الجدل حول الملك فاروق يصل إلى أروقة مجلس الشعب المصري
قبل 10 سنة, 11 شهر
2007-10-14ظ… الساعة 09:37
دبي - العربية.نت لا يزال مسلسل "الملك فاروق" يثير جدلا داخل الأوساط الشعبية والفنية في مصر، ففي الوقت الذي تم فيه اختيار الفنان السوري تيم الحسن بطل المسلسل أول الرابحين في سباق دراما رمضان هذا العام، أعرب الكاتب
المصري أسامة أنور عكاشة عن حزنه لعرض مسلسله "المصراوية" حصريا على قناة دبي، مما جعل نسب مشاهدته منخفضة وخاصة لتزامن عرضه مع عرض "الملك فاروق" بحسب بعض المراقبين.
وأكدت مجلة روز اليوسف المصرية الأسبوعية في تحقيق واسع عن دراما رمضان نشر السبت 13-10-2007 أن تيم الحسن نجح فى أداء شخصية الملك فاروق، وفي لفت الأنظار إلى أنه ممثل جيد يستحق أن ينال إعجاب المشاهدين، وأنه تسلل إلى قلوب المصريين والعرب على حد سواء، رغم أن تيم دخل التجربة تحت ضغوط نفسية غاية في القسوة من جانب من وصفتهم المجلة بالمصدومين، الذين احتجوا على قيام فنان سوري بأداء شخصية ملك مصر، كما اتهموا مخرج المسلسل السوري حاتم علي بأنه انحاز إلى جانب ابن بلده.
وذكرت صحف مصرية أن عضو البرلمان المصري هشام مصطفى خليل قال "إنه يفكر جديا في تقديم استجواب بعد إجازة العيد إلى وزير الإعلام حول عدم قيام التلفزيون المصري بإنتاج مسلسل الملك فاروق" كما أنه لم يقم بعرضه بعد ذلك، ملمحا إلى أن رفض إنتاج المسلسل وترك ذلك لجهة غير مصرية وضع التاريخ المصري في أيدي من كان يمكن أن يشوهوه.
كما انتقد عضو مجلس الشعب "الجهات المسئولة" لأنها لم تسمح لجهة الإنتاج بتصوير المسلسل في أماكن الأحداث التاريخية الأصلية مثل قصور الملك فاروق مما فوت فرصة اكتمال النواحي التاريخية في المسلسل.
وقالت مجلة "روز اليوسف" "إن "تيم" تجاوز كل الضغوط باجتهاد وإبداع لا يبارى، فأخرس الأصوات المستنكرة وضرب المثال بالإبداع الخالص الذي لا تتحكم فيه هوية أو جنسية بل تطلقه الموهبة".
وأشارت إلى إنجازات "تيم الحسن" السابقة في مسلسلات "صلاح الدين الأيوبي" و"صقر قريش" و"ربيع قرطبة" و"ملوك الطوائف"، وأيضا في تقمصه الرائع لشخصية الشاعر الراحل نزار قباني.
وفيما راهن كثيرون على مسلسل "المصراوية" بوصفه العمل الذي قد ينقذ الدراما المصرية من حال التردي التي ألمت بها في السنوات الماضية بسبب تركيزها على النجوم وإهمالها للمضمون، إلا أن نسب مشاهدته كانت منخفضة، مما أثار استغراب أسامة أنور عكاشة الذي قال في تصريحات صحفية "إنه طلب من منتج مسلسله أن يتم عرضه على المحطات الأرضية في مصر، والتي تحظى بنسبة مشاهدة عالية".
وأرجع عكاشة عرض المسلسل حصريا على قناة دبي إلى الخلاف الذي وقع بين المنتج والقطاع الاقتصادي في اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، معربا عن حزنه "لعدم مشاهدة جماهير مصر لهذا العمل".
ويذكر أن مسلسل "المصراوية" كان يعرض حصريا على قناة دبي بالتزامن مع عرض mbc الحصري لمسلسل "الملك فاروق"، الذي حظي بنسب مشاهدة عالية.
وقال عكاشة في تصريحات لرئيس تحرير جريدة "الوطني اليوم" محمد حسن الألفي "ليس لي دخل في بيع هذا المسلسل لقناة دبى التي تعرضه حصريا، وأنا في حال استغراب؛ لأن أبطال المسلسل كلهم مصريون والمنتج مصري والمخرج مصري، ولكن ماذا أفعل أمام سطوة المال التي تتحكم في كل شيء".
وأضاف أنه كان يتمنى أن يعرض المسلسل على التلفزيون المصري، والمحطات الأرضية حتى يشاهده البسطاء الذين يملكون التلفزيون القديم "الأبيض والأسود"، مبررا "أن هؤلاء الناس هم الذين يهمونني، وأنا أكتب من أجلهم، وليس من أجل الأغنياء الذين يملكون القدرة على الاشتراك في القنوات المشفرة"، وقال "إنه طلب من منتج المسلسل أن يتم عرضه في التلفزيون المصري بعد انتهاء قناة دبي من عرضه".
وكان النقاد المصريون استثنوا مسلسل "المصراوية" من الأعمال التى تستحق التقدير في مقالاتهم الأسبوعية، وعلى رأسهم الناقد مجدي عبد العزيز في مقال بعنوان "تعظيم سلام للدراما المصرية" بجريدة "أخبار اليوم" الأسبوعية، وذلك بسبب عدم عرضه على القنوات الأرضية.
 
الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص