8 حيل يستخدمها النحيفون حتى لا يسمنوا
قبل 2 سنة, 2 شهر
2016-08-31ظ… الساعة 16:46

التغيير – صنعاء :

 يملك بعض الناس قدرة ملفتة للنظر على ضبط جسمهم والحفاظ على رشاقته، ولا يبدو أنهم يبذلون جهوداً كبيرة لتحقيق ذلك، وهذا يرجع إلى أنهم يملكون 8 أسرار لا يعرفها غيرهم، وهي كالآتي:

1. نظام اللاءات الثلاث

ينصح موقع "ريديرس ديجيست" بالابتعاد عن الحميات المعقدة كثيرة القياسات، وتعويضها بنظام اللاءات الثلاث: لا وجبات خفيفة، لا حصص ثانية ولا حلويات. ويمكن اتباع هذا النظام خلال أيام الأسبوع مع مرونة أكبر وبعض التساهل في نهايات الأسبوع.

2. الصيام

يعتبر الصيام ذا منفعة كبيرة للصحة، إذ يقي من الشيخوخة ويقوي نظام السكري ويحمي من الأزمات القلبية وبطبيعة الحال يساعد على إنقاص الوزن. ويمكن تجربة عدة أنماط من الصيام بينها الصيام الديني.

3. ابدؤوا يومكم بالتحلية

يبدو أنه خبر سعيد لمتبعي الحمية، لكن الأمر حقيقي، يمكن للراغبين في تخفيض الوزن أن يبدؤوا يومهم بتحلية لذيذة. إذ توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون إفطاراً يتجاوز عدد سعراته الحرارية 600 يأكلون طعاماً أقل طوال اليوم. وتمكن من يتبعون هذه الطريقة من تخفيض وزنهم بـ40 باونداً أكثر ممن لا يتبعون هذا النظام.

4. الجدولة

وفق جامعة كينغ كوليدج في لندن، فإن عدد الوجبات يجب أن يكون طقساً ثابتاً. فسواء كنتم تتناولون ثلاث وجبات في اليوم، وجبة كبيرة، أو وجبات صغيرة جداً، يجب عليكم فعل نفس الشيء كل يوم. وكشفت دراسة أن الأشخاص الذين اعتادوا على نظام ثابت للوجبات يسهل عليهم إنقاص الوزن أكثر من غيرهم، لأن أجسمانا تملك القدرة على التنبؤ بالوجبات القادمة وتعمل على تكييف الهرمونات وساعات النوم تبعاً لها.

5. تحكم في الكميات

قالت جامعة كورنيل للطعام، إن الناس يعرفون عادة كم عليهم أن ياكلوا، لكنهم غالباً ما يعتقدون أنهم يأكلون أقل من الحقيقة، لذا يجب الحرص على قياس كمية الطعام المستهلكة.

6. الغش

لا تعني الحمية عدم أكل كعكة، بشرط ألا يكون ذلك كل يوم. وتسمى هذه "وجبات الغش" وهي شي مسموح به بشرط ألا تؤدي إلى الانغماس في الوجبات المحرمة.

7. وجبات صغيرة

توصلت دراسة أشرف عليها معهد تكنولوجيا الطعام إلى أن تناول وجبات لا تتعدى 300 سعرة حرارية كل ساعة هي أكثر فاعلية من الحمية التقليدية في تخفيض الوزن. إذ هناك بعض الأشخاص الذين لا ينصحون بالصيام بين الوجبات، بل على العكس، يطلب منهم تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم.

8. الجلوس

رغم أن الناس يقضون الكثير من الوقت وهم جالسون إلا أن الجلوس وقت الأكل أكثر ضرورة. إذ أثبتت دراسة علمية نشرت في دورية "جورنال أوف هيلث سايكولوجي" أن الناس يستهلكون سعرات حرارية أقل وهم يأكلون جالسين على مائدة الطعام منها إذا كانوا يتحركون. وسوف تكون هذه الخطوة أكثر فعالية إذا تم الابتعاد عن التلفزيون والهاتف والمجلات أثناء تناول الوجبة.

المصدر : العربي الجديد