2006/08/27
  • 35 شابا وشابة يتلقون مهارات في " حقوق الإنسان "
  • " التغيير" : بدأت امس السبت في صنعاء فعاليات الدورة التدريبية الإقليمية الشبابية الأولى في مجال حقوق الإنسان , والتي تنعقد خلال الفترة
    من الـ 26 وحتى الـ 31 من الشهر الجاري , وينظمها مركز تنمية الشباب اليمني في المنتدى الاجتماعي الديمقراطي وجمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان , برعاية وزيرة حقوق الإنسان الدكتورة  خديجة الهيصمي التي قالت في كلمتها في افتتاح الدورة " إن الوزارة حريصة على إيلاء منظمات المجتمع المدني رعايتها وتبني قضاياها , لما في شأنه الارتقاء بحقوق الإنسان . ولم تقف الوزارة عند حدود العمل مع منظمات المجتمع المدني الوطنية , بل امتد نشاطها ليؤسس لشراكه فاعلة مع عدد من منظمات المجتمع المدني العربية والإقليمية والدولية " .
    ويشارك في الدورة 35 مشاركا ومشاركة من قيادات المنظمات الشبابية والناشطين في مجال حقوق الإنسان من دول ( البحرين ـ السعودية ـ الكويت , عُمان ـ الأردن ـ فلسطين ـ العراق ـ مصر واليمن ) .
    وتهدف الدورة إلى : تنمية وتطوير مفاهيم ومهارات المنظمات الشبابية في مجال حقوق الإنسان ـ التعرف على المواثيق والاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بحقوق الإنسان ـ التعرف على طبيعة عمل مؤسسات ومنظمات حقوق الإنسان الدولية , الإقليمية , المحلية ـ التعرف على واقع الشباب في الخليج والجزيرة العربية و تطوير وتفعيل دور شبكة تكامل الشبابية في الخليج والجزيرة العربية . ويقوم بعملية التدريب نخبة من المدربين اليمنيين والعرب .
    وتناقش الدورة عددا من المحاور الهامة في مجال حقوق الإنسان هي :
    معايير تصنيف حقوق الإنسان ، الشرعية الدولية لحقوق الإنسان ، الآليات الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان ،
    القانون الدولي الإنساني  ، الاتفاقية الدولية للقضاء على التمييز العنصري ، الاتفاقية الدولية لحماية اللاجئين ، الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة  ، الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ، المحاكم الإقليمية والدولية لحماية حقوق الإنسان المحكمة الجنائية الدولية نموذجا .. و مهارات الاتصال والتشبيك والتمكين السياسي للشباب .
    تم طباعة هذه الخبر من موقع التغيير نت www.al-tagheer.com - رابط الخبر: http://al-tagheer.com.com/news439.html