فن تنسيق الزهور ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الياباني بصنعاء
قبل 11 سنة, 9 يوم
2007-11-12ظ… الساعة 10:04
التغيير ـ سبأنت : أقيم اليوم في " بيت الثقافة " بصنعاء عرض ياباني لفن تنسيق الزهور
"إيكيبانا " ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الياباني الذي تنظمه السفارة اليابانية بالتعاون مع وزارة الثقافة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي وجمعية الصداقة اليمنية اليابانية خلال الفترة من 10 إلى 14 نوفمبر الحالي.
وفي العرض أشار السفير الياباني بصنعاء "ماسكازو توشيكاجي" إلى أن هدا الفن ظهر منذ أكثر من 600 عام مضت ومنذ ذلك الحين توارثت روح و أشكال هذا الفن الأجيال المتعاقبة و صار فن " إيكيبانا " اليوم واحداً من أكثر الفنون التقليدية الشعبية في اليابان وخاصة بين السيدات.
وقال السفير الياباني "لقد رأيت أنه لديكم في اليمن مجموعة متنوعة من الزهور والنباتات و أنا متأكد أنكم تشعرون أحياناً بالشغف لقطفها ووضعها في المزهريات الخاصة بها لتستمتعوا بالنظر إلى جال ألوانها .
وأضاف: لدينا اليوم هنا السيدة "كايكو يوشينو " مع مساعدتها السيدة "ميواكو إيشي"، وقد جاءت هاتان السيدتان إلى صنعاء بعد أن قطعتا مسافة طويلة من لندن حيث تعملان في هدا الفن لسنوات عديدة وشاركتا في العديد من العروض و ورش العمل و المعارض في مدن اوروبية كثيره لفن تنسيق الزهور .
عقب ذلك قامت السيدة "كيكو يوشينو" خبيرة فن ترتيب الزهور الياباني الأصيل ومساعدتها با ستعراض طرائق ترتيب وتنسيق الزهور على المزهريات والتمتع بالنظر إلى جمال ألوانها على طريقة مدرسة "سوجيتسو "وهي إحدى مدارس "إيكيبانا" الشهيرة في اليابان التي تعكس الروح البسيطة الهادئة والأشكال الفنية .
ويسمى فن تنسيق الزهور في اليابان" ايكيبانا" وهو - كما يقول اليابانيون اكثر من مجرد وضع الزهور في المزهرية بل هو اظهار الطبيعة ذاتها . ولهدا الفن عدد من الطرائق في تنسيق الزهور واشهر هده الطرائق طريقة "سوجيتسو " .
وصار لهدا الفن خبراء وخبيرات ومدارس ومعاهد متخصصة ومريدين في انحاء متفرقة من العالم.
الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص