موجة جديده من ارتفاعات المواد الاساسية ومحافظة تعز الاكثر معاناة
قبل 2 سنة, 9 شهر
2015-12-25ظ… الساعة 09:36

التغيير – صنعاء:

اشار التقرير الاقتصادي الدوري لشهر نوفمبر 2015 ،  والذي يصدرة مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي ضمن مشروع رصد الذي يهدف الى مراقبه الوضع المعيشي والاقتصادي في خمس محافظات يمنية ، الى موجة جديده في ارتفاع اسعار المواد الاساسية (ارز – سكر – دقيق – حليب – زيت الطبخ )في كلا من صنعاء وعدن وتعز ومارب ، ورصد التقرير ان محافظه عدن كانت الاكثر ارتفاعا بمتوسط ارتفاع بلغت 9% مقارنه بالفتره ذاتها من اكتوبر الماضي ، تلتها محافظه تعز بمتوسط ارتفاع وصل 3% تلتها محافظه مارب بمتوسط ارتفاع بلغ 1%  ثم امانة العاصمة بنسبه ارتفاع وصل 0.40% اي اقل من 1% وذلك مقارنة بالاسعار للفتره ذاتها من اكتوبر الماضي . وذكر التقرير ان محافظه الحديده هي المحافظه الوحيده التي شهدت تحسن حيث بلغ متوسط نسبة الانخفاض 2.6% بينما لم تشهد الاسعار اي تطور في محافظة حضرموت .

وعزا التقرير اسباب الارتفاعات في الاسعار الى ضعف الانتاج لبعض المواد محليا ما تسبب في قلة المعروض وبالتالي ارتفاع الاسعار من جهة وغياب الرقابة نتيجة غياب مؤسسات الدولة وجشع التجار وفرض اتاوات غير قانونية تحت مسميات مختلفه من جهة اخرى . كما ياتي عدم استقرار اسعار المشتقات النفطيه ضمن الاسباب التي تؤدي الى تذبذب في اسعار المواد الاساسية . واشار التقرير الى استمرار معاناة محافظة تعز من انعدام وارتفاع اسعار المواد الاساسية جراء اشتداد الحصار المفروض على المدينة  من قبل الحوثييين لاسيما المناطق التي تخضع لسيطرة السلطة الشرعية  ، ويمنع الحوثيين دخول المساعدات الانسانية الى محافظة تعز لما يزيد عن نصف مليون شخص . 

الغاز والمشتقات النفطية

اظهر التقرير ان محافظه تعز كانت الاكثر معاناة  من انعدام الغاز المنزلي والبترول والديزل حيث وصل سعر الدبة الغاز  في السوق السوداء ما يقارب 40 دولار بارتفاع بلغ اكثر من 500% عن سعره الرسمي يقابله ارتفاع في سعر البترول ليتجاوز 500% مقارنة بسعره الرسمي بينما وصلت نسبة ارتفاع الديزل 300% مقارنة بسعره الرسمي . تلتها محافظه الحديده بارتفاع وصل 400% للغاز المنزلي و300% للبترول و 225 للديزل ، بينما حلت محافظه حضرموت المرتبة الثالثه بارتفاع 170% للغاز المنزلي 220% للبترول و200% للديزل .واشار التقرير ان محافظه مارب لازالت في صدارة المحافظات التي شهدت تحسن في توفر الغاز والبترول والديزل بارتفاعات بسيطه لا تتجاوز 30% ، تلتها محافظه عدن بارتفاعات بسيطه لمادة البترول والديزل في ظل انعدام لمادة الغاز المنزلي ليتجاوز سعرة في السوق السوداء  300% مقارنه بسعره الرسمي . وقد شهدت امانة العاصمة تحسن كبير في توفر الغاز بارتفاع بلغ 92% و 12% للبترول مع استمرار لانعدام الديزل ليصل ارتفاعه في السوق السوداء 200% مقارنة بالسعر الرسمي .

العمله :-

تستمر البنوك المحليه في  الامتناع عن تزويد السوق اليمنيه بالعملة الصعبه الدولار واليورو في ظل استمرار انتعاش السوق السوداء باسعار مرتفعه حيث بلغ متوسط سعر الدولار خلال شهر نوفمبر الماضي 245 /1 بفارق سعر صرف بلغ 14% مقارنه بالسعر المعتمد من قبل البنك المركزي اليمني .

الأكثر زيارة