الماجستير بامتياز لـ رضوان محمد ناصر من جامعة عدن
قبل 2 سنة, 6 شهر
2016-03-04ظ… الساعة 19:35

التغيير – صنعاء:

منحت جامعة عدن درجة الماجستير بامتياز للطالب / رضوان محمد صالح ناصر من قسم الكيمياء– كلية التربية عن رسالتها الموسومة بـ(تقدير مستويات الأكريلاميد في بعض الأغذية المقلية باستخدام الكروماتوجرافيا السائلة ذات الأداء العالي (HPLC))

وكشفت نتائج الرسالة التي أعتمدت على دراسة بعض العينات أن مادة الاكريلاميد مسرطنة و فقا لتصنيف الوكاله الدولية لابحاث السرطان و ان مستويات الأكريلاميد في عينات البطاطس المقلية كانت أعلى من عينات رقائق البطاطس والفلافل. وكان محتوى الأكريلاميد في كل العينات المدروسة أعلى بكثير من الحدود المسموح بها في مياه الشرب (0.5ppb) التي وضعت من قبل وكالة حماية البيئة الامريكية EPA، ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

وأوصت الدراسة الجهات المختصة بإخضاع أماكن بيع الأطعمة الجاهزة، ولا سيما الشعبية منها، وكذلك الأسواق ذات الحركة الكثيفة لرقابة وضوابط قانونية رسمية صارمة من قبل الجهات المختصة، وعدم المبالغة في تسخين الزيت المستعمل في قلي الأغذية المقلية.

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور / شائف محمد قاسم صالح، رئيساً ومشرفاً علمياً، و الأستاذ الدكتور / أحمد ثابت أحمد السرحي، عضواً ومناقشاً داخلياً، و الأستاذ الدكتور / محمد أحمد حسين السقاف، عضواً ومناقشاً خارجياً.

الأكثر زيارة