كشفت عن وجود مواد سامة في كريمات تبييض البشرة باليمن
الماجستير بامتياز لـ أميمة المقطري من جامعة عدن
قبل 2 سنة, 8 شهر
2016-02-26ظ… الساعة 14:01

التغيير - سميرحسن:

منحت جامعة عدن درجة الماجستير بامتياز للطالبة  أميمة امين عبد الغني طه المقطري من قسم الكيمياء– كلية التربية اليوم الخميس عن رسالتها الموسومة بـ(تقدير الهيدروكينون وتراكيز بعض العناصر الثقيلة في عينات كريمات تبييض البشرة باليمن)

وأعتمدت الرسالة على تناول مجموعة من كريمات تبييض البشرة الطبية والتجارية المستوردة والمحلية في الاسواق اليمنية بغرض تقدير محتوياتها من المواد الفعالة التي تستخدم في صناعة كريمات التبييض ولمعرفة نسب هذه المواد في الكريمات ان كانت حسب الحدود المسموحة عالميا اما انها تتعدى ذلك".

كما تناولت الرسالة في اعداد الدراسة البحثية بعض الفحوصات الغير عضوية لتقدير مدى التلوث في هذا الكريمات ببعض العناصر الثقلية التى لها اثر ضار على صحة الانسان تراكميا حتى و ان وصلت لتركيز قليل جدا".

وكشفت نتائج البحث عن وجود تلوث ببعض العناصر الثقلية السامة في بعض عينات الدراسة وهي كريمات التبييض وبينت الاثر الصحي الضار لها .. كما أظهرت عدم التزام شركات التصنيع لبعض من العينات بالحدود المسموحة عالميا و الامنة من الاضافات للمواد الفعالة في تصنيع الكريمات".

وأوصت الدراسة الجهات المختصة الاهتمام بتحليل ومراقبة روتينية لمنتجات كريمات التبييض بنوعيها الطبي والتجاري في الجانب الكيميائي العضوي وغيرالعضوي وخاصة العناصر الثقيلة، ووضع المعايير والقوانين الخاصة بذلك.

كما طالبت الجهات المختصة مراقبة وتحليل منتجات كريمات التبييض سواء كانت المحلية أو المستوردة وفحصها الدوري والتأكد من خلوها من التلوث العضوي وغير العضوي والبيولوجي قبل وصولها إلى المستهلك، للحفاظ على صحة المستهلك اليمني من هذا التلوث.

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور / شائف محمد قاسم صالح، عضواً ومشرفاً علمياً، و الأستاذ الدكتور / طة ابو بكر فضل سالم، رئيساً و مناقشاً داخلياً، و الأستاذ الدكتور / محمد سالم محفوظ المصلي، عضواً و مناقشاً خارجياً".

الأكثر زيارة