ورشة نقاشية حول إنشاء وإدارة الأعمال الصغيرة بجمعية العون المباشر في اليمن
قبل 11 شهر, 3 يوم
2017-10-19ظ… الساعة 17:27

التغيير – صنعاء:

عُقدت اليوم في جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن ورشة عمل نقاشية حول إنشاء وإدارة الأعمال الصغيرة والمتوسطة بمشاركة الشباب الـ 12 الفائزين بمسابقة المشاريع الصغيرة ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للشباب الذي تنفذه حالياً .

الورشة النقاشية تعد استكمالاً لورشة العمل التعريفية التي أقيمت الأسبوع الماضي بهدف إكساب المشاركين المهارات اللازمة لإدارة مشروعاتهم و تبادل الخبرات والتشبيك فيما بينهم وتوزيع كتيبات " إنشاء وإدارة الأعمال الصغيرة والمتوسطة " على  الفائزين و المتأهلين إلى المرحلة النهائية للمسابقة البالغ عددهم (40) شاباً وشابة .

وأكدت مدير مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر معالي العسعوسي أهمية مشروع التمكين الاقتصادي للشباب الذي تبنته العون المباشر في ظروف مأساوية ومعقدة للشعب اليمني إدراكاً منها للمكانة الكبيرة التي تحتلها المشروعات الصغيرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذا دورها الفاعل في  معالجة البطالة و خلق فرص العمل و توفير الدخل .

وأشارت إلى أن  حوالي (80% ) من الأسر في اليمن تواجه وضعاً اقتصادياً أكثر سوءاً بالمقارنة مع الوضع الاقتصادي قبل 2015 م بسبب تضخم أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية بمعدل يصل إلى ( 300% ) و تسريح عدد كبير من العاملين من أعمالهم ، وتخلي أكثر من (70%) من الشركات الصغيرة والمتوسطة عن موظفيها ، بالإضافة إلى توقف صرف مرتبات موظفي الدولة منذ عام كامل .

الاستشاري والمدرب في مجال إدارة الأعمال الصغيرة والمتوسطة الدكتور عدنان السادة استعرض برنامج تدريب إنشاء وإدارة الأعمال الصغيرة والمتوسطة وأهميته في خلق الوعي حول إنشاء وإدارة الأعمال و مساعدة الرياديين والراغبين في إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تحديد الأفكار وتحليلها و استكشاف أساسيات تنظيم المشاريع الفردية .

وأوضح أن البرنامج يلبي الحاجة لتحسين إدارة الأعمال و ظروف العمل والعمالة والإنتاجية ، و بناء المهارات ومعالجة المشكلات الإدارية ، كما يركز على التدريب الذاتي لأصحاب المشروعات باستخدام أفضل الممارسات العالمية في السياق المحلي .

من جهتها قالت منسقة مشروع التمكين الاقتصادي بمكتب العون المباشر إلهام راوح : " حرصنا على مساندة الفائزين بالمنح المالية في مسابقة المشاريع الاقتصادية وتقديم الاستشارات و الدعم الفني وتطوير مهاراتهم للمضي في تنفيذ مشروعاتهم وضمان نجاحها و عدم تعثرها أو تعرضها لمشكلات إدارية أو فنية أو تسويقية وتأهيلهم للانخراط بفاعلية في عالم الأعمال ".

وأشارت إلى أنه تم توزيع كتيبات إنشاء و إدارة الأعمال الصغيرة والمتوسطة على الفائزين و المتأهلين إلى المرحلة النهائية للمسابقة أيضاً وإعطائهم نبذة عنها وكيفية الاستفادة منها والتشبيك فيما بينهم والعون المباشر ، بحيث لايقتصر الدعم الفني والتأهيل على الفائزين وحسب بل تشجيع كافة الشباب المتأهلين أصحاب المشاريع الجيدة لتطوير مشروعاتهم وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم الإدارية للتغلب على المعوقات التي يواجهونها .

وذكرت أن الكتيبات تتميز بأنها أول كتب محلية ، تتلاءم مع المشاريع الصغيرة والمتوسطة اليمنية ، وتعرض مايتعلق بالقوانين والضرائب والتراخيص وكل مايخص إنشاء وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن ..

المستشاران في مشروع التمكين الاقتصادي ريدان المتوكل و خالد الجنيد أشادا بالخطوات التي قطعها الشباب الـ 12 الفائزين بمسابقة المشاريع الصغيرة في سبيل تحسين مشاريعهم و مراجعة مكوناتها وتقويم الجوانب المالية والفنية للبدء في تنفيذها على أرض الواقع وكذا تطوير المشاريع المتعثرة وفقاً لنموذج خطة العمل التي أعدتها العون المباشر .

 وأكدا أهمية الاستفادة وتبادل الخبرات والأفكار فيما بينهم وتقديم خدمات متميزة للمجتمع من خلال تلك المشاريع .

وكان الشباب الفائزين بالمسابقة قد عرضوا مشروعاتهم الصغيرة والمهارات التي يمتلكونها .

يشار إلى أن جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن أعلنت منتصف شهر سبتمبر الماضي أسماء 12 مشروعاً صغيراً فائزاً بمنح مالية تتراوح قيمتها بين (100.000) إلى (1.000.000) ريال يمني .

...

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet