الصين تدعو دول العشرين لتفادي الحماية التجارية
قبل 2 سنة, 2 شهر
2016-09-04ظ… الساعة 17:04

التغيير – صنعاء :

 قال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال افتتاح قمة مجموعة العشرين اليوم الأحد، إن المخاطر تتراكم في الاقتصاد العالمي بفعل ارتفاع مستويات الاستدانة، وإن على الدول أن تأخذ خطوات لتعزيز التجارة والاستثمار وتفادي الحماية التجارية.

وقال شي خلال كلمة أمام الزعماء الآخرين المجتمعين بمدينة هانغتشو في شرق الصين إن على دول مجموعة العشرين زيادة تنسيق السياسات، وضبط إصلاحات الإنتاجية وإدارة الطلب.

من جهتها أكدت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الأحد أن الصين والولايات المتحدة حققتا "تقدما كبيرا" في محادثات قواعد الاستثمار التي جرت الأسبوع الماضي، والتوصل إلى اتفاق بشأن ما يعرف باسم "القائمة السلبية" للأنشطة التي لا تسمح الصين للمستثمرين الأجانب بالعمل فيها مهم لإبرام معاهدة بين بكين وواشنطن، لزيادة تدفقات الاستثمار بين أكبر اقتصادين بالعالم.

واكتسبت القضية شهرة أكبر بعد موجة من الاستحواذات الصينية على الشركات الأميركية؛ مما أثار تساؤلات بشأن عدم السماح للشركات الأميركية بشراء الأصول بهذه الحرية في الصين.

وخلال اجتماع عقد الأسبوع الماضي في بكين تبادل البلدان للمرة الثالثة أحدث مسودة معدلة للقائمة السلبية.

ونسب إلى متحدث باسم وزارة التجارة الصينية قوله اليوم الأحد "يشير هذا إلى هدف مشترك هو إقامة نظام استثمار شفاف ومنفتح، ولا ينطوي على تمييز".

وقد تعطي معاهدة الاستثمار مع الولايات المتحدة دفعة يحتاجها بشدة الاقتصاد الصيني المتباطئ، بعد أن تراجع الاستثمار الداخلي إلى أدنى مستوياته منذ عام 2000.

من جهته قال جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية اليوم الأحد إن من الضروري أن تضع الصين آلية لمعالجة مشكلة فائض الطاقة الصناعية لديها.

وأضاف يونكر أنه "من غير المقبول" أن تفقد صناعة الصلب الأوروبية حجم الوظائف الذي فقدته في السنوات الأخيرة.

وأبلغ مؤتمرا صحافيا خلال قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو بشرق الصين أن على بريطانيا أن تلتزم بقواعد السوق المشتركة، إذا كانت تريد فتح السوق الأوروبية المشتركة أمامها. وأضاف أن السلطات الوطنية لا تستطيع منح مزايا ضريبية لبعض الشركات دون البعض الآخر.

لمصدر : العربي الجديد

الأكثر زيارة