هذه الأغذية تقوّي جهاز المناعة
قبل 2 سنة, 3 يوم
2016-09-22ظ… الساعة 17:10

التغيير – صنعاء :

  تساهم بعض الأطعمة في تقوية جهاز المناعة الذي يُعتبر المسؤول الأول عن محاربة الأمراض والأوبئة التي تهاجم أجسادكم، وبالتالي هي خط الدفاع الأول. فكل ما يدخل الجسم يؤثر على هذا الجهاز بشكل أو بآخر، سلبا أو إيجابا. 

تقول اختصاصية التغذية بيان أحمد إنّ "جهاز المناعة في جسم الانسان مؤلف من أنسجة وأعضاء وخلايا ويُميّز الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم ويُقاومها ويُدمرها سواء كانت فيروسات أو خلايا سرطانية أو بكتيريا، ويُقاوم الأمراض". هذا نعرفه، ما لا يعرفه كثيرون تشرحه بيان في حديث لـ"العربي الجديد": "لتقوية جهاز المناعة يجب تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات وبالعناصر المعدنية، وهناك مأكولات معينة تنشط جهاز المناعة".

تُعرّف "الثوم بأنه مضاد للالتهابات ويُقوّي جهاز المناعة لأنه يحتوي على الكبريت ومضاد للأكسدة والسيلينيوم، والسمك كالسردين والسلمون، غني بالأوميغا 3 الذي يُقوي الكريات البيضاء التي بدورها تُقوي جهاز المناعة".

وتُضيف: "اللبن يحتوي على بكتيريا تُسمى بروبيوتيك وهي موجودة في الجهاز الهضمي وتُساعد على الهضم وتوقف نمو البكتيريا السلبية في الجسم، كما أن الخضار، منها الملفوف والقرنبيط والبروكولي واللفت، تحتوي على مضادات أكسدة متنوعة غنية بالفيتامينات والمعادن، وهي تُنشط جهاز المناعة وتقويه".

وتكمل أن الحمضيات أيضا تنشط جهاز المناعة و"تحارب الخلايا السرطانية، كالحامض والبرتقال والكيوي، لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C المضاد للأكسدة".

البندورة تحتوي على الليكوتين والبيتاكاروتين ونسبة من فيتامين C تقوي جهاز المناعة وتحارب free radicals، أي الشوارد الحرة المسببة للأمراض السرطانية. والعسل كذلك له دور في تقوية جهاز المناعة ويُقاوم الالتهابات ويساعد على الوقاية من الفيروسات والشفاء من الانفلوانزا".

وأثبتت دراسات كثيرة أنّ الشاي الأخضر يحتوي على مضادات للأكسدة المقاومة للأمراض وتقوية جهاز المناعة، إضافة الى المأكولات التي تحتوي على فيتامين A والبيتاكاروتين، كالجزر والبطيخ الأصفر والمانغا والمشمش، والخضار الورقية أيضا كالسبانخ والروكا والملوخية جميعها تلعب دور في تقوية جهاز المناعة".

وهناك المأكولات التي تحتوي على السيلينيوم، فهي من أهم مكونات الأنزيمات للمضادات للأكسدة. ونجده في الأرز والقمح والمكسرات والبصل والكرافس والعدس والجزر والسبانخ والثوم والخيار. والزنك مهم جدا لتقوية جهاز المناعة، ونجده في الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر والقمحة الكاملة. إذ له قدرة على معالجة إصابات، ومحاربة الالتهابات بوقت أسرع، والفواكه والخضار على أنواعها تساعد في تقوية جهاز المناعة لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن.

وتنصح اختصاصية التغذية باتباع عادات سلوكية لتقوية جهاز المناعة، كالنوم لفترة ثماني ساعات متواصلة خلال الليل. فقد بينت بعض الدراسات أن الذين لا ينامون لفترات كافية هم أكثر عرضة للأمراض والإنفلونزا وتراجع أعداد الكريات البيضاء وبالتالي تنخفض مقاومة البكتيريا والفيروسات". 

وتختم بأن "سوء التغذية وعدم اتباع نظام صحي وتناول كميات كبيرة من السكريات والدهون والمأكولات المصنعة، كلها عوامل تساعد في الحد من عمل جهاز المناعة. وعلينا التنبّه خصوصاً في ما يتعلق بغذاء الأطفال إذ يجب أن نعتني جيداً بكمية الغذاء ونوعه عند الأطفال كي لا يتسبب ذلك بأمراض في فترة الشباب وما يليها، كما أن البدانة تضعف جهاز المناعة وتمنع تكاثر الكريات البيضاء التي تقاوم الامراض، وتلفت أحمد إلى أنّ الادوية تؤثر على جهاز المناعة وتضعف القدرة على محاربة الأمراض، خصوصاً المضادات الحيوية التي يجب أن تُراعى بالغذاء السليم أثناء تناولها، والنظافة مهمة جدا لأنّ الجراثيم تؤثر سلباً على جهاز المناعة بالإضافة الى الاكتئاب الذي يضعف من عمل جهاز المناعة".

المصدر : العربي الجديد

الأكثر زيارة