الخميس 2014/04/17 ( آخر تحديث ) الخميس 2014/04/17 الساعة 00:52 ( صنعاء ) 21:52 ( جرينتش )
المزيد

صحيفة : تقسيم اليمن الى إقليمين جنوبيين وثلاثة في الشمال

2013/07/24 الساعة 16:47:56

تقسيم اليمن الى خمسة اقاليم
تقسيم اليمن الى خمسة اقاليم

 التغيير – صنعاء :

قالت صحيفة "الأمناء" الصادر من محافظة عدن  في عددها الصادر اليوم الأربعاء  أن ضغوطات وصفت بالقوية مورست على مراكز القوى في شمال اليمن خلال الأشهر القليلة الماضية للقبول بتبني الفيدرالية كأساس وحيد يمكن من خلاله حل القضية الجنوبية بالتزامن مع الحفاظ على الوحدة الوطنية .

وأشارت الصحيفة على لسان مصادر خاصة الى أن مراكز قوى وقيادات حزبية وعسكرية رضخت للقبول بذلك شريطة أن يتم تطبيق هذا الاتفاق بعد خمس سنوات تسبقها مرحلة انتقالية وقال المصدر أن صيغة اتفاق شبه نهائية تم التوصل اليها بين كافة القوى السياسية في اليمن فيما يخص شكل الدولة اليمنية القادمة قضى بتبني النظام الفيدرالي بخمسة أقاليم ’ إقليمان في الجنوب يضم الأول محافظات "عدن ولحج وأبين "فيما يشمل الاقليم الجنوبي الآخر بقية المحافظات الجنوبية "شبوة وحضرموت والمهرة" على أن توزع الثلاثة الأقاليم الباقية بالتساوي بين المحافظات الشمالية .

ولفت المصدر الى تبرم كبير وممانعة شديدة أبدتها قوى نافذة في صنعاء لمشروع الفيدرالية بين الشمال والجنوب معتبرة ذلك بداية توجه لفك عرى الوحدة الوطنية وقال بأن بعض مراكز القوى ارتأت في الاتفاق مؤامرة تندرج ضمن ما يجري في المنطقة من إعادة ترتيب الدول وفق مشروع الشرق الأوسط الجديد , وأضاف المصدر الى أن قوى جنوبية مشاركة في الحوار اليمني وأطراف دولية أبدت تخوفها من معارضة الرئيس الجنوبي "علي سالم البيض" للمشروع يمكن أن يؤدي الى فشله لما يتمتع به من قوة وتأييد شعبي كبير في الشارع الجنوبي تجلت بشكل واضح في مليونية فك الارتباط والتي أقيمت في مدينة خور مكسر في ال 21 من مايو الماضي . وكان بيان صادر عن تحالف قبائل اليمن حذر مؤتمر الحوار الوطني مما أسماه العبث بالثوابت الوطنية والشريعة الاسلامية وقال إن"ذلك سيكون محل رفض جميع ابناء الشعب اليمني الذي لن يسكت على مثل تلك المهازل". وأعلن التحالف في بيان- - رفضه القاطع لأي تعديل او مقترح يخالف المادتين (الثانية ) والثالثة)من الباب الاول من الدستور، حيث تنص الثانية على أن (الاسلام دين الدولة) والمادة الثالثة على أن (الشريعة الإسلامية مصدر جميع التشريعات).

وقال البيان الذي صدر الاثنين "في حال دعت الحاجة لتعديل بعض مواده فليكن عن طريق جمعية وطنية منتخبة من الشعب لذلك الغرض وان يستفتى الشعب كله على ما توصلت إليه من تعديلات". ودعا البيان من أسماهم عقلاء البلد وعلى رأسهم رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي إلى"سرعة التدخل لإيقاف العبث بمقدرات الامة خاصة ما يتعلق بعقيدتها كما ندعو كل ابناء الشعب اليمني للوقوف صفاً واحداً ضد كل من يحاول جر البلد إلى صراعات هامشية لا تخدم إلا اعداء الوطن ولصرف الأنظار عن القضايا الوطنية الجوهرية التي ينتظرها عموم جماهير شعبنا العظيم". يذكر أن لجنة التوفيق بمؤتمر الحوار الوطني كانت قد حسمت الخلاف الدائر حول الدين ومصدر التشريع ل فريق بناء الدولة بإقرار أن يكون الإسلام هو مصدر رئيسي للتشريعات بعد أن اجمع أكثر من 80% من أعضاء فريق بناء الدولة على ذلك أي ليس مصدر وحيد أو مصدر لجميع التشريعات. وفي هذا الإطار قال البيان" إن تبنت تلك المقترحات المختلفة مجموعة من اعضاء الحوار الوطني نصبت نفسها ممثلة للشعب اليمني والشعب بريء منها لأنها تشكلت بطريقة مريبة واقصي العلماء والمشايخ والوجهاء وشباب الثورة واسر الشهداء والجرحى والمعتقلين واهل الحل والعقد في اليمن من عضوية اللجنة الفنية ومؤتمر الحوار الوطني لرغبات ونزعات لا تخدم مستقبل اليمن وبالتالي اتت بأوائل النتائج تعادي الشريعة والاجماع الوطني بتعصب أعمى، وهي تدرك بأن الشريعة لم تكن يوماً سبباً لما حصل لليمن من مصائب والتي كانت نتيجة للاستبداد وحكم الفرد ، والكل يدرك جيداً أن شعبنا شعبا مسلماً تعايش منذ عقود في ظلال الشريعة ولم تكن يوما محل خلاف بين أبنائه".


  إختيارات المحررين
التعبير نت
1 - عدنان
خمس سنوات قليلة
الفكرة لا باس بها ولكن خمس سنوات قليلة ، ليش ما تكون 20 سنة أُخرى خاصة وأن هناك اتفاقات نفطية جديدة وأرض الجنوب واعدة بالخير ويا حميد الأحمر ويا مشايخ الشمال شمروا عن سواعدكم.
2 - بن حرد
دولة اتحادية يمكن ان تكون افضل حل
دولة اتحادية مثل الامارات العربية المتحدة ستكون افضل حل   لليمن بحيث تكون دولة اتحادية من اقليمين جنوبي وشمالي وفي كل اقليم  تتشكل مقاطعات فيدرالية بحسب رغبات اهلها وليس بحسب مزاج النخب السياسية.ان الدولة الاتحادية  ستلبي مطالب  اغلبية الداخل  والخارج اقليميا ودوليا
3 - جهينة الخطيب
الشرك غير مغفور
لقد كان من علماء اليمن في حزب الإصلاح أن أهدروا لعلي عبد الله صالح دماء أبناء شعب الجنوب وأموالهم وأعراضهم. ولؤلئك العلماء نقول لم تعودوا أهلا للفتوى فلقد أشركتم بالله .. أفسقكم عفاش يا أوباش. فأريحونا من شركم. وشرككم
4 - سهير البازلي
الرسول اولى بالااباع (تابع)
وإن اتجاه مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن إلى اعتماد الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي (وليس الوحيد للتشريع) ينسجم مع التزام اليمن بالعهود والمواثيق الدولية. وهو جائز في شرعة الإسلام وسيرة الذي جاءنا بالهدى محمد المصطفى.

الأسم*

البريد الإلكتروني
رمز التأكيد*
شروط النشر:
- عدم الإساءة للأشخاص أو المقدسات أو الأديان
- عدم التحريض الطائفي والعنصري أو استخدام الألفاظ النابية
الموافقة على الشروط أعلاه
العنوان*

نص التعليق *
يمن الأن
خريطة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لموقع التغيير نت2004-2014 ©