النفط والخيارات الثنائية
قبل 2 سنة, 7 شهر
2016-03-15ظ… الساعة 19:08

التغيير – صنعاء:

الأصل والبدايات ليست دائما العامل الأهم في تحديد المكانة المستقبلية, فعلى الرغم من أن أصل النفط  تكون من بقايا الحفريات المتحللة المدفونة تحت طبقات الأرض عبر آلاف السنين إلا أن ذلك لم يمنعه من أن ينافس المعادن الثمينة كالذهب والماس بل ويحصل على لقب الذهب الأسود عن جدارة. فمن أجله شنت حروب وتغير تاريخ بلاد ومصير أمم وقام عليه اقتصاد شعوب كانت محظوظة بوجود الذهب الأسود مدفون تحت أراضيها. والنفط ليس عصب الصناعة ومحركها فقط فهو يلعب الدور ذاته في السياسة والتجارة وكل مظاهر الحياة.

وفي الخيارات الثنائية يعد النفط من الأصول التي تحظى بقبول واسع بين المتداولين لسهولة توقع حركته بالصعود أو الهبوط وقيمته المتصاعدة , فعلى الرغم من تقلبات الأسعار التي يشهدها النفط إلا أن المؤشرات تشير دائما إلى أن أسعار النفط ستواصل ارتفاعها على المدى الطويل, والدليل على ذلك الإرتفاع الذي شهده سعر برميل النفط من 25 دولار للبرميل في خمسينيات القرن الماضي حتى وصول سعر البرميل أكثر من 100 دولار في مطلع القرن الجديد. كل مايحتاجه المتداول في تداول النفط هو قليل من الخبرة التي سيكتسبها مع الوقت والمتابعة المستمرة للأحداث وقراءة جيدة للأسواق. ومن أجل صورة أوضح للأمور سنفسر أكثر كيف تسير الأمور في الخيارات الثنائية. يعكس الاسم جزءا كبيرا من الفكرة, فقد أطلق على هذا النوع من التداول اسم الخيارات الثنائية لأنه يتضمن خيارين إما خيار البيع أو خيار الشراء, والفكرة الكلية للخيارات الثنائية بسيطة للغاية فهي تقوم على توقع حركة الصعود أو الهبوط في قيمة الأصل الذي يتم اختياره للتداول في خلال فترة زمنية معينة تحدد مسبقا قبل بدء عملية التداول وتنتهي صلاحية الخيار بانقضاء المدة المحددة.

والتداول على النفط ذو طبيعة خاصة فهو يتطلب عينا يقظة تتابع الأحداث لحظة بلحظة فالوقت قد يحدث فارقا كبيرا في الربح والخسارة . وكما ذكرنا سابقا أن النفط يعد محركا أساسيا للصناعة والتجارة والسياسة لذا تتأثر قيمته صعودا أو هبوطا بالتكنولوجيا المرتبطة بالصناعة والقرارات الخاصة بالتجارة والأحداث المتعلقة بالسياسة.

وكذلك الحال بالنسبة لقرارات منظمة الأوبك خاصة تلك القرارات المتعلقة بالإنتاج وحجم لطلب فهي من العوامل المؤثرة في سوق النفط وتؤثر بالتبعية على قرارات التداول. تذكر دائما أن تتابع التقرير الأسبوعي الصادر من وزارة الطاقة الأمريكية والذي يحدد سعر البترول والغاز الطبيعي فالقيام باتخاذ قرارات التداول بعد قراءة متأنية للتقرير سيكفل لك رؤية أوضح لاتجاه السوق والأسعار حتى إذا كنت من المتداولين الجدد سيمكنك تحقيق الربح بسهولة ويسر.

وفي عصر الانترنت أصبحت المعلومات متاحة للجميع بقدر كبير من الشفافية والمصداقية, فيمكنك الحصول على كافة المعلومات حول الحالة الاقتصادية أو الأحداث السياسية التي تؤثر في أسعار النفط عن طريق ضغطة زر. وفي حال اختيارك للنفط كخيار للتداول عليك الاستفادة من خيار توافر الأخبار والمعلومات الاستفادة القصوى, فخبر من هنا أو تقرير من هناك قد يشكل علامة فاصلة في استثماراتك فيوجهك إلى قرار صائب أو يثنيك عن قرار خاطئ.

وفي النهاية تبقى لنا نصيحة أخيرة لكل الراغبين في اختيار النفط كأصل للتداول من خلال الخيارات الثنائية ألا وهي "أن تتبع حدسك ولكن بقليل من العقلانية", فإذا كنت في موقف تداول من المتوقع أنه الوقت المناسب للبيع أو الشراء فاتخذ قرارك في الحال دون تأخير أو تردد أو انتظار للحظة المثالية, فربما لاتكون هناك لحظة مثالية أكثر من تلك التي تعيشها الآن.

الأكثر زيارة