رسمياً ولأول مرة في اليمن .. انطلاق منصة رواد الأعمال اليمنيين بصنعاء
قبل 2 سنة, 5 شهر
2016-05-18ظ… الساعة 12:04

التغيير - عبدالرحمن واصل

أطلق الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية امس بصنعاء رسمياً اكبر منصة لرواد الأعمال اليمنيين ضمن فعالية ملتقى ومعرض رواد الأعمال والذي يقام لأول مرة في اليمن تحت شعار " الريادة فن وقيادة" .

ويأتي انعقاد الملتقى والمعرض والذي يستمر ثلاثة أيام في المركز الليبي التجاري لهدف انجاح الشراكة بين القطاع الخاص اليمني والمنظمات الدولية التنموية والمصادر التمويلية المحلية وكذا إبراز وتسويق منتجات وخدمات أكثر من 48 رائد أعمال في اليمن.

وفي حفل الافتتاح أشاد طلال عقلان القائم بأعمال رئيس الوزراء بإبداعات الشباب والشابات اليمنيين..مؤكدا على عمق الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وبما يسهم في تعزيز وتطوير مشاريع رواد الأعمال و العمل على تذليل الصعوبات القائمة أمام تطويرها وإخراجها للواقع العملي .

وقال : هذا البلد لايمكن أن يتطور مالم تكون هناك شراكة حقيقية بين هذان المكونان باعتبار أن الاقتصاد الوطني له قطبين هما رجال المال والأعمال والسلطة التنفيذية المتمثلة في الحكومة .. متمنياً أنيشاهد في قادم الأيام رجال أعمال شباب وواعي قادرين أن ينهضوا باقتصاد بلادهم وخصوصا وان اليمن واعدة جدا.

وأكد أن الحرب الذي تشن على هذا البلد كانت من ضمنها تحقيق عدم وصولنا لهذه الأهداف بل يريدون ان يكون اليمن ضعيفا وغير قادر على النمو والتطور والتحديث.

وتطرق عقلان إلى الاختلالات السعرية التي تشهدها السوق المحلية مؤخرا.. موضحاً أن الحكومة ممثلة بالجهات المعنية ستعقد لقاء موسعا يضم البنك المركزي اليمني واتحاد الغرف التجارية والصناعية وذلك للوقوف أمام الظرف الناشئ والأسباب الحقيقة للاختلالات السعرية وتحديد الإجراءات والمعالجات المطلوبة لإعادة الاستقرار السعري والتمويني.. وشدد بهذا الخصوص على أن الذي عجز العدوان عن تحقيقه في عام ونيف لن يستطيع أن يحققه في أيام.

ونفى عقلان، الشائعات التي يروج لها أعداء الوطن والمرجفون، حول عدم قدرة الدولة على دفع رواتب موظفيها .. مطمئنا جميع الموظفين أن الدولة لا تواجه أي مشكلة في هذا الجانب وانها قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاههم والمواطنين عموما.

من جانبه قال مدير عام الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية محمد محمد قفله إن اليمنيين القدامى كان لهم الفضل على مدى التاريخ القديم والسبق في ريادة الأعمال التجارية .

وأضاف :التاريخ القديم يعرف اهم منتجات رجال الأعمال اليمنيون القدامى فمنتجاتهم كانت تصدر عبر طريق البخور ،ودرب اسعد الكامل والقوافل التجارية ورحلتي الشتاء والصيف ، إذ ساهم أجدادنا القدماء في بناء مؤسسات تجارية رائدة في شرق أسيا وشرق أفريقيا وفي أمريكا وأوروبا.

شاكر باسم الاتحاد كل من ساهم في الإعداد لهذا الملتقى وفي هذه الظروف الصعبة وعلى رأسهم لجنة رجال الأعمال الشباب في الاتحاد ،ومدير وحدة الصناعات الصغيرة والمتوسطة امل الكهالي  ،والراعي الماسي لهذه الفعالية سبأفون والراعي الذهبي شركة سويد

متمنيا أن يكون هذا الملتقى ملتقى سنوي دائم ويتطور مع تطور الاقتصاد اليمني وزيادة دور القطا الخاص في النمو والتنمية ،قائلا هذا لن يتحقق إلا من خلال توطيد الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وتحقيق الأمن والاستثمار وتحسين بيئة الأعمال ومناخه.

 إلى ذلك قال محمد عبد الله سويد رئيس اللجنة التنفيذية إن العقول النيرة والمبدعة هي الثروة الحقيقة لليمن في عصرنا الحديث ..مضيفا أن ملتقى ومعرض رواد الأعمال اليمنيين يعد أكبر حدث يمني متخصص في إبراز رواد الأعمال على الساحة اليمنية ونحن نفخر أننا ننفذه تحت عنوان يرسم المرحلة الحالية والمستقبلية  "الريادة دعم وقيادة" .

وأشار إلى أن الملتقى والمعرض لرواد الأعمال اليمنيين يضع دورا هاما على دعم الشركاء في مجال الريادة من أصدقائهم البنوك والشركات التجارية الكبرى ومصادر التمويل المالي للمنشآت والمشاريع الصغيرة والأصغر.. داعيا لقيام تعاون بين رواد الأعمال وأصحاب الشركات والمصانع اليمنية والبنوك والمصادر التمويلية المتعددة بحيث تنجح في تنمية هذه المشروعات وتطويرها.

وأشار أيضاً إلى أن رسالة الملتقى والمعرض قائمة على إتاحة الفرصة للمجتمع الاقتصادي والشركات الكبرى ورجال الأعمال بهدف التعرف على منتجات وخدمات مشاريع الشباب والشابات والتشبيك معها،وبهذ ا يكون المعرض والملتقى قد حقق هدفا اقتصاديا ساميا نحتاجه في ظل الظروف بالغة التعقيد التي تمر بها بلادنا الحبيبة..مشددا على أن الهدف من هذه الفعالية يتمثل في اطلاق منصة لرواد الأعمال اليمنيين لتكون ملاذا عمليا للمبدعين كل عام ويقدم من خلالها الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم للمستهلك اليمني والمستثمر.

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet

 

الأكثر زيارة