2008/03/29
  • ضمن أنشطة مركز تريم للعمار والتراث .. وزيرة شؤون المغتربين السورية تحاضر عن الهوية واللغة والحق العربي
  • التغيير ـ دمشق : تحاضر الدكتورة بثينة شعبان ، وزيرة شؤون المغتربين السورية في الثاني من ابريل
    المقبل في مكتبة الأسد بدمشق حول " الهوية واللغة والحق العربي " .
    وذلك في إطار سلسة المحاضرات التي يتبناها مركز تريم للعمار والتراث الذي أسسته المهندسة ريم عبد الغني ، حرم الرئيس اليمني الأسبق علي ناصر محمد . وهي سلسلة المحاضرات التي تصب في البوتقة العربية للثقافة والعمارة والتراث وتحت عنوان " أربعاء تريم الثقافي " وضمن أنشطة دمشق عاصمة للثقافة العربية .
    ويعد مركز تريم للعمارة والتراث مؤسسة غير حكومية ومركزه دمشق . وهو يحمل اسم مدينة تريم اليمنية في حضرموت .
     
    بثينة شعبان في سطور :
     وزيرة المغتربين في الجمهورية العربية السورية، انخرطت في السياسة و الشؤون الخارجية من خلال عملها كمترجمة للرئيس حافظ الأسد خلال مفاوضات السلام، عملت كمديرة للإعلام الخارجي في وزارة الخارجية والناطق الرسمي في الجمهورية العربية السورية.
    وهي أيضاً كاتبة وأستاذة في جامعة  دمشق، نالت شهادة الدكتوراه في الأدب الإنكليزي من  جامعة وورويك -بريطانيا، كما التحقت بجامعة "ديوك" على منحة "فولبرايت" عام 1990-1991 وبجامعة ميشيغان الشرقية لتشغل كرسي أستاذة ماك آندلس لعام 2000.
    نالت العديد من الجوائز الهامة منها جائزة "روكفيلر" من جامعة رايز في هيوستن، تكساس، و جائزة " ثيلما ماكاندليس" من جامعة ميتشيغان الشرقية و جائزة " المرأة العربية المتميزة في حقل العمل الحكومي" من قبل جامعة الدول العربية، و جاء ترشيحها لنيل جائزة نوبل السلام لعام 2005 بناءً على الجهود التي بذلتها من أجل خدمة قضية السلام في العالم ،نشرت   أربعة  كتب والعديد من المقالات باللغتين العربية والإنكليزية .
    تم طباعة هذه الخبر من موقع التغيير نت www.al-tagheer.com - رابط الخبر: http://al-tagheer.com.com/news186.html