مصفاة عدن تدعو الشركات النفطية المحلية والعالمية للاستفادة من خدماتها في تكرير النفط الخام
قبل 2 سنة, 6 شهر
2016-03-10ظ… الساعة 16:05

التغيير – صنعاء:

أعلنت شركة مصافي عدن، عن إستعدادها لتقديم خدمات تكرير النفط الخام للشركات المحلية والأجنبية البترولية، وإمكانية شراء المصفاة لبعض المشتقات النفطية الناتجة عن عملية التكرير بحسب الاسعار العالمية لتغطية السوق المحلية بالأسعار المتفق عليها .

وأوضح المكتب الإعلامي لشركة مصافي عدن في بلاغ صحفي أن إنزال هذا الإعلان جاء بعد جهود بذلتها قيادة الشركة الحالية ممثلة بالمدير التنفيذي المهندس محمد العناني خلال الفترة الماضية وحتى اليوم مع قيادة وزارة النفط والجهات الحكومية المختصة بشأن إستمرار تدفق نفط مأرب الخام إلى المصفاة او توفيره من مصادر أخرى وبما يضمن إستمرار عمل المصفاة .. لافتاً إلى أن ظروف الحرب وتوقف عمل حقول النفط في مأرب والمسيلة أدى إلى توقف تدفق النفط الخام الى المصفاة .

وفي هذا الشأن أفاد المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن المهندس محمد العناني أنه جرى خلال اللقاء الذي عقده نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء المهندس خالد محفوظ بحاح مع قيادة شركتي النفط ومصافي عدن، طرح العديد من القضايا الخاصة بالمصفاة ومن ضمنها ان التوقف المستمر للوحدات الإنتاجية جراء عدم توفر النفط الخام سيؤدي إلى إضرار كبيرة في تلك الوحدات .. مشيراً إلى أن نائب الرئيس وعد بمناقشة هذه القضايا مع الدول الداعمة .

وأضاف أن قيادة الشركة ناقشت مع نائب رئيس الجمهورية كيفية إصلاح الأضرار والخسائر التي تعرضت لها المصفاة جراء قصفها خلال الحرب وكذا قضية تعويضها عن الخسائر المالية التي لحقت بها جراء التوقف المتواصل لوحداتها الإنتاجية .. لافتاً إلى أنه تم تقديم مقترح لنائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء بشأن إدراج تعويضات الشركة في إطار المنح المقدمة من الدول الداعمة وبما يؤدي إلى إخراجها من أزمتها المالية الحالية ويساهم في تسديد مستحقات ورواتب العمال المتأخرة .

وأعرب العناني في البلاغ الصحفي عن أمله في أن تتجاوب الشركات النفطية مع إعلان شركة مصافي عدن للإستفادة من خدماتها في تكرير النفط الخام .

ونص إعلان شركة مصافي عدن لكافة الشركات المحلية والأجنبية عن استعدادها لتكرير نفط خام في شركة مصافي عدن شريطة التقيد بما يلي :

1- إبرام اتفاقية تكرير بين الطرفين .

2- أن يكون النفط الخام المراد تكريره بحسب التالي :

أ‌) نفط خفيف كثافة تقارب 0.800 ( 45AP1 ) .

ب‌) إرسال المواصفات العالمية .

ج‌) أن يكون نسبة الرواسب فيه أقل من 0.05 % .

د‌) أن يكون نسبة الماء فيه أقل من 0.05 % .

ر‌) أن تكون نسبة الأملاح فيه تقل عن 3 أرطال /1000 برميل .

ز‌) أن تكون نسبة الكبريت تقل عن 0.25 % .

وبحسب الإعلان فإن التكرير سيكون بحسب الرسوم المتعارف عليها .

وتضمن إعلان المصفاة أمكانية الشركة شراء بعض المشتقات النفطية الناتجة عن التكرير لتغطية إحتياجات السوق المحلية بالأسعار المتفق عليها .

الأكثر زيارة