النكتة اليمنية... خير دواء للحروب
قبل 3 سنة, 7 شهر
2015-03-31ظ… الساعة 14:33

التغيير - صنعاء - شادي ياسين :

رغم أجواء الحرب في اليمن، بدت النكتة جليسة اليمنيين في أكثر الظروف صعوبة تمر بها البلاد. 

وأغلب تلك النكات تسخر من الوضع الملتهب، والغارات الجوية وأخرى عن جماعة الحوثيين، وعن الكيفية التي يتعامل بها اليمنيون في لحظات سماع الانفجارات ومواقف عدد من الدول.

وتنوعت خصائص بعض النكات من الاستدلال ببعض الأغاني، إلى طرح واقع المواجهات في المحافظات التي سيطر عليها الحوثيون، كـ "حوثي يصرخ بخطبته قائلاً: هل القدس وفلسطين في اليمن يا دول الخليج، رد عليه واحد من تعز: طيب وأميركا وإسرائيل في تعز؟". 

وللحوثيين، وهي الجماعة الدينية المسلحة، شعاراً روحياً عن "الموت لأميركا .. الموت لإسرائيل.. اللعنة على اليهود.. النصر للإسلام". وبدت مواقع التواصل الاجتماعي من بينها خدمة "واتساب"، ساحةً لنشر هذه النكات، وتقول إحداها: "ما قهرتني إلا باكستان، يعني احنا هزمناكم في الكرة ترجعوا تنتقموا بالطيران.. فين الروح الرياضية يا صديق". 

أما عن تحالف الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح، فتقول إحدى النكات "الحوثيون وصالح كانوا يسمعوا أغنية لأيوب طارش (فنان مشهور في اليمن) تقول: عاد الزمان وعادت عدن، أما اليوم فهم يسمعوا أغنية أبو بكر سالم (فنان يمني شهير) بعد الضربات الجوية هذا الذي يا صاحبي ذي ما حسبنا حسابه". 

وتسخر إحدى النكات على الطريقة التي يتعامل بها اليمنيون مع أنباء قصف بلادهم "تركيا تهدد إيران علشان تخرج من اليمن.. إيران تهدد السعودية.. أميركا تدعم السعودية.. بريطانيا ومصر والأردن والسودان والخليج والمغرب يدعمون السعودية.. والشعب اليمني مخزنين بالقات بالسقوف (أسطح المنازل) بانتظار الطائرات.. شعب يعجبه الأكشن". 

وكتب حمزة الكمالي: "حسن نصر الله يحب اليمن.. خلاص كويس.. احنا نتبادل.. نعطيه الحوثي وفارس ابو بارعه والمقالح (قياديين حوثيين)، وهو يعطينا هيفاء وأليسا ونانسي.... صفقة ناجحة يا حسن". 

"العربي الجديد"

الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص