2008/02/28
  • سوسن العريقي في مجموعة جديدة " أكثر من اللازم "
  • التغييرـ صنعاء : أصدرت الشاعرة سوسن العريقي مؤخراً مجموعتها الشعرية الثانية بعنوان
    "أكثر من اللازم"، التي حصلت على جائزة الاستحقاق الأدبية من دار نعمان للثقافة في لبنان عام 2007. وتضمنت أربعة وعشرين نصاً شعريا، وحملت أربعة عناوين فرعية: بدون جدران، يد واحدة، ليلان، تقشير. في حين كانت الأجواء الشعرية في هذا العمل تنقل للقارئ محطة أخرى في تجربة الشاعرة بعد مجموعتها الأولى "مربع الألم"
    تفتتح نصوصها باكتشاف "العين السحرية التي يزرعها الرجل في مخيلته وفي باب الحياة التي تعيش المرأة بداخلها، مسيجة بالشكوك، وبدأب الرجل على إعادة صياغة الأنثى بشروطه ومقاساته، وفي المقابل لا تلجأ الأنثى في نصوص العريقي لمجاراة خطاب أنثوي يعادي الرجل، بل إنها على العكس تتوحد به حين يكون إنسانا..
    وفي نصوص "أكثر من اللازم" نقرأ قصائد نثر لا ترتكز شعريتها على انجاز دهشة مباشرة، بل تجعل القارئ يحلق معها بأجنحة التأمل، فتقوده لاكتشاف أجواء امرأة تدافع عن كيانها وعن وجودها الإنساني، وتعبر عن هذا الكيان بكل عذاباته ومسراته التي تتوزع في النصوص على هيئة شظايا يمتزج فيها الحب بالألم وبقسوة التجاهل، وتعانق فيها الذات وحدتها وأحلامها و"مشاعرها المتورطة بالعطاء"
    كما تغامر الشاعرة في محاولة اكتشاف الذات الإنسانية للمرأة في خريطة وجدان الرجل الشرقي، فترصد بلغة شعرية شفافة مراوحة الأنثى بين إيقاظ ذاكرة التمرد على الضعف وبين الاستسلام لسطوة الواقع.
    المجموعة ضمت كذلك النصوص التي كانت سوسن العريقي قد حققت من خلالها حضوراً متميزا، واستطاعت عبر مشاركاتها في العديد من الفعاليات أن توصل صوتها وتجربتها للساحة الشعرية عبر إلقاء شعري يتقن التواصل مع الجمهور ويتوحد بالقصيدة لدرجة معايشتها وإعادة خلقها من جديد عند كل قراءة.
    وتؤكد الشاعرة العريقي بعملها الجديد على حيوية الصوت الشعري النسائي في اليمن، مجددة حضورها ضمن التجارب الشعرية اللافتة للاهتمام.
    تم طباعة هذه الخبر من موقع التغيير نت www.al-tagheer.com - رابط الخبر: http://al-tagheer.com.com/news175.html