2008/06/19
  • بعد إنتظار طويل لأربعينية الأهدل
  • التغيير ـ أحمد أبكر ـ صنعاء : أقام إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين أمس الاربعاء حفلا متواضعا لاستعراض مسيرة عطاء الأديب والناقد الراحل عبد الرحمن الأهدل شارك في إحياءه عدد من زملاء الفقيد أصدقاءه .
    بداية مع حديث الضمير والوجدان " الحديث عن الفقيد حديث عن النفس هكذا قال الأديب عبدالباري طاهر واعدا وفي الإحتفائية تحدث أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين هدى ابلان بكلمة اشارت فيها إلى دور الفقيد في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين, وتأسيس كيانه المؤسسي, واسهاماته في الحراك الثقافي داخل الإتحاد .. وتطرقت إلى ادبه وفكره ورويته الإنفتاحية على كل اليمن, وقالت ابلان " لم يكن الأهل حبيس عصبية ولا فكرة ولا حزب وانما كان منفتحاً على كل اليمن " .
    كما القى شقيق الراحل احمد عبد الرحمن الأهدل كلمة اشار فيها إلى مناقب الفقيد وثقافته منذ طفولته بمسقط رأسه بالمراوعة, وكيف استطاع الفقيد الجمع بين الثقافة الإسلامية المتنورة , التي تربى عليها وبين الفكر العلمي الإنساني, وذكر بعض صفات الشخصية التي اتسم بها الراحل الأهدل والمبادئ الخلاقة التي يحث عليها الراحل أولاده واسرته ومجتمعه.
    كما القيت عدد من الشهادات الأدبية, والقصائد الشعرية من قبل اصدقاء ومحبي الراحل الأهدل من ابرزهم الشاعر ابو القصب الشلال, الباحث علوان الجيلاني , الاديب عبد الباري طاهر, دكتور سلطان صريمي , واحمد ناجي احمد, ومحمد القعود وأخرون.
    وركزت في مجملها على أبرز المحطات الهامة الادبية والعلمية في حياة الراحل, كما شملت قراءات للجوانب النقدية والإبداعية في انتاج الراحل الأهدل, والخصائص الفنية والإبداعية التي اتسمت بها كتاباته.
    وأنتهت الفعالية بتوزيع كتاب خاص عن الأديب الراحل تضمن شهادات مقربية ومجايليه والمقالات التي تناولت شخصه وتجربته واسهامه الأدبي والإبداعي, من اصدار اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.
    تم طباعة هذه الخبر من موقع التغيير نت www.al-tagheer.com - رابط الخبر: http://al-tagheer.com.com/news213.html