولة قد مكنه اولا من نشر افكاره ولو في نطاق محدود ولكن وبعد ان بدأ الدعم يأتي اليه من الخارج فقد اصبحت المسألة لدي حسين الحوثي كما اظن اوسع من ان تظل محصورة في الافكار فقط حيث انه ومع الدعم الذي حصل عليه من الدولة وبعد ذلك من الخارج شعر بأنه اصبح اماماً. وبدأ في الحديث عن رئيس الدولة والمسؤولين وقال انهم لا يصلحون للولاية والحكم اصلا. وكان منطلقه مذهبياً في ذلك حيث ان الحوثي وجماعته يؤمنون بأنه لا يجوز ان يتولي ولاية المسلمين الا من كان من البطنين (علي وفاطمة).
ضد الإصلاح وغيره
في رأيك ما الذي دفع السلطات اليمنية الي تقديم الدعم لحسين الحوثي وما كان الغرض منه خاصة وان هناك من يذكر ان الدعم الذي قدم له كان لغرض ايجاد قوة موازية تواجه نشر المذهب الوهابي في اليمن. وضد حزب الاصلاح؟
- الدعم الحكومي الذي قدم للحوثي لم يكن ضد التجمع اليمني للاصلاح فقط بل ضد غير الاصلاح ايضا. وقد يكون هذا الدعم الذي حصل عليه حسين الحوثي ارادت من خلاله السلطات ان توجد نوعاً من التوازن بين القبائل.. ولا تنسي ان الحوثي كان يريد ان يكون له مكان بين قبائل محافظة صعدة وكان يسعي ان يكون هو الاول ومشايخ قبائل صعدة بعده في المرتبة الثانية.
الدعم الذي قدم للحوثي من قبل السلطات اليمنية قبل ان يعلن تمرده اعتقد انه كان يهدف الي تحجيم الكثير من الجهات وآثاره تمس الكثير ايضا!!
المخطط أوسع
 
كشف تمرد الحوثي عن خفايا النوازع واتجاهات مذهبية وطائفية لها حضورها القوي وان كان مختفياً وغير ظاهر علي السطح في اوساط المجتمع اليمني.. ما تعليقك؟
- هذا الطرح غير واقعي وغير صحيح والدليل ان ما كان الحوثي وجماعته يخططون لتحقيقه هو انهم كانوا يظنون ان تمردهم سيلقي تجاوباً من فئات عديدة من اليمنيين وفي محافظات اخري له اتباع فيها وهو ما لم يتحقق حيث لم تجد حركة تمرد الحوثي اي تجاوب سوي في مناطق محدودة من محافظة صعدة.
المخطط كان أوسع
تقصد ان الحوثي كان اعد لمخطط تمرد واسع لا يشمل فقط محافظة صعدة وانما محافظات ومناطق اخري في اليمن؟
- حسين الحوثي كان يفكر انه بذلك سيعيد ما فعله الامام احمد حميد الدين في عام 1948م والذي نجح في ان يجيش ابناء القبائل والمحافظات لتقف بجانبه حتي هزمت حركة 1948م الدستورية، حسين الحوثي كان يعتقد ان محافظات صعدة وحجة وصنعاء والجوف ستكون الي جانب حركة التمرد التي قادها ضد الوطن وضد السلطات الحكومية.
وما الذي افشل مخطط حسين الحوثي؟ هل هي القوة العسكرية وحدها ام ان هناك عوامل اخر؟!
- لا.. لا ليس ذلك فالواقع ان الشعب اليمني اظهر تفاعلا ووعيا تجاه حركة التمرد التي قادها حسين الحوثي في محافظة صعدة وادرك الاهداف والمرامي الخفية لها وكذا الاحزاب والقوي السياسية فقد كان لها موقف مشرف تجاه تلك الحركة والتمرد ولم تسعي الي اذكاء المزيد من الزيت علي نار طبخة تمرد وفتنة الحوثي وان كان لي بعض التحفظ علي مواقف بعض الاحزاب والقوي والتي ابدت تعاطفا ومساندة لفتنة الحوثي.
مواقف من تتحفظ عليها.. وساندت تمرد الحوثي؟
التحفظ علي مواقفهم
- هناك احزاب اعتبرت ان الحوثي وتمرده وبما يحمله من افكار قريبة منها وبالتحديد فاني اري ان الموقف الذي اتخذه حزب اتحاد القوي الشعبية وحزب الحق واللذان اظهرا تأييداً واضحاً للحوثي بأنها كانت مواقف مبالغ فيها.
لكن حزب الحق وحزب اتحاد القوي الشعبية اعلنا انهما لا يؤيدان حركة الحوثي وانما لديهما تحفظات تجاه استخدام القوي من قبل الحكومة اليمنية للقضاء عليها ما تعليقك؟
- المعالجة لفتنة الحوثي التي قامت بها الحكومة هي من واجبها وطالما ان فتنة الحوثي لم توجد فتنة داخلية ولم تحصل مواجهة شعبية بين القوات الحكومية وانما اقتصرت المسألة علي اداء الحكومة لواجبها في القضاء علي الفتنة فان هذا الأمر يحسب لها ويجب ان يذكر للناس وللامة.
فقد كان بامكان الحكومة ان تستغل هذه الفتنة لضرب معارضيها لكن ذلك لم يحدث واقتصر الأمر علي ادائها لواجبها في حماية البلاد والمجتمع.
المواقف جيدة
وماذا عن مواقف بقية احزاب المعارضة التي يتصدرها حزب الاصلاح والمنطوية في اطار احزاب اللقاء المشترك تكيف تقيم شيخ عبدالله صعتر مواقفها تجاه حركة الحوثي وتعامل السلطات اليمنية معها؟
- احزاب اللقاء المشترك كان موقفها من حركة وتمرد الحوثي موقفاً جيداً وعقلانياً ولم تستغل حدوثها لتحقيق مصالح سياسية ضد الحكومة وانت تعرف ان اي معارضة في العالم تفرح بما يصيب الحكومة او ما تتعرض له من ازمات.
واستطيع القول ان مواقف احزاب اللقاء المشترك للمعارضة تجاه فتنة الحوثي انطلقت من اسس وطنية حيث لم تسع احزاب المعارضة الي استغلال ذلك لتحقيق اهداف سياسية انتهازية.
اتفاق مباديء
أسألك شيخ عبدالله -ما الذي يمنع تكرار او ظهور حركة اخري مثل حركة الحوثي -خاصة وان السلطات اليمنية كانت من قدم الدعم للحوثي قبل ان ينقلب عليها؟
- ادعو وحتي لا يتكرر حدوث فتنة مثل فتنة الحوثي الي ان يكون هناك الزام بين اليمنيين علي ثوابت ومحددات تكون هي الجامع فيما بينهم كاتفاق مباديء يلتزم به الجميع.
ما هي مرتكزات اتفاق المباديء الذي تطالب به؟
- ليست مجرد مرتكزات بل اسس اجماع وطني يمني تكون السلطة والمعارضة والقبائل والقوي الاجتماعية وكل فئات الشعب اليمني ملتزمة بأن يكون التعامل فيما بينها قائماً علي كتاب وسنة رسوله والالتزام بعدم الخروج عنها وعدم فتح باب العنصرية والعصبية والمذهبية والطائفية واي شكل من اشكال تمزيق اليمنيين تحت اي مسمي كان سواء سياسياً او اجتماعياً او غير ذلك وكذا ان يلتزم الجميع بعدم استخدام القوة من قبل اي طرف ضد طرف آخر- لا من السلطة ولا من الامة- بحيث تظل قوة الجيش والامن هي قوة لحماية اليمن.
سيعملون بحرية
وما الهدف من هذا الاتفاق الذي تدعو اليه؟
 
- اتفاق الجميع احزابا وسلطة قبائل وعلماء وشخصيات اجتماعية علي هذه المباديء والالتزام بها سوف يتيح للجميع ان يعملوا بحرية لانه غير معقول ان يظل الأمر هكذا. دون ضوابط. فهذا يدعو الي ما يشاء وذاك يفعل ما يشاء. تحت غطاء الحرية السياسية بما في ذلك من اتجاهات عقائدية وطائفية تروج تحت مسمي هذه الحرية لما يمزق المجتمع -وهو ما يؤدي بالتالي الي تمزيق الاجيال - لانه سيظهر من بين هذه الاجيال من يعتقد انه حين يشن حربه علي اخوانه ممن لا يتفق معهم في الافكار والتوجهات بأن ذلك من الدين ويعتبر ان تكفير هذا وسفك دم ذاك ليس حراما. وذلك يعود لان من حمل هذه الافكار الخاطئة يعتقد ان ذلك هو الصحيح وفقا لما لديه من افكار.
وما اريد ان اؤكد عليه هو اننا جميعا كيمنيين ومسلمين دماؤنا محرمة علي بعضنا واعراضنا معصومة علي بعضنا لاننا نشكل جسداً واحداً وليس بيننا تمييز لا بسبب حزبي ولا بسبب انتماء قبلي او نسب عائلي.
التعليم الديني
اكثر من اربعة آلاف مركز ومدرسة ومعهد ديني قالت السلطات اليمنية انها قامت بحصرها وجميعها تروج التعليم الديني والمذهبي اسألك هل انت مع التعليم المذهبي الديني؟
- اريد ان قول لك بأن الاسلام يعتبر تعلم العلوم والرياضيات بأنه تعليم ديني قال تعالي وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة صدق الله العظيم.
سؤالي واضح هل عبدالله صعتر مع التعليم المذهبي؟
- اسمح لي ان اكمل.
- تفضل واصل الشيخ عبدالله صعتر حديثه قائلا علينا الان وحتي لا نميز رجل دين عن رجل آخر (دين او دنيا) لأننا كمسلمين جميعا نعتبر رجال دين -ذلك لان فكرة رجل دين تعني ان الآخرين ليس لهم دين وهي فكرة خرجت من عقلية الكهنوت المسيحي الذي يرفضه الاسلام والدين الاسلامي.
لأننا كمسلمين نعمل لدين الله وما دمنا لم نتجاوز حدود الله ولا خالفنا كتابه فاننا جميعا سواء كنا اطباء او مهندسين او علماء في الرياضيات او الفيزياء نعتبر رجال دين وبالتالي فان دراستنا لكل علم يعتبر مكملا لما حثنا الله والدين الاسلامي عليه الا ما خالف منه الشرع والسنة.
تدريس المذهبية تحت مسمي التعليم الديني في اليمن هل انت معه!؟ ومع بقائه؟
- لا.. لا.. انا ضد ذلك وضد المذهبية والتعليم القائم علي اساس مذهبي المسلم العالم يؤخذ باجتهاده اما المسلم غير العالم فانه يقلد من يثق فيه بدينه دون ان يدعو الي مذهبية.
انا ادعوا الي اجتهاد دون مذهبية والي اجتهاد ديني واسلامي واسع لا يحصر ذاته في المذهبية والامام الشوكاني رحمه الله دعانا كمسلمين الي ان نجتهد والي ان نأخذ بأحسن ما نجده عند علماء المسلمين من اجتهاد وكذا ان نأخذ بأفضل ما نجده في هذا المذهب او ذاك دون تعصب.
اتهامات أمريكا
اثير معك شيخ عبدالله صعتر موضوعاً آخر ويتعلق بالاتهامات الامريكية لك بأنك علي صلة بتنظيم القاعدة واسامة بن لادن هل هذه الاتهامات صحيحة؟
- بالتأكيد هي غير صحيحة وهذه الاتهامات لم تكن موجهة ضدي من قبل السلطات الامريكية وانما نشرت بعض الصحف الامريكية بعض الكتابات والتي اتهمني فيها من كتبها بأني علي علاقة بتنظيم القاعدة وكان ذلك اجتهادا ممن كتبوها.
باعتقادك ما هي دوافع توجيه الاتهام لك؟
- احداث 11 سبتمبر جعلت الامريكيين غير مصدقين لما حدث وكانوا في حالة صدمة من احداث 11 سبتمبر واعتقد ان ذلك كان الدافع لان يبادر البعض الي الكتابة في الصحف واتهامي بالعلاقة بتنظيم القاعدة لكن هذه الاتهامات انتهت والموضوع اقفل وانتهي ولم يعد هناك اي اشارة له لا من قريب ولا من بعيد.
الأخطاء الكثيرة
في رأيك هل هناك ما يبرر الاتهامات التي توجهها امريكا للمسلمين من انهم يدعمون الارهاب وبالتالي كيف تري الوسائل التي علي العرب والمسلمين ان يتخذوها لدحض هذه الاتهامات.
اقول لك ان لدي امريكا ولدي من يريد ان يتهم المسلمين بالارهاب او بغيره من التهم ما يبرر ذلك لانه سيجد ان لدي المسلمين والعرب من الاخطاء الكثيرة فلديهم الانظمة الدكتاتورية والتسلط وسيجد لديهم اعمال العنف والقتل كما يحدث في الجزائر والصومال وهذه الاخطاء هي الشماعة التي تبرر توجيه هذه الاتهامات لهم.
ولكن ما يجب ان يوضح هو ضرورة ان يتم التفريق بين الاسلام كدين وبين الافعال والتصرفات الفردية التي يقوم بها افراد من المسلمين وتكون خاطئة- الدين الاسلامي لا خطأ فيه.
فالامريكيون وغيرهم من المواطنين في اوروبا والعالم يعتقدون ان ما يرتكب من قتل ومذابح في الجزائر وما يحدث من تناحر بين الصوماليين يتم بأمر الاسلام وامر القرآن ويعتقدون ايضا ان ما تقوم به بعض الجماعات من خطف لعامل او دبلوماسي او سائح بأنها من الدين الاسلامي. وهذا الاعتقاد الموجود لدي المواطن الامريكي والغربي هو اعتقاد خاطيء ومشوه لان الدين الاسلامي الحنيف يؤكد علي ان كل من دخل بلاد المسلمين بأنه في مأمن وله الامان وذمة الله ورسوله ويجب علي المسلمين ان يحافظوا علي امنه. كل من كان من غير المسلمين كاليهود والمسيحيين ويعيشون في ارض المسلمين كما هو الحال باليهود الموجودين في اليمن والمسيحيين الاقباط في مصر فان لهم ذمة الله ورسوله ويعتبرون مواطنين في هذه الدول ولا يجوز العدوان عليهم فالرسول الكريم صلي الله عليه وسلم اوصي المسلمين بهم.
صورة مشوهة
ترجع مبرر الاتهامات للعرب والمسلمين بالارهاب الي الاخطاء التي يرتكبوها؟
- ذلك صحيح فأمريكا والغرب ولتحقيق اغراض سياسية عديدة تبرز عبر وسائل الاعلام هذه الصورة وهذه الاعمال الخاطئة وتلصقها بالدين الاسلامي ولا تتعامل معها علي انها مجرد افعال يرتكبها افراد من المسلمين وليس كل المسلمين او يحض عليها الدين الاسلامي. وذلك ما يستوجب منا كمسلمين ان نسعي لتوضيح الصورة الحقيقية لديننا الاسلامي لان ما تطرحه القيادات الحاكمة في امريكا والغرب عن العرب والمسلمين الهدف منه هو تضليل شعوبها.
ما الذي تعنيه؟
تدليس علي الأمريكيين
الامريكيون دخلوا العراق واحتلوه وكانوا متأكدين انه لا يملك اسلحة دمار شامل.. الان يقولون انهم يحاربون الارهاب الذي يقوم به المسلمون علي الرغم ان الادارة الامريكية تغرق المسلمين وقد تحالفت معهم ضد الاتحاد السوفيتي لاخراجه من افغانستان.
الادارة الامريكية تعرف حقيقة الاسلام والمسلمين لكنها استغلت احداث 11 سبتمبر للتدليس والتضليل علي عامة الشعب الامريكي -الآن علي سبيل المثال القوات الامريكية في العراق كان بامكانها ان تعتقل وتقبض علي ابومصعب الزرقاوي قبل ان يثار حوله ما يثار الآن وبهدوء وقبل معارك الفلوجة؟
للمسألة وجهان
في اجابتك تلميح لا تريد ان تكشف عن مضمونه شيخ عبدالله؟
- ليس ذلك ولكن اقول لك القضية لها وجهان فالاتهامات الموجهة للعرب والمسلمين بالارهاب من قبل الادارة الامريكية كما قلت لها وجهان الاول وجه سياسي وهو استغلال الادارة الامريكية لاحداث 11 سبتمبر لضرب الاسلام والمسلمين، اما الوجه الثاني فهو تضليل الشعب الامريكي حتي يستمر في تأييده لان هذه الادارة والقيادة في امريكا وفي بريطانيا تقول لشعوبها انها تحارب في العراق للدفاع عنها لان الامريكيين والبريطانيين صاروا هدفا لاسلحة الدمار الشامل العراقية وللجماعات الارهابية، ولا تقول الحقيقة في ان هذه القيادة تبحث عن مصالحها المادية والسياسية وتسعي لايجاد توازن عسكري وسياسي جديد في المنطقة والعالم للحفاظ علي مصالحها تلك.
اجتهادات خاطئة
وصفت الاعمال التي قامت بها بعض الجماعات الاسلامية ضد الامريكيين والغرب بأنها خارجة عن الاسلام؟
- انا لم اقل انها خارجة عن الاسلام ولكن قلت بأنها كانت اجتهادات خاطئة؟
المقاومة والإرهاب
بالتالي شيخ عبدالله صعتر هل المقاومة العراقية والفلسطينية للاحتلال تدخل من وجهة نظرك ضمن هذه الاجتهادات الخاطئة؟
- اولا علينا ان نناقش حق المقاومة في العراق وفلسطين من وجهة نظر دينية وقانونية ففي اي دين علي وجه الارض يمنع من تعرض للاعتداء ان يدافع عن نفسه الدين الاسلامي والمسيحية واليهودية وكل الاديان لا تسمح بذلك فجميع الاديان مجمعة علي حق الدفاع عن النفس وكذلك بالنسبة للقوانين والدساتير المعمول بها في جميع دول العالم تعطي حق الدفاع للانسان عن نفسه اذا اعتدي عليه.
وبالتالي فان الجهاد في الاسلام هو يصب في هذا الحق والاطار - فالجهاد ضد الارهاب ولكن الارهاب هو احتلال اراضي الغير واوطانهم بغير حق- بينما المقاومة تعني الجهاد لتحرير الارض من الاحتلال ورد العدوان- قال تعالي فمن اعتدي عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدي عليكم صدق الله العظيم. وقال سبحانه وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا صدق الله العظيم.
اذن مقاومة الاحتلال حق شرعي وديني وقانوني اجمعت عليه كل الاديان واكدت عليه كل القوانين والدساتير ولكن ان يقتل موظف في سفارة او سائح او مدني غير مقاتل في غير بلاد محتلة ومغتصبة فهذا لا يجوز؟!
انت شيخ عبدالله لا تؤيد ولست مع العمليات للمقاومة التي تستهدف المدنيين؟
- في غير البلاد المحتلة العراق وفلسطين وان تكون هذه العمليات ضد مدنيين اجانب من غير المسلمين ولا يعينون الاحتلال فلماذا يتم استهدافهم طالما هم لا يقدمون اي معونة او خدمة لقوات الاحتلال ويجب ان نميز بين المقاومة المشروعة للاحتلال وبين الارهاب فالانسان الذي ارضه محتلة ويقاوم الاحتلال لا يمكن ان نقول عن مقاومته للاحتلال بأنها حرام او ارهاب!
 
الزرقاوي
هناك الكثير ممن يشككون في وجود جماعة الزرقاوي ماذا عنك شيخ عبدالله. هل تعتقد ان المقاومة العراقية يقف خلفها الزرقاوي وجماعته. ام ان ذلك غير صحيح!؟ خاصة وانك استبعدت في اجابة سابقةلك في هذا الحوار ان يكون هناك وجود للزرقاوي!!
- شخصيا اعتقد ان الزرقاوي اذا كان موجودا بالفعل في العراق فإنه لا يملك كل هذه القوة وليس لديه هذه الاعداد من الاتباع. لان الامريكيين قالوا انه دخل الي العراق وتسرب الي اراضيه من الاردن وبدأ في قيادة المقاومة ضد قواتهم.. الأمر الذي يطرح سؤالا عن من كان يقاوم القوات الامريكية قبل دخول الزرقاوي للعراق؟
- ولذلك اقول لك ان المسألة لا تخرج عن كون الامريكيين قد افتعلوا شيئاً اسمه الزرقاوي خاصة بعد ما لقيوه في الفلوجة علي ايدي المقاومة العراقية ويعرف الجميع ان الامريكيين اغلقوا مدينة الفلوجة من جميع المنافذ ولم يكن احد قادرا علي ان يدخل او يخرج منها الا عبر النقاط العسكرية الامريكية والتي نشرت علي مستوي اربعة اطواق علي المدينة -الأمر الذي يستحيل معه ان يتمكن احد من الدخول اليها والخروج منها دون ان يتعرض للنقاط العسكرية الامريكية وما نشر من قوات حولها وبالتالي هناك سؤال آخر كيف تمكن الزرقاوي من الخروج من الفلوجة؟!
- اذن علينا ان نأخذ مسألة الزرقاوي ونتعامل معها وفقا للوجه السياسي الذي تريده الادارة الامريكية.
لان هناك الان دماء تسفك يوميا للجنود الامريكيين وهناك اموال طائلة تضخ يوميا في العراق -فكيف يواجه مسؤولو الادارة الامريكية هذا الأمر وبماذا يبرروه امام الشعب الامريكي، لكل ذلك لم تجد الادارة الامريكية سوي مبرر الزرقاوي وجماعته هم من يقفون خلف استمرار انفاق الاموال الطائلة في العراق وخلف سقوط الجنود الامريكيين قتلي في العراق كل يوم وهذا ما أنا مقتنع به والذي يؤكد ان الادارة الامريكية هي التي نسجت من خيالها وجود الزرقاوي وجماعته لانه لا يمكن ان يكون الزرقاوي ومن معه او جماعة اخري هي وحدها التي تقف خلف عمليات المقاومة للاحتلال الامريكي في العراق هذا مستحيل وامر مبالغ فيه لانه اذا كان الزرقاوي يقاوم في الفلوجة فمن هو الذي يقاوم الامريكيين في البصرة ومن يقاوم في الموصل؟
مستنقع العراق
في رأيك هل وقعت الولايات المتحدة في مستنقع العراق كما وقع الاتحاد السوفيتي في مستنقع افغانستان؟
- ذلك صحيح ولكن مع وجود الفارق فالولايات المتحدة الامريكية وقعت واوقعت بجوارها دولا اخري في المستنقع العراقي وورطت باحتلالها للعراق الكثير من الدول الي جانبها وهذا الامر ليس في صالح امريكا!
ولو كنت اتكلم واقدم النصح لامريكا حتي تبرأ ذمتي امام الله عز وجل.. فاني سأقول ان المسلمين لا يحبون سفك الدماء ودعوة الاسلام هي دعوة رحمة قال تعالي وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين صدق الله العظيم.. فعندما يكون هناك بين المسلمين والعرب والامريكيين ضحايا وقتلي وجرحي وعداوة فان ذلك يعرقل تنمية الشعوب ويوقف حوار الحضارات ويوجد عداوات بين الاجيال؟
- امريكا قبل ان تقدم علي احتلال العراق كانت تمثل نموذجا لتعايش المسلمين وغير المسلمين وكان النموذج الامريكي يمثل نموذجا رائعا للعالم اجمع لما فيه من تعايش وحرية واحترام لحقوق الغير مهما كانت ديناتهم او معتقداتهم او جنسياتهم.
المشاركة في المقاومة
يعيب الكثيرون علي علماء المسلمين تجاه تعاملهم مع قضية العراق والكثير يقول يدفع الواجب الديني بعلماء المسلمين الي ان يدعوا الي الجهاد في العراق كما فعلوا حين دعوا للجهاد في افغانستان.
اسألك شيخ ما الذي يمنعك وانت داعية اسلامي معروف داخل اليمن وخارجه الي دعوة المسلمين لمؤازرة اخوانهم العراقيين لمقاومة الاحتلال الامريكي؟
- لا.. لا المسألة ليست ان يدعوا عبدالله صعتر لذلك. او غيره.
انت داعية اسلامي معروف ولك مكانتك
- لا. لا الامر لا يؤخذ بهذا الشكل ولكن هل صاحب القضية وهم العراقيون هل طلبوا النجدة منا او من احد هل قالوا لاخوانهم عربا ومسلمين تعالوا لتكونوا الي جانبنا في مقاومة الاحتلال لم يتم ذلك ابدا. وانما الاخوة العراقيون وخاصة هيئة علماء المسلمين السنة يدعون ويقولون بأنهم يريدون حلا للمشكلة وحلا للخروج من هذا النفق المظلم الذي يكفل انسحاب القوات الامريكية من العراق بحيث تصبح القضية قضية عراقية وهذا ما يعني ان هناك ترحيباً من قبل العراقيين بأن تحل قضية العراق عبر الامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي؟
ألم يطلبوا
تعتبر ان دعوة العرب والمسلمين للاشتراك في مقاومة الاحتلال الامريكي في العراق مرهونة بطلب العراقيين انفسهم؟
 
- اذا كان العراقيون انفسهم يطالبون بايجاد حل سلمي ولا يريدون ان تتوسع المشكلة، وليس هناك احد من القوي العراقية طلب ان يبادر العرب والمسلمون الي مشاركتهم في مقاومة الاحتلال الامريكي.
اذن كيف تريد مني ان ادعوا المسلمين والعرب لمقاومة الاحتلال الامريكي للعراق اذا كان العراقيون انفسهم لم يدعوا لذلك ولم يطلبوه!
فتوي العلماء
انا لم اقصد ذلك تحديدا في سؤالي لك انما الدفاع عن العراق ومقاومة الاحتلال الامريكي لها هو دفاع عن الامة العربية وكذلك هو واجب ديني وهذا ما أقصده في سؤالي لك؟
- صحيح.. صحيح.. وهذا فرض عين علي العراقيين فان عجزوا او قصروا واستنفروا من حولهم ومن يعينهم فهذا امر آخر؟
وهذه المسألة لابد ان تحددها فتوي دينية يصدرها علماء الاسلام المجتهدون؟
- بذلك فان مشاركة العرب والمسلمين لاخوانهم في العراق مقاومة الاحتلال الامريكي مسألة وقضية لا يحدد جوازها اوعدمها سوي العلماء من المسلمين؟ من وجهة نظرك..
- ليس اي احد بل العلماء المسلمون المجتهدون.
ماذا تعني؟
- ليس اي أحد يلبس عمامة ويقول انه عالم نأخذ بما يقوله. سواء كان في العراق او في اي بلد من بلاد المسلمين.
لماذا؟
- لانه لو اخذنا بذلك فان اي واحد يلبس عمامة سيطلبنا كمسلمين للجهاد في اي مكان وافترض ان واحدا اقدم علي تفجير مكان ما في بلد من البلدان ثم طلب اخوانه في العقيدة ان يناصروه وطلبهم للجهاد -فهل تستجيب له؟ وهل وجبت اجابته- لا ليس كذلك -اذن من الواجب ان يكون هناك مراعاة للأسس الشرعية في هذا الأمر!
واعتقد انه من المهم ان نسأل انفسنا لماذا لم يتحرك القادة والزعماء العرب والمسلمون لحل القضية العراقية وما هو الدور الواجب ان يقوموا به وماذا قدموا للعراق.
همشوا أنفسهم
وهل يملك القادة والزعماء العرب والمسلمون القدرة علي القيام بهذا الدور؟
- نعم هم يملكون.. هل عددهم قليل في الامم المتحدة وليس لديها القدرة علي التأثير وهل الدول الاسلامية والعربية لا تأثير لها دوليا؟
تعرف ان الدول العربية والاسلامية مجتمعة تأثيرها علي الساحة الدولية محدود وغير قوي؟
- ذلك جائز ومن اسبابه ان العرب والمسلمين هم الذين وضعوا انفسهم في هذه المكانة والقادة والزعماء وبالتالي الدول العربية والاسلامية هم الذين اضاعوا حقوقهم وهمشوا ذاتهم لانه كلما تتاح لهم فرصة لا يستغلونها!!
لا تعبر عن العراقيين
اجريت انتخابات في العراق واريد ان اسألك شيخ عبدالله صعتر كيف تري النتائج التي اسفرت عنها؟!
- اجريت الانتخابات العراقية وسط مقاطعة واضحة لها من فئات عراقية عديدة ومع الحالة الامنية داخل العراق فان الكثيرين لم يشاركوا فيها. كما ان الربع فقط من اعداد العراقيين الموجودين في الخارج لم يشاركوا فيها لذلك اقول لك ان النتائج التي اسفرت عنها الانتخابات غير معقول ان تكون معبرة عن الشعب العراقي وهذا شيء معروف وحتي الامريكيين لا يستطعيون ان يقولوا انها قد عبرت عن جميع طوائف وفئات الشعب العراقي بل ولا حتي شريحة واحدة منه بشكل كامل ولذلك اقول ان الحل الوحيد للمشكلة العراقية يتمثل في ان تتبني الامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي مبادرة من خلالها يمكن للشعب العراقي ان يستعيد حياته الآمنة والكريمة التي تضمن لكل العراقيين حقوقهم في وطنهم دون إملاء من احد ومن اي طرف.
 
 
 
الأكثر زيارة

Warning: mysql_fetch_array() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/infotag7/public_html/news.php on line 241
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص