2008/07/01
  • " التغيير " ينشر الأخطاء في إختبار مادة الفيزياء .. صدمة كبيره وحالات إغماء وانهيارات عصبية لعدد من طلاب وطالبات الثانوية العامة بعد توزيع ورقة الإختبار
  • التغييرـ صنعاء: شكل اختبار مادة (الفيزياء)الأحد صدمة كبيرةً لطلبة الثانوية العامة في أمانة العاصمة ، والمحافظات التابعة لها إختبارياً نظراً لصعوبته ، ولما تضمنه من أخطاء في جميع أسئلته الستة ، و أدى ذلك إلى تذمر شديد في أوساط الطلبة ، وإلى حالات إغماء وانهيارات عصبية بين الطلاب والطالبات في العديد من المراكز الإختبارية .
    وناشد الطلبة وأولياء أمورهم وزير التربية والتعليم وجميع المسئولين المعنيين في الوزارة رفع الظلم الذي لحق بالطلبة من جراء تلك الأخطاء ، ومراعاة ذلك عند التصحيح .
    كما ناشدوا المسئولين في الوزارة العمل على الحيلولة دون تكرار مثل تلك الأخطاء في الاختبارات القادمة .
    وتكرست الأخطاء في اختبار مادة الفيزياء على النحو التالي:
     السؤال الأول : في فقرة ( جـ ) طُلب من الطالب أن يحسب فرق الجهد بين طرفي الملف ، ولكنه لم يعطه القوه الدافعة الكهربية للمصدر وهي جـ = ت X م ، فالطالب لا يستطيع حساب فرق الجهد المطلوب دون معرفة التيار ( ت ) الذي لا يمكن حسابه إلا بوجود ( جـ ) .
    السؤال الثاني : في فقرة ( 1 ) لم يُعط الطالب قيمة كتلة الجسم الأول حتى يستطيع حساب سُرعة الجسم الثاني بعد التصادم ، وفي فقرة (4) لم يُعط وحدة قياس التيار .
    السؤال الثالث : في فقرة ( أ/1) لم يعرف الطلاب أن هناك فراغاً ثالثاً في نفس السطر يجب ملؤه لأن طابع الأسئلة نسي أن يطبع النقاط الدالة على وجود فراغ ، وفي فقرة (د) كانت مسألة المقذوفات صعبةً لغالبية الطلاب كون الفكرة تفصيلية وغامضة ، وكون الكتاب المدرسي للمادة لا يتضمن أصلاً سوى فكرة واحده عامة للمقذوفات .
    وفي فقرة ( أ/2 ) ورد الرمز ( n I) وهو عنصر غريب على الطلاب لأنه لم يرد في الكتاب المدرسي ، فالذي ورد في الكتاب هو ( B , Ga ) .
    السؤال الرابع : في فقرة ( جـ ) أعطيت ( 0.38) قيمة موجبة بالرغم أنه من المستحيل وجود طاقه موجبه داخل الذرة فهي دائماً سالبة . وفي هذه الفقرة أيضاً ذُكر أن سرعة الضوء ( 810 X 8 ) م/ ث ، وهذا خطأ والصحيح أنها ( 810X 3 ) .
    السؤال الخامس : في فقرة ( أ /1 ) قال ( الانبعاث المستحدث ) والصحيح هو ( الانبعاث المستحث ) .
    وفي فقرة ( ب ) رتبت الرموز في السطرين بشكل خاطئ فالرمز ( 2 د نق ) كان يجب أن يقابله  ( ج X ك / نق ) والرمز ( ك نق ع ) كان يجب أن يقابله ( ن h ) لكي يستطيع الطالب أن يثبت أن لكل منهما نفس وحدة القياس .
    السؤال السادس : في فقرة (جـ ) وردت عبارة ( وجد أن أكبر طول موجي ) وهي عبارة خاطئة ، والصحيح أن يقول ( أقصر طول موجي ) .
     
    تم طباعة هذه الخبر من موقع التغيير نت www.al-tagheer.com - رابط الخبر: http://al-tagheer.com.com/news499.html