2017/05/17
  • حكومة ماكرون الأولى ترأب الصدع بين اليمين واليسار
  • التغيير – صنعاء:

    أعلِنت تشكيلة #الحكومة_الفرنسية الأولى في ولاية الرئيس إيمانويل #ماكرون اليوم الأربعاء. واختار الرئيس الفرنسي 18 اسماً من أطياف سياسية مختلفة في إطار وعده برأب الصدع بين اليمين واليسار.

    وبعد أن عيّن إدوار #فيليب، السياسي المحافظ من حزب الجمهوريين رئيسا للحكومة هذا الأسبوع، اختار ماكرون برونو #لو_مير السياسي اليميني الموالي لأوروبا، وهو من حزب الجمهوريين أيضا، لمنصب وزير الاقتصاد.

    وعيّن وزير الدفاع المنتهية ولايته جان ايف #لودريان وزيراً للخارجية في الحكومة الجديدة. وينتمي لو دريان لحزب الاشتراكيين وهو صديق مقرب من الرئيس السابق فرانسوا #هولاند

    وعيّن ماكرون سيلفي #غولار وزيرة للدفاع وهي مشرعة بالاتحاد الأوروبي تنتمي لتيار الوسط.

    وتضم الحكومة الجديدة الناشط البيئي الذي يحظى بشعبية كبيرة نيكولا #أولو الذي أصبح وزيرا "للانتقال البيئي والتضامن".

    ومنحت حقائب وزارية مهمة أيضا لشخصيات أخرى برزت خلال حملة ماكرون الانتخابية بينهم رئيس بلدية ليون جيرار #كولومب الذي عين وزيرا للداخلية، وكان كولومب أحد أقوى داعمي ماكرون في حزب الاشتراكيين.

    كما منح ماكرون حليفه الوسطي فرنسوا #بايرو حقيبة العدل. وعُين أليكسيس كوهلر أميناً عاماً للرئاسة

    وتضم الحكومة الجديدة 18 وزيراً بالإضافة إلى 4 وزراء دولة ليصبح العدد 22، مقسماً بالتساوي بين النساء والرجال (11 وزيرة و11 وزيراً).

    ووزيرة الرياضة والشباب الجديدة هي لورا #فليسيل، بطلة المبارزة المتوجة بخمس ميداليات أولمبية من بينها ذهبيتان في ألعاب 1996، فيما منح #منير_محجوبي حقيبة الشؤون الرقمية. و #محجوبي من أصول عربية ومن أهم الشخصيات الشبابية التي رافقت ماكرون في حملته الانتخابية.

    كما تم اختيار فرانسواز #نيسان وزيرة للثقافة، وجاك #فيرار لوزارة الزراعة وجان ميشال #بلانكر للتعليم.

    ......

    لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

    https://telegram.me/altagheernet

    تم طباعة هذه الخبر من موقع التغيير نت www.al-tagheer.com - رابط الخبر: http://al-tagheer.com.com/news95636.html