2007/11/03
  • تضارب الأنباء بشأن أعدادهم .. الصوماليون النازحون هربا من جحيم الحرب في بلادهم , تعددت الأسباب والموت واحد !
  • التغيير ـ صنعاء : تتضارب المعلومات بشأن عدد النازحين الصوماليين الذين قضوا غرقاً قبالة سواحل محافظة أبين اليوميين الماضيين .. ففي حين تشير المصادر الرسمية إلى أن عددهم 40 شخصاً بينهم نساء وأطفال , أشارت مصادر أخرى إلى انتشال 60 جثة لصوماليين حاولوا
    الوصول إلى سواحل اليمن .
    وقال العميد دكتور أحمد علي المقدشي مدير أمن محافظة أبين إنه تم العثور على جثث 40 صوماليا بينهم سبع إناث وتم إنقاذ 78 آخرين بينهم 12 امرأة من قبل عناصر الشرطة والجيش والمواطنين وذلك في منطقة بئر مفتاح خبر المراقشة الساحلية التابعة لمديرية خنفر بمحافظة أبين .
    وأشار المقدشي في تصريحات نقلها موقع " سبتمبر نت "  إلى انه تم إسعاف المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج قبل أن يتم تسليمهم إلى مفوضية اللاجئين . وقال متابعة الجثث الغارقة استمرت ثلاثة أيام وحتى اليوم ما تزال المتابعة مستمرة للبحث عن مفقودين اثنين .
    في هذه الأثناء ذكرت صحيفة " الأيام " أن 60 صوماليا لقوا حتفهم غرقا قبالة سواحل أبين فيما جرى إنقاذ 48 آخرين وانه جرى انتشال 55 جثة من الغرقى .
    وترجع المصادر أسباب غرق هؤلاء النازحين إلى إجبارهم من قبل مهربين من ملاك القوارب على القفز في عرض البحر بعيداً عن الشواطئ اليمنية , حيث يخشى المهربون الوقوع في قبضة خفر السواحل اليمني .
    ويموت معظم النازحين جراء تصرفات المهربين إما غرقاً لجهلهم السباحة أو لهيجان البحر وأحيانا تلتهمهم اسماك القرش ومن المؤكد أن النساء والأطفال يكونون أكثر عرضة للموت غرقا من بين معظم النازحين .
    ويفر المئات شهريا من الصوماليين من بلادهم نحو السواحل اليمنية هربا من جحيم الحرب الأهلية الدائرة هناك منذ نحو عقد ونصف العقد وبسبب أيضا الفقر والمجاعة التي نتجت عن الحرب الأهلية التي اندلعت في أعقاب سقوط نظام محمد سياد بري مطلع عقد التسعينات الماضي.
    وتتحدث مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة باليمن عن وفاة العشرات من النازحين الصوماليين غرقا قبل وصولهم لليمن هذا عوضا عن عشرات الآلاف منهم الذين تحتضنهم معسكرات الإيواء التابعة للمفوضية في كلا من خرز بمحافظة لحج وجحين في محافظة أبين .
    تم طباعة هذه الخبر من موقع التغيير نت www.al-tagheer.com - رابط الخبر: http://al-tagheer.com.com/news466.html