تقرير حقوقي يكشف بالأرقام والاسماء انتهاكات مروعة للحوثيين وقوات صالح في الضالع
قبل 2 سنة, 11 شهر
2015-12-14ظ… الساعة 16:43

 التغيير - احمد الضحياني:

رصدت مؤسسة وثاق للتوجه المدني انتهاكات جماعة الحوثي المسلحة وقوات صالح بحق المواطنين في الثلاث المديريات(دمت-جبن-قعطبة)منذ اليوم الاول لشن حربها لعودة  احتلالها لمناطق في تلك المديريات في 31اكتوبر وحتى 10ديسمبر.

وكشف التقرير الصادر عن مؤسسة وثاق للتوجه المدني  عن سقوط  28قتيل و110جريح بينهم امرأتين و6اطفال واوضح التقرير قيام جماعة الحوثي المسلحة وقوات صالح منذ عودتها الى" اقتحام ونهب اكثر من 60منزلا ومؤسسات تعليمية وتربوية اهلية جلها في مدينة دمت".

كما باشرت جماعة الحوثيين المسلحة الى احتلال خمس منشئات ومباني حكومية وتحويلها الى ثكنات عسكرية واستحداثها لأكثر من 23نقطة تفتيش في الطرقات وعلى مداخل ومخارج المدن.

واكد التقرير قيام جماعة الحوثي المسلحة بتفجير منزل القيادي في المقاومة غالب الشيبة في 8نوفمبر في مديرية جبن.

واقتحام ونهب مقرين لحزب الاصلاح في مدينة دمت واقتحام مسجدين في ذات المدينة.

واوضح التقرير تعرض أكثر من 50منزلا للقصف والتدمير من قبل جماعة الحوثي المسلحة وقوات صالح في منطقة مريس بمديرية قعطبة .وتدمير مضختان للمياه في منطقتي القهرة والحنكة في ذات المنطقة والمديرية.

فيما قامت جماعة الحوثيين المسلحة وقوات صالح بحملة اختطافات واعتقالات طالت المواطنين والناشطين الحقوقيين  والاعلاميين والسياسيين في مدينة دمت .وكشف التقرير عن قيام جماعة الحوثي المسلحة وقوات صالح بقصف مدينة دمت القديمة وقرية المعزوب بالاسلحة الثقيلة والدبابات وروعت الاطفال والنساء ومن ثم قامت باقتحام قرية المعزوب ومداهمة ثلاثة منازل والتمترس في منزل نصر الربية."

الوضع الانساني

وفي الوضع الانساني والتعليمي والصحي والمعيشي اكد التقرير الى توقف الدراسة  لأكثر من خمس مدارس عن التدريس وحرمان اكثر من 3000الف طالب من مواصلة تعليمهم في المناطق  الشمالية الشرقية في مريس بمديرية قعطبة. وتوقف طلاب مدرسة خاب شمال مدينة دمت عن الدراسة بسبب اتخاذها ثكنة عسكرية وخوف الطلاب من قصفها.

وكشف الناشط الحقوقي احمد الضحياني مندوب المؤسسة ورئيس فريقها في محافظة الضالع  عن موجة نزوح واسعة في الثلاث المديريات واوضح ان الرصد الاولي للمؤسسة و الاحصائية الاولى تشير الى   نزوح لاكثر من 850اسرة في قرى مريس من قراهم الاصلية بسبب قصف جماعة الحوثي المسلحة وقوات صالح لمنازلهم بالكاتيوشا والدبابات."

واوضح الضحياني ان " النازحون يعانون وضعا انسانيا صعب  ويفتقدون لمستلزمات الايواء من غذاء وسكن ودواء وغرش وبطانيات يتزامن ذل مع موجة برد قاسية وقارسة تشهدها مناطق النزوح ."

واكد تدهور الوضع الصحي بشكل مخيف في الثلاث المديريات ..وكشف الضحياني" ان  35مرفقاصحيا حكوميا اغلقت بسبب الاحداث في الثلاث المديريات لفقدانها للمستلزمات والاجهزة الطبية ونفاذ للأدوية الاساسية خاصة مرضى السكر وضغط الدم والكلى والقلب."

بالإضافة الى ان " المراكز الصحية الخاصة  تعاني من تدني مستوى الخدمات وفقدانها للأجهزة الطبية التشخيصية واللازمة للمرضى وهو ما يعرض حالات المرضى والجرحى للخطر في الثلاث المديريات."

وكشف الناشط احمد الضحياني ان المؤسسة رصدت تعرض اكثر من 12إمرأة من النساء الحوامل لتسمم حمل ووفاة امرأة مع جنينها ووفاة طفل اخر بعد الولادة مباشرة بسبب المرض نفسه ."

كما ختم التقرير بالإشارة الى ان "كثر من نصف السكان في الثلاث المديريات(قعطبة -دمت-جبن)يعانون من ضعف القدرة الشرائية للمواد الغذائية الاساسية ..فيما هناك اكثر من(7900)اسرة لم تستطع الحصول على غذاء كاف."

ملخص الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها  جماعة الحوثي المسلحة وقوات المخلوع صالح نص التقرير الصادر عن مؤسسة وثاق للتوجه المدني:

1-سقوط 28قتيل و110جريح بينهم امرأتين و6اطفال

2-( انتهاكات من اقتحام ونهب وسرقة بيوت وشقق خاصة ):

* اقتحام ونهب شقق لرجال المقاومة : عدد 20شقة تم اقتحامها أكثر من مرة وتم نهب وسرقة اثاث وأدوات وأشياء ثمينة ( قاموا بإطلاق الرصاص الحي على الابواب والدواليب المغلقة وتكسيرها )

* اقتحام ونهب بيوت خاصة لشخصيات حزبية واجتماعية : عدد 40منزلا متفرقة تم اقتحامها ونهب معظم اثاث وأدوات ومجوهرات وكذا تكسير وتدمير داخلي في هذه البيوت ( قاموا بإطلاق الرصاص الحي على الأبواب والدواليب المغلقة وتكسيرها

                         منها ::    ( اقتحام ونهب حارة المعهد بكاملها  ( اقتحام ونهب وسرقة بيوت 4 صحفيين ) ( تمركز واحتلال بيوت لقيادات في المقاومة

           7بيوت )

( انتهاكات ونهب وسرقة مؤسسات أهلية ):

* اقتحام ونهب وتمركز ل مؤسسة النماء التنموية

* اقتحام ونهب وتمركز ل دار القرآن الكريم للعلوم الشرعية

* اقتحام ونهب وتمركز ل دار عفراء للبنات لتعليم القرآن وعلومه

*اقتحام مؤسسة الفردوس

3-تفجير منزل في مديرية جبن

4-اقتحام ونهب مقرين لحزب الاصلاح في مدينة دمت

5-اقتحام 7مساجد في مدينة دمت:

( انتهاكات واقتحام مساجد ودور عبادة وفرض خطباء بالقوة ):

* مسجد معاذ بن جبل ( مجرد )

* مسجد النور ( المريسي )

* المسجد الكبير ( مسجد البحر )

* مسجد الرحمن ( الأسدي )

* مسجد عمر بن الخطاب ( الهمزة )

* مسجد الإحسان ( عاطف )

* مسجد دار الحسن

6-تعرض أكثر من 50منزلا للقصف والتدمير من قبل جماعة الحوثي المسلحة وقوات صالح في منطقة مريس بمديرية قعطبة.

7-تدمير مضختان للمياه في منطقتي القهرة وحنكة بمريس في مديرية قعطبة.

8-توقف لأكثر من خمس مدارس عن التدريس وحرمان اكثر من 5000الف طالب من مواصلة تعليمهم في المناطق  الشمالية الشرقية في مريس بمديرية قعطبة.

9-توقف طلاب مدرسة خاب شمال مدينة دمت عن الدراسة بسبب اتخاذها ثكنة عسكرية وخوف الطلاب من قصفها.

10_نزوح لأكثر من 850اسرة في قرى مريس من قراهم الاصلية بسبب قصف جماعة الحوثي المسلحة وقوات صالح لمنازلهم بالكاتيوشا والدبابات.

ومنذ اندلاع المواجهات وحتى اليوم لا زالت قذائف المليشيات الحوثية وجيش المخلوع تتساقط على منازل المواطنين وفي أوساط الأحياء السكنية ونتج عن هذه الحرب نزوح عدد 3000 اسرة وباجمالي عدد 20000 فردا نازحين إلى القرى والمناطق والمدن المجاورة من مدينة دمت ومريس 

منهم 5000 طالبا من الأطفال لم يستطيعوا العودة المدارس بسبب استمرار الحرب .

11-يعاني النازحون وضعا انسانيا صعب  ويفتقدون لمستلزمات الايواء من غذاء وسكن ودواء وغرش وبطانيات يتزامن ذل مع موجة برد قاسية وقارسة تشهدها مناطق النزوح .

12-قامت جماعة الحوثيين المسلحة وقوات صالح بحملة اختطافات واعتقالات طالت المواطنين والناشطين الحقوقيين  والاعلاميين والسياسيين في مدينة دمت.

13-قامت جماعة الحوثي المسلحة وقوات صالح بقصف دمينة دمت القديمة وقرية المعزوب بالأسلحة الثقيلة والدبابات وروعت الاطفال والنساء ومن ثم قامت باقتحام قرية المعزوب ومداهمة ثلاثة منازل و التمترس في منزل نصر الربية.

14-اغلاق 35مرفقاصحيا حكوميا بسبب الاحداث في الثلاث المديريات لفقدانها للمستلزمات والاجهزة الطبية ونفاذ للأدوية الاساسية خاصة مرضى السكر وضغط الدم والكلى والقلب .كما تعاني المراكز الصحية الخاصة من تدني مستوى الخدمات وفقدانها للأجهزة الطبية التشخيصية واللازمة للمرضى وهو ما يعرض حالات المرضى والجرحى للخطر في الثلاث المديريات.

15-تعرضت اكثر من 12إمرأة من النساء الحوامل لتسمم حمل ووفاة امرأة مع جنينها ووفاة طفل اخر بعد الولادة مباشرة بسبب المرض نفسه .

16-يعاني اكثر من نصف السكان في الثلاث المديريات من ضعف القدرة الشرائية للمواد الغذائية الاساسية ..فيما هناك اكثر من(7900)اسرة لم تستطع الحصول على غذاء كاف.

17-عودة احتلالها ل(6) من المؤسسات والمباني الحكومية وتحويلها الى ثكنات عسكرية.

18-استحداثها ل23نقطة على الطرقات ومداخل المدن والقيام بعملية تفتيش ومضايقة المواطنين

19_  42مختطف ( تم اختطافهم واحتجازهم وابتزاز اهاليهم بطرق غير قانونية وتم الإفراج عن 35 مختطف وتبقى في سجون الحوثي 7 مختطفين وهم كالتالي ::  

1- أكرم الغويزي

2- حسين عبدة المريسي

3- مطهر المحلي

4- علي عبدالملك الغرباني

20ـ نهب واغلاق محلات وممتلكات خاصة وغيرها ):

* نهب سيارة المواطن شاكر الطيري

* نهب بقالة الطفل سعد صالح  الربية المعزوب

* نهب محل طباعة ومكتبة الصحفي بلال الربية

* إغلاق عددا من المحلات التجارية وابتزاز ملاكها بمبالغ مالية لمعاودة فتحها

21ـ تمركز واحتلال منشآت حكومية عامة

* ادارة امن دمت

* المؤسسة الاقتصادية اليمنية

* مدرسة زيد بن حارثة دمت

* مدرسة السلام الحقب

* مدرسة النهضة + أسماء للبنات دمت

* مدرسة الزبيري القابل

* السيطرة الكاملة على جميع إدارات ومكاتب السلطة المحلية في دمت من خلال ( فرض وتطبيق توجيهات وقرارات سلطات الانقلاب بالقوة

22ـ  إقامة نقاط تفتيش لابتزاز وإرهاب المواطنين

* نقطة مدخل قرية المعزوب منطقة الرياشية

* نقطة مدخل قرية الظاهرة منطقة الحبيشية

* نقطة مدخل دمت شرقا المبياض محطة الميدمة

* نقطة مدخل دمت جنوبا الحقب جوار المدرسة 

* نقطة مدخل دمت شمالا جسر بناء محطة الماسة

* نقطة مدخل دمت جنوبا خاب محطة الغاز

* نقطة داخلية جسر بناء شارع جبن

* نقاط متنقلة في السوق والشوارع الداخلية.

الأكثر زيارة