في تقرير للاعلام الاقتصادي : تفشي السوق السوداء للمشتقات النفطية في صنعاء والحديدة وانعدام الديزل في تعز
تراجع نسبي في اسعار السلع الاساسية في عدن وحضرموت ومأرب
قبل 2 سنة, 11 شهر
2015-10-11ظ… الساعة 21:13

التغيير – صنعاء:

أظهر مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي تفاقم الحالة الانسانية والاقتصادية الصعبة التي تعيشها اليمن جاء استمرار الحرب، وتضمن التقرير الاقتصادي الدوري لشهر سبتمبر 2015 ،الذي اطلقة مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي ضمن مشروع رصد ، الذي يهدف الى مراقبه الوضع المعيشي والاقتصادي في اليمن " تفاقم الحالة الانسانية الصعبة في ظل الاستمرار في زياده اسعار المواد المواد الاساسية وانعدام تام للمشتقات النفطية واتساع رقعة السوق السوداء  في ظل تزايد لاعداد الفقراء بما يتجاوز 81%".

وذكر التقرير الذي يغطي محافظات تعز وعدن وصنعاء وحضرموت والحديده ومارب  عودة الارتفاع التصاعدي لاسعار المواد الاساسية في كلا من محافظة الحديده  بمتوسط ارتفاع 15.92%  مقارنة مع الفتره ذاتها من الشهر الماضي  تلتها محافظة الحديده بمتوسط ارتفاع بلغ 15.32% مقارنة مع الفتره ذاتها من شهر اغسطس الماضي . وفي محافظة تعز ، التي شهدت ارتفاعات متواصله للاسعار خلال الفتره الماضية، حيث رصد التقرير ارتفاع بسيط بلغ ما يقارب 2% مقارنة باسعار الفتره ذاتها من شهر اغسطس الماضي.

 واشار التقرير الى وجود انخفاض ايجابي لاسعار المواد الاساسية في كلا من محافظة عدن وحضرموت ومارب . حيث شهدت محافظة عدن انخفاظ لاسعار المواد الاساسية بنسبة  23.87%  تلتها محافظة حضرموت بمتوسط انخفاض 6.33% ثم محافظة مارب بمتوسط انخفاض بلغ 1.43% وذلك مقارنة مع الفتره ذاتها من شهر اغسطس الماضي .

كما رصد التقرير تطور ايجابي في توفر المواد الاساسية (قمح – ارز – سكر – حليب – زيت الطبخ ) في جميع المحافظات المستهدفه عدا محافظه مارب التي رصد التقرير انخفاض في توفر مادتي القمح وزيت الطبخ .

الغاز المنزلي والمشتقات النفطيه

اشار التقرير ان انعدام تام  لمادة الغاز المنزلي  والبترول والديزل  في الاسواق الرسمية  في كلا من محافظتي صنعاء والحديده مع توفرة بكميات قليله في السوق السوداء وباسعار تضاعفت بشكل كبير ليصل نسبة ارتفاع مادة البترول اكثر من 300% و 360% للغاز المنزلي  وما يقارب 300% لمادة الديزل  مقارنة بسعرة الرسمي .

ورصد التقرير ايضا انعدام تام لمادة الغاز المنزلي والبترول والديزل من الاسواق الرسمية وتوفرة بكميات قليله في السوق السوداء بارتفاع يصل الى 270% لمادة البترول  و 300% لمادة الغاز المنزلي مع انعدام مادة الديزل ايضا في السوق السوداء مما قد يهدد حياة ملايين من البشر  .

كما رصد التقرير توفر الديزل والبترول والغاز المنزلي بكميات متفاوته في كلا من محافظات عدن ومارب وحضرموت.

العمله :-

اشار التقرير الى استمرار التراجع في سعر الريال اليمني مقابل الدولار والعملات الصعبة الاخرى، حيث تراجع سعر صرف الريال إلى 243 ريال للدولار الواحد في السوق السوداء مقارنة بـ 240 خلال اغسطس الماضي في ظل استمرار امتناع البنوك الحكومية من صرف الدولار واليورو مع توفر سيوله كبيره للريال السعودي في السوق .

الأكثر زيارة