2008/06/16
  • بعثة أمريكية تسجل 400 موقع أثري بمحافظة ذمار تعود الى عصور مختلفة
  • التغيير ـ سبأنت ـ صنعاء: : أعلنت البعثة الأثرية الأمريكية لجامعة أركنساس عن تسجيل وتوثيق 400 موقع آثري بمحافظة ذمار خلال 10 مواسم أثرية تم تنفيذها في المحافظة، منها19 موقعا
    اثريا تعود إلى العصر الحجري و101 موقع تعود إلى العصر البرونزي و32 موقعا تنتمي إلى العصر الحديدي و189 موقعا إلى العصر الحميري.
    وأكدت رئيس البعثة الأمريكية الاثرية الدكتورة كرستا لويس خلال الندوة العلمية التي نظمها مكتب الآثار والمتاحف بذمار بالتعاون مع منتدى ذمار الثقافي أن البعثة توصلت خلال أعمال الموسم الأثري الثاني المنتهي إلى نتائج هامة تكشف عن جوانب هامة من تاريخ اليمن في العصور المختلفة وتثبيت المرحلة التاريخية للمواقع الذي يعود حسب النتائج الأولية إلى العصور الحجرية وما بعدها.
    وأضافت بأنه تم تسجيل 32 موقعاً اثريا رئيسياً في منطقة مصنعة ماريه خلال الموسمين الأول والثاني للبعثة في المنطقة وما حولها من طرق وسدود وبنايات معظمها المواقع الحميرية أهمها قرية قديمة على بعد ثلاثة كم من المنطقة.
    وبينت رئيس الفريق بأنه تم إعداد خرائط أثرية للمنطقة باستخدام أحدث الأجهزة العلمية المرتبطة بالأقمار الصناعية وتحديد شكل مصنعة ماريه وبوابتها الرئيسية الثلاث والفرعية البالغة 10 بوابات.
    وأكدت كرستا لويس بأن البعثة سوف تواصل مهامها خلال الأعوام القادمة بعد وضع اللبنة الأساسية للعمل والمتمثل في إعداد الخرائط وتوثيق المواقع وتسجيلها.
    من جانبه، أكد وكيل محافظة ذمار عبد الكريم أحمد ذعفان خلال الندوة العلمية المخصصة للإعلان عن نتائج الموسم الثاني للبعثة الأمريكية الذي تم تنفيذه في منطقة مصنعة ماريه مديرية عنس، على أهمية العمل على نشر الوعي الأثري للحفاظ على الموروث الحضاري.
    وحث ذعفان على تكامل الجهود بين الهيئة العامة للآثار والمتاحف وجامعة ذمار لتنفيذ مسوحات وحفريات أثرية مشتركة ونشر نتائج الدراسات والأبحاث العلمية عن المواقع الأثرية.
    فيما استعرض مدير عام مكتب الآثار بمحافظة ذمار علي ضيف الله السنباني المراحل التي تمت لتنفيذ المواسم الأثرية وجهود البعثات الأثرية الأجنبية والفرق المحلية في تسجيل وتوثيق المواقع الأثرية.
    تم طباعة هذه الخبر من موقع التغيير نت www.al-tagheer.com - رابط الخبر: http://al-tagheer.com.com/news211.html